مشاركة كلية الآداب فى الندوة التوعوية عن انتصارات أكتوبر وفضل الشهاده ودور القوات المسلحة :

شهد الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعه جنوب الوادي، فعاليات الندوة التوعوية التي نظمتها الجامعة بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لحرب اكتوبر المجيدة بحضور الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الأسبق والدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت عنوان ” انتصارات اكتوبر المجيدة وفضل الشهادة ودور القوات المسلحة ” وحاضر فيها اللواء اركان حرب طيار دكتور هشام الحلبي مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية.
وشاركت كلية الآداب بقنا فى فعاليات الندوة بحضور الأستاذ الدكتور صلاح سليم طايع عميد الكلية والأستاذ الدكتور وحيد الدين طاهر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور علي الدين عبد البديع القصبي منسق الندوة .
بدأت فعاليات الاحتفالية بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء حرب أكتوبر المجيدة وقراءة الفاتحة على أرواحهم الطاهرة.
ورحب الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة في كلمته بالضيوف المشاركين في الندوة كما توجه بالشكر للعاملين بجامعة جنوب الوادي من اعضاء هيئة التدريس والمعاونين والاداريين للمشاركة فى هذه الفعالية وأكد على أهمية إقامة مثل هذه الندوات التوعوية في رحاب الجامعة والتي تساهم في معرفة الطلاب والأجيال الجديدة تاريخ الآباء والأجداد الذين شاركوا في هذه الحرب المجيدة والتي قامت بتغيير خارطة الطريق في المنطقة بأجمعها حيث حولت حالة الانكسار والهزيمة إلى مرحلة انتصار وعودة كرامة وهدم لكافة الأساطير .
كما اكد رئيس الجامعة أن روح أكتوبر إنما تعيش بداخل كل المصريين ونستلهم منها أسمى المعاني والدروس وهذه الروح تجسدها الدولة في هذه المرحلة في تحقيق السبق والريادة على كافة الأصعدة.
وأكد الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على حرص جامعة جنوب الوادي على إقامة الأنشطة الطلابية على مدار العام الدراسي وتنوعها مشيرا إلى أن مثل هذه الندوات إنما تعمل على رفع وعي الطلاب والالمام بكافة القضايا المعاصرة وأيضا في تصحيح المعلومات المغلوطة والمشوشة بهدف مواجهة المخططات والمخاطر المحيطة والتي تستهدف أمن الدولة المصرية كما تساهم في بناء شخصية الطالب بشكل سليم بعيد عن الغلو والتطرف.
وأشار الدكتور علي الدين عبد البديع القصبي منسق الندوة إلى أهمية هذه اللقاءات والندوات والتي تجمع الشباب وطلاب الجامعة بمن ساهموا وخاضوا هذه الحرب المجيدة لتشكيل الوعي الوطني للطلاب وتكوين الهوية الوطنية وتسليط الضوء على معجزة وعزيمة وإرادة الجيش المصري الذي حقق أكبر الانجازات العسكرية في تاريخ المنطقة.
وأوضح اللواء هشام الحلبي مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية أن تحديات حرب أكتوبر التي واجهتها مصر في هذه الفترة التي سبقت الحرب كانت من أكبر التحديات ومع ذلك لم يصب المصريين باليأس سواء كانوا قادة عسكريين أو مدنيين وبدأت مرحلة في منتهى الأهمية وهي إعادة بناء القوات المسلحة واعداد الدولة للحرب وهو ما استغرق 6 سنوات وحدث هذا الإعداد بأسلوب علمي ومحترف.
كما أجاب اللواء هشام الحلبي في هذه المحاضرة على العديد من التساؤلات ومنها لماذا احتلت اسرائيل أرض سيناء ونتائج حرب أكتوبر 1973 ولماذا لم تكمل مصر تحرير سيناء بالحرب وهل خطط الرئيس السادات للسلام منفردا وهل سيناء منقوصة السيادة طبقا لمعاهدة السلام وكيف استخدم الرئيس السادات مفهوم القوة الذكية لاستعادة كافة الاراضي المصرية.
واختتم الحفل فقرات غنائية وطنية لاستلهام روح أكتوبر من فريق كورال كلية التربية النوعية بقيادة الدكتور عمر عبدالستار بقسم التربية الموسيقية.
شهد فعاليات الاحتفالية عمداء كليات جامعة جنوب الوادي ووكلاء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وعادل أحمد مصطفى الأفيوني وكيل اول الوزارة ـ أمين عام الجامعة ومديري العموم والادارات وحشد طلابي من مختلف كليات الجامعة.