مبادرة مكافحة ما يسمي بختان الأطفال بالليزر

تم بحمد الله تدشين مشروع توعوي للجمهور وشباب الأطباء للتحذير مما يسمى بختان الاطفال الذكور بالليز من خلال كلية الطب بقنا تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/ يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، وبحضور الأستاذ الدكتور/ بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور/ أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع والأستاذ الدكتور/ علي عبد الرحمن غويل عميد كلية الطب. وشارك في تدشين المشروع السيد الدكتور/ راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا والسيد الدكتور/ أشرف الهواري وكيل نقابة الأطباء نائبا عن السيد الدكتور/ أيمن خضاري نقيب الأطباء بقنا.
وقام الدكتور/ جمال عبد الحميد الصغير رئيس قسم جراحة المسالك بالقاء الضوء على هذه الممارسة الخاطئة وماقد يترتب عليها من أضرار تقع على متلقي الخدمة ويمتد أثرها إلى الطبيب مقدم الخدمة حال وقوع العقوبة عليه.
تمت التوعية بأن استخدام الكاوية الحرارية وجهاز الكي الكهربائي أحادي القطب هو ما يتم تسويقه على أنه ختان بالليزر، وهذا أمر يخالف الواقع فهو ليس ليزر على الاطلاق، بل ومحرم استخدامه في جراحات منطقة الختان على العموم لما قد ينتج عن هذه الممارسة الخاطئة من كوارث صحية تستعصي على العلاج مثل غرغرينا وفقدان كامل العضو الذكري.
وتم وضع التوصيات المبدئية للتوعية لنشرها على شباب الأطباء ومستشفيات وزارة الصحة والجمعيات الأهلية للتحذير من مخاطر هذه الطريقة في ختان الأطفال.
متابعه وتوثيق العلاقات العامه كليه الطب
أ/ شحاته أبراهيم