ندوة بكلية الطب البيطري تحذر من تاثير المناخ علي الاسماك و صحة الانسان

في إطار فاعليات الإسبوع البيئي السادس عشر لعام 2024 لجامعة جنوب الوادى وتحت رعاية كلا من الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي والأستاذ الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ سامي مراد عميد كلية الطب البيطري. نظمت كلية الطب البيطري يوم الخميس الموافق7/3/2024 ندوة بعنوان أمراض الأسماك وصحة الأنسان تحت مخاطر التغیرات المناخیة والتي حاضر بها دكتورة ولاء عميش أستاذ مساعد ورئيس قسم أمراض الأسماك ودكتورة كريمة علاء الدين المدرس بذات القسم .
حيث تناولت دكتورة ولاء عميش، مفهوم تغيرالمناخ وأسبابه ومدي تاثيره علي صحة الأسماك وانتشار الأمراض تحديدا التي تنتقل الي الأنسان وأوضحت أن ظاهرة تغير المناخ الحالي هو نتيجة لأنشطة بشرية؛ وذلك لعدة أسباب: أولها، حرق الوقود من فحم وبنزين ومازوت وغاز وغيرها لإنتاج الطاقة. ثانيا، قطع الغابات التي تخزن الكربون لإنتاج الأخشاب أو استخدام الأراضي في أنشطة أخري. حيث تسببت هذه الأنشطة البشرية في تراكم كميات كبيرة من غازات الاحتباس الحراري وأهمها: ثاني أكسيد الكربون، والميثان وزيادتها عن معدلاتها الطبيعية بالغلاف الجوي. وتطرقت الي عرض مظاهر التغير المناخي ومن أهمها ارتفاع درجة الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، مما يؤدي الى ذوبان الجليد، وبالتالي الارتفاع في مستوى سطح البحر حيث ستتعرض مناطق واسعة من المنطقة الساحلية لدلتا النيل للفيضان والتي قد تؤثرعلى الاستزراع السمكى حيث تقع معظم المزارع السمكية في مصر في هذه المنطقة وتتركز بشكل رئيسي في البحيرات الشمالية. وكذلك أوضحت أن تغير المناخ يؤدي الي زيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون في الجو مما يؤدى لزيادة ذوبانه فى مياه المحيطات والبحار، وبالتالي زيادة حموضة المياه مما تؤثر سلبا على نمو وتكاثر وحياة الأسماك. وأشارت الي أن نموالأسماك فى ظروف بيئية غيرملائمة من ارتفاع درجات الحرارة وقلة نسبة الأكسجين المذاب فى المياه سيؤدي الي زيادة نشاط الميكروبات المحبة للحرارة مما يؤدى لزيادة احتمالية حدوث الأمراض، بالاضافة الي كثرة انتشارها وصعوبة السيطرة عليها فضلاً عن زيادة الطحالب وما ينتج عنها من أضرار.
وأوضحت دكتورة ولاء أن الأسماك فى بيئاتها المختلفة تصاب بالأمراض البكتيرية والطفيلية والفيروسية والفطرية ،وتحدثت تحديدا عن الأمراض التى تنتقل الى الأنسان وكيفية الوقاية منها وأوضحت أنه يمكن التعرف بسهولة على بعض أمراض الأسماك، حيث أنه يمكن رؤية بعض الطفيليات بالعين المجردة، و هي ملتصقة بالعائل (الأسماك) أو مغروسة بداخل الجلد ، إلا أنه يتعذرعلى الكثير منا التعرف على العديد من الأمراض التي تفتك بالأسماك وخاصة الأمراض البكتيرية و الفيروسية. وأوضحت أن هذه الأمراض قد تنتقل الي الانسان من خلال جروح أو تهتكات موجودة في جسم الإنسان وخاصة الأيدي، وأطراف الأصابع أوالجروح والإصابات التي قد تحدثها بعض الأسماك (من خلال الزعانف والقشور) وتشمل كل من يتعامل مع الأسماك مثل الصيادين، وربات البيوت وكذلك تنتقل عن طريق تناول الأسماك نيئة أو غير مكتملة الطهي، الشواء، التدخين على البارد أو التعامل معها بدون التخلص من الأحشاء الداخلية.