هى مرحلة دراسة الاحتياجات والاجهزة والمعدات المطلوبة وتجميع البيانات بدأ العمل فيها بنظام انفورماتيك وتم استهداف شئون الطلاب بشكل اساسى وتضمن العمل:
1- تجميع بيانات الطلاب الاساسية من واقع سجلات شئون الطلاب بالكليات المختلفة و ملفات الطلاب
2- تم معالجة البيانات ووضعها فى صور كارت للطالب يحمل البيانات الشخصية والبيانات الفرعية
3- تم تجميع وادخال بيانات الدرجات وتم عمل بيان مجمع لتقديرات الطالب خلال المرحلة الدراسية
4- تم تجهيز عدد (3) قاعات حاسب لادخال البيانات وتم توفير طاقم مدخلين بيانات بمهارات ممتازة
5- تجهيز الادارات بالاجهزة
تم توزيع اجهزة الحاسبات والطابعات والماسحات الضوئية الواردة من مشروع ICTP على الكليات بما يضمن تشغيل واستخدام النظام داخل الادارات
6- تجهيز الادارات بالربط الشبكى
وتم ربط فروع الجامعة عن طريق (VPN) وذلك حتى تتمكن الكليات الواقعة خارج الحرم الرئيسى من استخدام وتداول البيانات من الخوادم التابعة للمشروع والموجودة بالمقر الرئيسى. تم توفير الربط الشبكى لمقر الكليات الغير متصل سابقا والموجودة داخل الجامعة (الاثار- الحقوق- التجارة – التربية النوعية – التربية الرياضية). و يقوم فريق الدعم الفنى المكون من فريق مهندسى الشبكات والصيانة وفني التركيبات بحل المشاكل لدى المستخدمين والخاصة بربط وتشغيلا نقا ط الانترنت وكذلك اعدادت تشغيل النظام وذلك على مدار ساعات اليوم.
7- تدريب العاملين
تم عقد العديد من الدورات التدريبية لموظفى الادارات المعنية على استخدام النظام عن طريق الشركة المورده للنظم . كما قام المشروع بالجامعة بتوفير طاقم للدعم الفنى لموظفى الكليات من خلال تدريب ودعم الموظفين داخل اداراتهم وتفعيل تشغيل النظم. حيث تم تدريب ورفع كفاءة عدد مناسب من الادارات المعنية بحيث اصبحت قادرة على استخدام النظام.
8- فى نهاية المرحلة الاولى كان قد تم ادخال كل لوائح الكليات وادخال كل بيانات الطلاب الاساسية والفرعية وسجل درجات الطالب وبدأ الموظفين بادارات شئون الطلاب فى المراجعة لكل هذه البيانات
9- بدأ ايضا ادخال بيانات السادة اعضاء هيئة التدريس من واقع الملفات الموجودة بالادارة المركزية