ندوة عن مخاطر التغيرات المناخيه علي الصحة العامة و الثروة السمكية

في إطار فاعليات الإسبوع البيئي السادس عشر لعام 2024 لجامعة جنوب الوادى وتحت رعاية كلا من الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي والأستاذ الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ سامي مراد عميد كلية الطب البيطري. نظمت كلية الطب البيطري يوم الخميس الموافق7/3/2024 ندوة بعنوان ” مخاطر التغيرات المناخيه علي الصحة العامة و الثروة السمكية” والتي حاضر بها دكتورة كريمة علاء الدين المدرس قسم أمراض الأسماك .
تناولت فيها دكتورة كريمة تأثير ارتفاع درجة الحرارة على صحة الأسماك وأهم الأعراض الظاهرة علي الأسماك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ومشاكل الأجهاد الحراري وتأثير الحرارة علي فسيولوجيا الأسماك وكيفية التغلب عليها. كما ذكرت أهم أنواع الأسماك الاكثر تأثرا بأرتفاع درجة الحرارة. وأضافت أن تغير المناخ ينجم عنه تعديل فى توزيع أرصدة الأنواع السمكية من أسماك المياه العذبة والمالحة، مع توجه الأنواع السمكية فى المياه التى ترتفع فيها درجة الحرارة نحو القطبين، كذلك ينعكس تغير المناخ على موسمية العمليات البيولوجية الحيوية فى شكل تغيرات بسلاسل غذاء الأسماك بمواطن المياه العذبة والمالحة، مما يعود بنتائج لا يمكن التكهن بها على صعيد التذبذب في إنتاج الأسماك. كما أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى لتغير أوقات التكاثر، وزيادة استهلاك الغذاء وزيادة المخلفات العضوية، ونقص الأكسجين الذائب، وتتأثر الزريعة أكثر نتيجة انخفاض الأكسجين، ويتسبب ذلك فى انتشار الأمراض. وكذلك أوضحت أن ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي لخفض مستويات الأكسجين المذاب في الماء وزيادة معدلات التمثيل الغذائي للأسماك ، مما يؤدي إلى زيادة نفوق الأسماك ، وانخفاض إنتاجيتها مع زيادة مخاطر انتشار الأمراض. وكذلك تناولت أعراض وأسباب نقص الأكسجين علي الأسماك والعوامل المؤثرة علي معدل ذوبان الاكسجين في الماء. كما ذكرت أن التغيرات المناخية ستسبب زيادة فى ملوحة مياه البحيرات الشمالية المصرية نتيجة لزيادة درجة الحرارة والتى تؤدى لزيادة نسبة البخر وقلة المياه العذبة الواردة للبحيرات، مما يؤدى لزيادة درجة الملوحة أكثر والتى تؤثر على هجرة زريعة العائلة البورية من البحر إلى مناطق التقاء المياه العذبة وعليه يقل المخزون السمكى بالبحيرات.
واضافت د/ كريمة ان التغيرات المناخية تمثل تهديدًا خطيرًا على صحة الإنسان والحيوان والنبات. وذكرت ان أهم مخاطر التغيرات المناخية على الصحة العامة: انتشار الأمراض المعدية، وزيادة حدة أمراض الجهاز التنفسي، وارتفاع ضغط الدم، والإجهاد
وأضحت كيف يؤثر تغير المناخ على أنشطة الأحياء المائية بصورة مباشرة من خلال التأثير على مخزون الأسماك الإنتاج، وغير مباشرة من خلال أسعار الأسماك وبالتالي قد يكون لها تأثير سلبي على الأمن الغذائي في مصر.
وفي ختام محاضرتها، قدمت الدكتورة علاء بعض التوصيات للحد من مخاطر التغيرات المناخية، مثل الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، واستخدام الطاقة المتجددة، والحفاظ على البيئة