التعلم الالكترونى بوحدة الخدمات

محور التعلم الإلكتروني:-
الرؤية:
النهوض بالتعليم العالي في مصر من خلال إدراج التعلم الإلكتروني كأحد الأنماط الأساسية للتعليم بالجامعات المصرية، وذلك لتصبح قادرة على المنافسة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
الرسالة:
تحسين نواتج التعلم المستهدفة بمؤسسات التعليم العالي في مصر، وذلك من خلال توظيف فعال لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم إدارة وتنفيذ عمليات التعليم والتعلم والتدريس.
وصف المشروع:-
المركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات هدفه الأساسي هو “تشجيع ودعم تطوير التعليم الإلكتروني في مصر من خلال تحسين تطوير المحتوى التعليمي إلى أعلى مستوى ، لتحقيق وجود قوي على حد سواء محليا وإقليميا.
الأهداف:
1- نشر ثقافة التعلم الإلكتروني بالجامعات المصرية.
2- تطوير معايير قياسية لتقييم جودة تصميم وإنتاج المحتوى الإلكتروني.
3- تطوير المحتوى التعليمي بمؤسسات التعليم العالي.
4- تأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلكتروني في التعليم والتدريس.
5- تطوير أدوات رقمية لتصميم وإنتاج وإدارة المقررات الإلكترونية.
6- تطوير مستودعات للعناصر التعليمية الرقمية القابلة لإعادة الاستخدام لتكون الأساس في بناء المقررات لأي تخصص علمي.
7- الشراكة مع المؤسسات والهيئات المصرية والإقليمية والعالمية ذات الصلة لتطوير تطبيقات وأدوات التعلم الإلكتروني.
8- دعم البحث العلمي في مجال التعلم الإلكتروني.
الموقف التنفيذي:
1- تشجيع ثقافة التعليم الالكتروني في مجتمع التعليم العالي.
2- تشجيع استخدام المواصفات والمعايير المناسبة في تطوير التعليم الالكتروني بما يتفق مع المعايير العالمية.
3- اعتماد معايير لتطوير المقررات في مصر.
4- تقديم الدعم الكامل للمراكز الجامعية.
5- التركيز علي التعلم المتزامن وغير المتزامن علي حد سواء.
6- التعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية بغرض تسويق المقررات المنتجة.
التوسع في استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني لإنتاج المقررات الاستراتيجية بمختلف تخصصات الجامعات المصرية.
الجهات المستفيدة:
يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلبة بالجامعات الاستفادة من هذه الخدمات بالرجوع الي مركز التدريب الكائن بجامعتكم الموقرة.

المخرجات:
– إنشاء مركز قومي للتعلم الالكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى عدد 22 مركز لإنتاج المقررات الالكترونية بالجامعات وتجهيزها بالمستلزمات والكوادر البشرية اللازمة.
– العدد الإجمالي للمقررات حتى الآن 388 مقرر ( تم انتاج 254 وجارى إنتاج 134 مقرر)، حيث بدأ الإنتاج الفعلي للمقررات في أوائل عام 2007، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التجهيزات بمراكز الإنتاج، ودعمها بالموارد البشرية المناسبة، وتدريبها وتأهيلها بالشكل المناسب.
– وتقع المقررات التي تم إنتاجها في 16 قطاع علمي، يتقدمها قطاع العلوم والآداب الاجتماعية من حيث عدد المقررات المنتجة برصيد 67 مقرر، في حين تم إنتاج 17 مقرر إلكتروني للقطاع التجاري، وثلاث فقط لقطاع الدراسات القانونية والسياسية والإحصاء وقد يرجع سبب إنتاج عدد محدود من المقررات بالقطاعات العلمية ذات الطابع العملي مثل قطاعات الحاسبات والمعلومات ، الدراسات الصيدلية، العلاج الطبيعي والتمريض، طب الأسنان، إلى استخدام أعضاء هيئة التدريس لمراجع عالمية، مما يحد من عملية إعداد مؤلفات خاصة بهم.
– تم إتاحة المقررات التي تم إنتاجها لأكثر من 100 ألف طالب بمختلف الجامعات، وبالرجوع للمراحل الأولى في المشروع، نلاحظ أن هناك تزايد واضح في أعداد الطلاب المستفيدين خاصة بعد تفعيل استخدام المقررات المنتجة لجهات أخرى بخلاف جهة الإنتاج.
– النسبة العامة لتفعيل المقررات في زيادة مطردة حيث كانت النسبة في العام الاكاديمي 09/2008 لا تتجاوز 7%، ثم أصبحت 21.74% في العام الاكاديمي السابق وينتظر أن تصل إلى نسبة 40 % في العام الاكاديمي الحالي.