ندوة التغيرات المناخية تشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة من خلال تأثير التغيرات المناخية على السموم الفطرية وانتاجها في أغذية الأطفال التي تحتوي على الحبوب

في إطار فاعليات الأسبوع البيئي السادس عشر لعام ٢٠٢٤ لجامعة جنوب الوادي وتحت برعاية كريمة من الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور محمد سعيد عبد الله نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتحت اشراف الأستاذ الدكتور/ سامي مراد عميد كلية الطب البيطري نظمت كلية الطب البيطري اليوم الخميس الموافق 7/3/2024 ندوة بعنوان تأثير التغيرات المناخية على السموم الفطرية وانتاجها في أغذية الأطفال التي تحتوي على الحبوب أعدها وحاضر فيها أ.م.د/ أحمد شعبان أحمد و د/ بسمة جمال بقسم الرقابة الصحية على الأغذية.
تناولت الندوة تعريف المناخ ومكوناته وتأثير للمناخ على السموم الفطرية وانتاجها في أغذية الأطفال التي تحتوي على الحبوب. وتناولت الندوة بإيضاح موجز تعريف السموم الفطرية وأنواع الفطريات التي تقوم بإنتاجها، وأيضا الظروف المناخية من درجة الحرارة والرطوبة اثناء التخزين الغير جيد التي تساعد في انتاجها. وأوضح السادة المحاضرين أنواع السموم الفطرية التي تفرز من عزلات الفطريات المختلفة وأيضا مشكلة أغذية الأطفال التي تحتوي على الحبوب من احتمالية احتوائها على أنواع مختلفة من السموم الفطرية وهو ما يمثل مخاطر صحية جسيمة على الأطفال.
تُعدّ هذه الندوة ذات أهمية بالغة للصحة العامة، حيث تتناول التأثيرات الصحية المختلفة للسموم الفطرية وبالأخص على الأطفال وتم عرض توصيات المنظمات الصحية الدولية للحدود القصوى من السموم الفطرية في الأغذية وخصوصا أغذية الأطفال التي تحتوي على الحبوب.
اخيرا: الإنسان والبيئة مشتملة على الحبوب والحيوان مشتملة على الأغذية ذات المصدر الحيواني عوامل متداخلة تؤثر وتتأثر ببعضها البعض. تؤدي التغيرات المناخية إلى زيادة انتاج السموم الفطرية وانتشارها، مما يشكل تهديدًا كبيرًا لصحة المستهلك