توصيات مؤتمر قنا الاول للتعليم الطبي QMEC -1

نظم قسم التعليم الطبي بكلية طب قنا  “مؤتمر قنا الاول للتعليم الطبي QMEC -1 ” في الفترة من 19-20 يناير 2022م بمدينة الاقصر بحضور عدد كبير من خبراء التعليم الطبي بمختلف جامعات مصر الحكومية والخاصة (جامعة الاسكندرية – عين شمس – قناة السويس –القاهرة – اسيوط – الاقصر- جنوب الوادي – حورس – سفنكس – الدلتا- بدر – كلية الطب العسكري) وقد تناول المؤتمر المحاور التالية:

  • التكامل بين مقررات التعليم الطبي وتقييم الانظمة التعليمية المختلفة لطلاب كليات الطب
  • الطرق الحديثة في التدريس و دورها في دمج الطلاب و تحفيزهم
  • الطرق الحديثة في التقويم و دورها في دفع العملية التعليمية
  • مدي الحاجة لوجود اقسام للتعليم الطبي بكليات الطب و دورها فى النهوض بالعملية التعليمية
  • البرامج المتاحة لرفع كفاءة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للوفاء بمتطلبات العملية التعليمية الحديثة. والجدير بالذكر ان المؤتمر حضره 112 من المهتمين بالتعليم الطبي على مدار يومين كما تم حضور اكثر من 20 مشترك عبر البث الحي للمؤتمر من خلال برامج التعلم عن بعد.

وقد جاءت توصيات المؤتمر كالتالي:

  • ضرورة وجود اقسام للتعليم الطبي في جميع الكليات.
  • ضرورة استخدام استراتيجيات التعلم القائمة على تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية كدور أساسي.
  • ضرورة استخدام استراتيجيات التعلم المختلفة التى تساعد المدرس وتحفز الطالب على الانخراط والمشاركة في العملية التعليمية.
  • حتمية تعاون الأقسام الاكاديمية والاكلينيكية المختلفة لضمان جودة المحتوى التعليمي وتطبيقه لمبادئ التكامل.
  • التأكيد على أهمية استيعاب مفاهيم المنهج المبني على الجدارات وتطويع كل ما يختص بالعملية التعليمية لتطبيق هذه المبادئ والمفاهيم (طرق التدريس، المحتوى، طرق التقييم).
  • ضرورة التعاون بين الكليات المختلفة للوقوف على التحديات ونقاط القوه والضعف الخاصة بالمنهج الجديد المبني على الجدارات وكيفية التغلب عليها وأهمية وجود بحث/ابحاث مشترك/ة على مستوى جميع كليات الطب المختلفة للحصول على المعلومات المطلوبة.
  • التعاون بين أقسام التعليم الطبي ووحدات ضمان الجودة للنهوض بمستوى التعليم الطبي خاصة في الكليات حديثة الانشاء.
  • ضرورة تقييم برنامج البكالوريوس الجديد ومقارنته بالنظام التقليدي في جميع الجامعات اسوة بالدراسة التي قامت بها طب قنا، للوقوف على السلبيات والعمل على علاجها والايجابيات والعمل على تعميمها.
  • دراسة نسبة تحقيق البرامج لمتطلبات الNARS حتى يتم اعادة تقييم الفترة المتبقية من البرنامج كي يتم تغطية جميع الجدارات المطلوبة عند التخرج.
  • تفعيل دور اقسام التعليم الطبي في جميع كليات الطب وتمكينها من العمل على نشر والتدريب على طرق التعليم والتقييم المبتكرة واختيار ما يتناسب مع طبيعة المجتمع والمصادر المتاحة.
  • المزيد من التدريب لأعضاء هيئة التدريس على طرق التدريس التفاعلي وعلى اعداد مواصفات المقررات ومضاهاتها بالجدارات المطلوبة في المعايير الاكاديمية المرجعية.
  • عقد ورش عمل لتنمية المهارات لدى اعضاء هيئة التدريس على مختلف نواحي التعليم الطبي.

كما تم على هامش المؤتمر توقيع بروتوكولين للتعاون بين كلية الطب من ناحية والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية و مستشفى شفاء الاورام بالاقصر من جهة اخرى.