ندوة عن ﻣﺨﺎطﺮ “اﻟﺘﻐﯿﺮات اﻟﻤﻨﺎﺧﯿﺔ و اﻟﺘﺴﻤﻢ اﻟﻐﺬاﺋﻲ ﻟﻠﺤﻮم و ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﮭﺎ -اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت و اﻟﺤﻠﻮل ” بكلية الطب البيطري

في إطار فاعليات الأسبوع البيئي السادس عشر لعام ٢٠٢٤ لجامعة جنوب الوادي و برعاية كريمة من الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور محمد سعيد عبد الله نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتحت اشراف الأستاذ الدكتور/ سامي مراد عميد كلية الطب البيطري نظمت كلية الطب البيطري اليوم الخميس الموافق 7/3/2024 ندوة بعنوان” ﻣﺨﺎطﺮ اﻟﺘﻐﯿﺮات اﻟﻤﻨﺎﺧﯿﺔ و اﻟﺘﺴﻤﻢ اﻟﻐﺬاﺋﻲ ﻟﻠﺤﻮم و ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﮭﺎ -اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت و اﻟﺤﻠﻮل ” وحاضر فيها كلا من أ.م.د/ محمد عبد الفتاح مدنى- أستاذ(م) الرقابة الصحية على الأغذية و د. محمد قرشى عباس -مد رس الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطرى.
تناولت الندوة تعريف مفهوم تغير المناخ و كيف كان للأنشطة البشرية متمثلة فى إحتراق الوقود ، إزالة الغابات وزيادة إستعمال المبردات هي المحرك الرئيسي لتغير المناخ.
كما أنة إنتاج الغذاء يؤثر على تغير المناخ ويؤثر تغير المناخ على إنتاج الغذاء،وهما مترابطان ويؤثر كل منهما على الآخر سلباً أو إيجاباً. حيث يؤدى تغير المناخ إلى زيادة الوقود المستخدم فى حفظ ونقل الأغذية، كما يؤدى الى إرتفاع نفوق حيوانات الذبح أثناء النقل والتجهيز . كما يؤثر تغير المناخ سلبا على جودة وفترة صلاحية اللحوم ومنتجاتها وكذلك ايضا زيادة الحمل البكتيري ومنها زيادة حالات التسمم الغذائى بين مستهلكى اللحوم ومنتجاتها .
كما أوضح المحاضرون طرق الحد من التأثير السلبى لتغير المناخ على اللحوم ومنتجاتها عن طريق: إعادة تدوير مخلفات مصانع الأغذية، كما ينبغي تعزيز و تطوير إنتاج عبوات المواد الغذائية البلاستيكية الحيوية في جميع قطاعات إنتاج الأغذية،وكذلك أيضا يجب الاهتمام بتداول وحفظ الأغذية فى الظروف الصحية المناسبة للحد من التأثير السلبى لتغير المناخ.
قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏تحتوي على النص '‏التنمية المستدامه ما بين التغير ات المناخية و الثروة الحيوانية و الصحة العامة مخاطر التغيرات المناخية و التسمم الغذ الغذائي للحوم و منتجاتها التحديات و الحلول كلية الطب البيطري //.د محمد قرشي عباس دندراوي 11117 //د محمد عبد الفتاح مدنی 2024 فعاليات الأسبوع البيني السادس عشر لجامعه جنوب الوادي‏'‏‏