مرحلة بكالوريوس بقسم الهندسة المدنية

يمنح مجلس جامعة جنوب الوادي بناءاً علي طلب مجلس كلية الهندسة درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية فى الهندسة المدنية.

(ا) شعبة عامة.

(ب) شعبة الهندسة الإنشائية.

(ج) شعبة هندسة المياه والبيئة.

نظام الد ا رسة

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس خمس سنوات دراسية وبنظام الفصلين الد ا رسيين ، وتبدأ الدراسة بالسنة الإعدادية وهى عامة لجميع الطلاب ، تليها أربع سنوات د ا رسیة تخصصية . ويتم توزيع الطلاب المنقولين للسنة الأولى على التخصصات الموضحة في المادة ( 4) من هذه اللائحة وحسب ما هو وارد في جداول المقررات الد ا رسية وفقاً للقواعد التى يحددها مجلس الكلیة سنوياً وذلك في ضوء الإمكانيات التعليمية المتاحة بكل قسم .

التدريب

يؤدي طلاب الفرقة الاولي تدريبا لمدة ثلاثة اسابيع بورش ومعامل الكلية او في مواقع العمل، كما تشمل الد ا رسة بالكلية نظاماً للتدريب الميداني لطلاب الفرقتين الثانية والثالثة لمدة شهر عقب امتحانات الفصل الد ا رسي الثاني وذلك بالمنشآت العامة والمصانع، ولا يمنح الطالب شهادة التخرج إلا بعد أدائه للتدريب.

المشروع

يقوم طلاب الفرقة الرابعة بإعداد مشروع البكالوريوس وتحدد مجالس الأقسام والشعب المختصة موضوعاتها وتخصص لها فترة إضافية بعد الامتحانات التحریریة للفصل الدراسي الثاني مقدارھا أربعة أسابیع لكل الأقسام، ویقید الطالب الراسب في المشروع باقیاً للإعادة، حتى لو كان ناجحاً في جمیع المقررات .

الامتحانات

  1. تعقد امتحانات النقل وامتحانات البكالوریوس وامتحانات التخلف في نهایة كل فصل د ا رسي في المقر ا رت التي یدرسها الطالب في فرقته وفى المقر ا رت المتخلف فیها في الأعوام السابقة طبقاً للجداول الملحقة بهذه اللائحة.
  2. یحرم الطالب من دخول امتحان المقرر الد ا رسي إذا لم یحقق نسبة حضور قدرها 75 % ویكون ذلك بناءاً على تقریر من أستاذ المقرر وبموافقة مجلس القسم العلمي التابع له الطالب وبعد موافقة مجلس الكلیة ، وفى هذه الحالة یصبح الطالب راسبا في هذا المقرر وتحتسب علیه فرصة من فرص دخول الامتحان في هذا المقرر إلا إذا قدم الطالب عذ رًا یقبله مجلس الكلیة و فى هذه الحالة یعتبر غائباً بعذر مقبول.
  3. المقررات التي تخلف فیها الطالب فى أى من فصلى الدراسة فى الأعوام السابقة یتم تأدیة امتحاناتها قبل امتحانات
  4. الفصل الد ا رسي الاول والثاني ویحدد مجلس الكلیة مواعید بدء هذه الامتحانات، ویعتبر نجاحة في هذه الحالة بتقدیر مقبول .

 النجاح إلى الفرقة الأعلى

  1. ینقل الطالب من الفرقة المقید بها إلى الفرقة التى تلیها إذا نجح فى جمیع المقر ا رت أو كان ا رسباً أو غائباً فیما لا یزید واللغات الفنیة (UNC) على مقررین من فرقته أو من فرقة أدنى، ویسمح للطالب الراسب فى مقررات العلوم الإنسانیة بالانتقال إلى الفرقة التالیة، و ذلك بالإضافة إلى المقرر أو المقررین المشار إلیهما فى بدایة هذه الفقرة.
  2. لا یحصل الطالب على البكالوریوس إلا إذا اجتاز بنجاح جمیع المقر ا رت الأساسیة وغیر الأساسیة.
  3. طلاب الفرقة النهائیة الذین یرسبون فیما لا یزید عن مقررین أساسیین یعقد لهم امتحان دور ثان في شهر نوفمبر من كل عام ، فإذا تكرر رسوبهم امتحنوا فیما رسبوا فیه مع طلاب الفصل الد ا رسى الذى یدرس فیه هذا المقرر حتى یتم نجاحهم فیما رسبوا فیه.

تقدیرات النجاح

  1.  یقدر نجاح الطالب في المقرا رت وفى التقدیر العام بأحد التقدیارت الآتیة وفقاً للجدول الآتي :

يقدر رسوب الطالب في المقرا رت وفى التقدیر العام بأحد التقديرات الآتية وفقاً للجدول الآتي :

مقررات قسم الهندسة الميكانيكية

الفرقتين الاول و الثانية
شعبة عامة.
شعبة الهندسة الإنشائية.
شعبة هندسة المياه والبيئة.