“ندوة بعنوان إعرف رقمك: كلية التربية بقنا الثلاثاء 5/ 3/ 2024م”

في إطار توجيهات الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة ، و الأستاذ الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لتنمية البيئة وخدمة المجتمع، والأستاذ الدكتور عصام الطيب عميد الكلية، والأستاذ الدكتور محمد صبري الأنصاري وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة نظمت كلية التربية بقنا ضمن الأسبوع البيئي السادس عشر اليوم الثلاثاء بتاريخ 5/ 3/ 2024م، ندوة بعنوان أعرف رقمك..

وناقشت الندوة، التي حاضر فيها أ.د/ سعاد محمد مغربي ، أستاذ المناهج وطرق التدريس وأ.د/ شيرين مرقس مصري أستاذ المناهج وطرق التدريس ، تناولت الندوة أمراض العصر وهي الأمراض التي يجب معرفة مؤشراتها من خلال الكشف الدوري والمتابعة المستمرة عن أمرض ( الأنيميا- السكر – الضغط- الكبد الوبائي – أمراض الكلي – وسوء التغذية والعادات الصحية الواجب اتباعها ،.

وأكدت علي أن الركيزة الرئيسية في علاج هذا المرض هو التعليم، والذي ثبت أنه يساعد بشكل كبير على التقليل من نسب الإصابة ويقلل من مضاعفات المرض سواء المضاعفات الحادة أو المزمنة، وهو أي (التثقيف الصحي) أكثر الوسائل فعالية لتخفيض تكاليف العلاج.

وبينت أن العوامل الوراثية لها دور كبير في نسبة الإصابة أو زيادة إحتمالية الإصابة به فكلما كان هناك في العائلة من هو مصاب بالسكري فإنّ نسبة إصابة أفراد العائلة تكون أكبر من غيرهم. بجانب زيادة الوزن والسمنة كسبب رئيسي فهي تساعد على إضعاف عمل البنكرياس، بجانب تناول كميات كبيرة من الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون ونسبة كبيرة من السكريات؛ حيث تزيد من الوزن، كما أنها تدخل إلى الجسم كميات كبيرة من السكريات. مع التشديد على أن عدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة الحركة والتدخين والعصبية الزائدة كلها عوامل تزيد من فرص الإصابة.

ثم بينت أن من أبرز طرق الوقاية من الإصابة بمرض السكري تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية والدهون، كما يجب التقليل من تناول الحلويات عالية النسبة من السكريات. وترك التدخين مع محاولة الاسترخاء والإبتعاد عن العصبية الزائدة. وأخيراً ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية و للتخلص من الوزن الزائد والسمنة.

ورحب الأستاذ الدكتور عبدالرحمن أبو المجد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بالحضور، وأكد أن كلية التربية بقنا تحرص على تنفيذ برامج تثقيفية وتوعوية لنشر الثقافة الصحية بين طلابها.

شهد فاعليات الندوة أ.د/ عبدالشافي أبورحاب وأ.د/ عواطف حنفي محمود ود/ ناهد عبدالمنعم فاضل وطلاب وطالبات كلية التربية بقنا..