اولا صندوق التكافل الاجتماعى
يهدف صندوق التكافل الاجتماعى الى تحقيق التكافل الاجتماعى للطلاب بصوره المختلفة من رعاية اجتماعية أو قروض
والعمل على حل المشاكل التى تواجه الطلاب وتحول بينهم وبين الاستمرار فى دراستهم بسبب عجز دخولهم المادية
والمساهمة فى تنفيذ الخدمات للطلاب.
وتقدم الاعانات فى صورة : سداد الرسوم الدراسية – اعانات نقدية – المذكرات والكتب الدراسية – مساعدات عينية (بلوفرات – ملابس) – بونات تغذية من الادارة العامة لرعاية الطلاب – علاج واجهزة تعويضية.
الشروط الواجب توافرها للحصول على مساهمات صندوق التكافل
1- اذا كان ولى امر الطالب موظف يجب احضار مفردات المرتب + صورة البطاقة العائلية للوالد
2- اذا كان ولى الامر متوفى يجب احضار صورة شهادة الوفاه + قيمة المعاش
3- اذا كان ولى امر الطالب مزارع يجب احضار صورة البطاقة العائلية للوالد + الحيازة الزراعية
4- اذا كان الوالد لايعمل بالحكومة يجب احضار البطاقة العائلية للوالد
يملأ الطالب استمارة بحث اجتماعى من ادارة رعاية الشباب بالكلية ويرفق بالاستمارة صورة بطاقة الرقم القومى الخاص به
المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على المساعدات :
• صورة مستند إثبات الشخصية لكل من الطالب وولى الأمر (والأصل لإطلاع ).
• المستند المؤيد لدخل أو إيراد ولى أمر الطالب (بيان مفردات المرتب أو سركي المعاش أو بيان حيازة زراعية للمزارع أو
• خطاب من التأمينات إذا كان يعمل بالقطاع الخاص ) .
• شهادة طبية تفيد مرض والد الطالب وعدم قدرته على الكسب (في حالة الإصابة بمرض مزمن ).
• صورة شهادة وفاة ولى أمر الطالب (فى حالة الوفاة ).
• في حالة وجود أخوه آخرين في مراحل التعليم يقدم ما يفيد ذلك.
• بحث اجتماعي من الوحدة الاجتماعية التابع لها محل إقامة أسرة الطالب ( بالحالة الاجتماعية للطالب ) عند طلب المساعدة
لأول مره.
• إقرار أو إفادة بأن الأم لاتعمل بالحكومة أو بالقطاع الخاص.
• تقرير من الإدارة الطبية بالجامعة لتحديد نسبة العجز للطالب (في حالة الإعاقة ) .
• تقدم الاوراق المطلوبة لمكتب رعاية الطلاب بالكلية.
نوع المساهمة :
– مساعدات مالية
– مساعدات عينية
– المساهمة فى سداد رسوم المدينة الجامعية (الطلاب المقيمين فى المدينة الجامعية وتنطبق عليهم شروط المساعدة ) -شراء مذكرات بنصف الثمن
ثانيا: بونات تغذية للطلاب المغتربين
شروط الحصول على بونات التغذية :
1- ان تكون الوجبة لطلاب السكن الخارجى
2- تكون الوجبة وجبة غذاء مطهية ساخنة ويتم شراء البونات فى الاسبوع السابق للاسبوع المراد حجز البونات له
3- لاتقدم هذه الوجبات فى ايام الجمع والعطلات الرسمية
4- يتم توريد قيمة الوجبات بخزينة المدينة الجامعية
5- يقدم لكل طالب بون واحد اسبوعيا حتى يتسنى لنا توزيع البونات على جميع الطلاب
6- توزيع بونات التغذية لجميع الطلاب المقيمين من خارج المحافظة وغير المقيمين بالمدينة الجامعية
7- تسجيل اسماء الطلاب المستفيدين بالبونات والمحافظة التابع لها وتاريخ شراء بالدفاتر الخاصة برعاية الشباب
ثالثا كيفية تكوين الاسرة الطلابية
الهيكل التنظيمى لتكوين اسرة :
1- رائد الاسرة عضو هيئة تدريس بدرجة مدرس على الاقل
2- لكل اسرة مقرر ،مقرر مساعد ، امين صندوق ، مقرر انشطة من الطلبة والطالبات بالسنوات المختلفة
3- يتم تكوين الاسرة من الشعب والاقسام والسنوات المختلفة بالكلية
4- لايقل عدد اعضاء الاسرة عن 20فرد ولايزيد عن 50فرد للكليات العملية
5- يكتب الاسم رباعيا والسنة الدراسية والشعبية والعنوان بالكامل والتليفون
6- تقدم كل اسرة بعد اعتمادها من رائد الاسرة – مستشار لجنة الاسر – مستشارعام الاتحاد – أ.د.عميد الكلية خمس نسخ اصل مستندات تشكيل الاسرة لمسئول الاسر برعاية الشباب
شروط عامة للحفاظ على الاسر وانشطتها:
1- تملا استمارات الاشتراك بالاسرة لدى مشرف النشاط
2- احضار صورة للطالب لعمل كارنيه الاسرة
3- تتكون الاسرة من طلاب وطالبات جميع الفرق والشعب المختلفة
4- اذا لم تشترك الاسرة فى النشاط تشطب بقرار من رائد اللجنة ومستشار عام الاتحاد
5- يقدم طلب لممارسة انواع النشاط الخاصة بالاسرة مثل ( الرحلات واالمعارض والندوات …الخ) الى مشرف النشاط للاعتماد من رائد الاسرة و مستشاراللجنة ومستشار عام الاتحاد قبل موعد التنفيذ بأسبوع على الاقل
6- عند الحصول على الموافقة بالقيام برحلة يحدد مشرف عام الرحلة ( عضو هيئة التدريس –مستشارلجنة الاسر – ومستشار عام الاتحاد – عميد الكلية )
7- ثم ترفع هذه الموافقات بطلب بأسم السيد الاستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب للموافقة على القيام بالرحلة قبل الميعاد بأسبوع على الاقل
صندوق الشكاوى:
عزيزى الطالب الكلية هى بيتك الثانى والمتواجدون به لا يشغلهم سوى وضع مصلحتك فى الاعتبار من خلال آليات عديدة منها آلية شكاوى الطلاب والتي تهدف إلى إدراج شكواك فى أمر تراه أنت انتقص من حقوقك، طالما أن شكواك تحمل الأمانة والمصداقية والشفافية فتأكد أنها محل دراسة سريعة وحاسمة وستنال حقك كاملا.
وقد تم تشكيل لجنة للتعامل مع شكاوى الطلاب والنظر فيها بما يحقق حل مشكلات الطلاب بحيادية دون أن يمس الطالب بأى ضرر نتيجة لشكواه.
يجب على الطالب إتباع الخطوات التالية لتقديم شكواه :
1. في حالة وجود مشكلة خاصة ببعض الصعوبات التي تواجهك أثناء الدروس العملية أو في المحاضرات النظرية عليك أن تتبع الخطوات التالية:
• توجه مباشرة إلى السادة أعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس المقرر لحل مشكلتك.
• في حالة عدم وجود استجابة لحل مشكلتك عليك أن تتوجه لرئيس مجلس القسم المختص.
• إذا لم تجد استجابة عليك أن تتقدم بشكواك مكتوبة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، سواء التوجه إلى مكتب سيادته مباشرةً أو وضع شكواك في صناديق الشكاوى الموجودة بالكلية أو إرسال بريد إلكترونى بالشكوى.
• إذا لم تجد استجابة عليك أن تتقدم بشكواك مكتوبة لعميد الكلية، سواء بالتوجه إلى مكتب سيادته مباشرةً أو إرسال بريد إلكترونى بالشكوى.
2. عليك التوجه بشكواك مكتوبة إلى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب مباشرةً، أو وضع شكواك فى صناديق الشكاوى الموجودة
3. بالكلية أو إرسال بريد إلكترونى بالشكوى. وذلك في الحالات التالية:
• إذا كان لديك شكوى من بعض المعاملات غير الجيدة سواء من زملائك أو من المعيدين أو أحد العاملين.
• إذا كان لديك شكوى في عدم استجابة مسئولى رعاية الطلاب لمشاركتك فى أى نشاط طلابى.
• إذا كان لديك شكوى في عدم استجابة مسئولي شئون الطلاب في تقديم المساعدات وتلبية طلباتك المتعلقة بالعملية التعليمية بصورها المختلفة.
• إذا كان لديك شكوى في الجداول الدراسية أو جدول الامتحان النهائي.
4. إذا كان لديك شكوى في نتائج الامتحانات فعليك التقدم بالاستمارة المعدة لذلك وتسجل بها المقررات الدراسية التي ترغب في إعادة رصد درجاتها فور إعلان النتيجة ولمدة أسبوع إلى شئون الطلاب ، حيث يتم تجميعها وتسليمها إلى لجنة فحص تظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات برئاسة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
5. إذا كان لديك شكوى من عمليات التسجيل للمقررات الدراسية في بداية الفصل الدراسى أو أثناء عمليات الحذف والإضافة عليك أن تتوجه للمرشد الأكاديمي، أو التوجه إلى رئيس الدائرة العلمية أو التوجه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم على أن يتم ذلك فى المواعيد المحددة.
6. إذا كنت ترغب في الحصول على الدعم الطلابى من خلال صندوق التكافل الاجتماعى سواء دعم المصروفات الدراسية أو دعم الكتاب الجامعي ، عليك أن تتوجه إلى إدارة رعاية الطلاب بالكلية وتقديم المستندات المطلوبة ، وفى حالة وجود أى صعوبات توجه مباشرة إلى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
الشروط اللازم توافرها فى الشكوى:
1- ان يكون بها اسم وبيانات صاحب الشكوى
2- ان تتضمن وقائع محددة وشهود ان امكن على الواقعة وقت ومكان حدوثها
3- لاتقبل الشكاوى بدون اسماء وتوقيعات
4- تسجل الشكاوى فى سجل يحدد به تاريخ وصولها – ونوع الشكوى ولمن وجهت لبحثها ثم يحدد موعد مقابلة صاحب الشكوى ثم خطوات حلها
5- توزيع الشكاوى حسب نوعها فى وجود لجنة من مستشار عام الاتحاد او من ينوب عنه ومدير رعاية الشباب وممثل من اتحاد الطلاب ويكون ذلك وفق الانواع الاتية :
شكاوى تعليم (غياب – تحويل )
شكاوى خارج الامور التعليمية
شكاوى متعلقة بأمور مادية او اجتماعية
تشكيل لجنة الشكاوى والمقترحات:-
1- السيد أ.د/ عصام الدين عبد الهادى عبد اللطيف – رئيسا
2- السيد أ.د/ محمد سيد حسن – عضوا
3- السيد أ.د/ أبو بكر عبد المنعم – عضوا
4- السيد د/ رفعت علوى حافظ – عضوا