تعريف نظام الدراسات العليا


  • يهدف النظام إلى ميكنة النظم الورقية المتبعة الأن لتسجيل ومتابعة تسجيل الطلاب فى مرحلة الدراسات العليا .
  • يحتوى البرنامج على واجهة مستخدم سهلة الإستخدام.
  • يحتوى النظام على مساعدة وقتية لكل وظائفة.
  • يسمح النظام ببناء التنظيم الداخلى للجامعة و الكليات المختلفة بها بطريقة ديناميكية و ذلك بواسطة مدير النظام.
  • يقوم النظام بعملية تسجيل (قيد) الطلاب المتقدمين للدارسات العليا (دبلوم/ماجستير/دكتوراه ) بعد إتمام عملية التأكد من
    استيفائهم لشروط القيد.
  • تسجيل الطلاب بالكليات ومتابعة مرحلة الدراسة الأكاديمية بما في ذلك من تسجيل نتائج الامتحانات التي يتقدم لها الطلاب ، كذلك عملية سداد المصروفات.
  • تسجيل بيانات الرسائل المقدمة للمناقشة وكذلك طلبات المناقشة المقدمة.
  • بحث حالات طلب تعديل بيانات رسالة أو طلب مناقشة وتسجيل التعديلات المطلوبة في حالة الموافقة عليها.
  • متابعة سجل إيقاف القيد الخاص بكل طالب والتأكد من عدم تجاوزه المدد القانونية.
  • تسجيل بيانات منح الدرجة العلمية وكذلك استخراج شهادات اجازة الدرجة العلمية التى تم منحها للطالب.
  • بحث ومتابعة حالات شطب قيد طالب أو مد القيد أو إعادة قيد طالب سبق شطب قيده.
  • يقوم النظام بتسهيل عملية متابعة الطلاب والاحتفاظ ببياتهم عن طريق تحقيق التكامل التام بين إدارة الدراسات العليا و إدارة شئون التعليم مما يسهل سرعة ودقة تبادل البيانات. كما يتكامل النظام مع نظام شئون العاملين والخاص ببيانات الاساتذة .
  • يقدم النظام مجموعة من تقارير المتابعة والبيانات الإحصائية والتحليلية التى تخدم الإدارة العليا في متابعة سير الحركة التعليمية
  • يحتوى النظام على نظام سرية وأمان مدمج معة يتيح التحقق من المستخدم بإستخدام كلمة السر هذا بالإضافة إلى
  • تسجيل جميع العمليات التى تتم على النظام فى ملفات خاصة يتاح الإطلاع عليها بواسطة مدير النظام فقط.
  • يحدد نظام الأمان ،حسب نوع المستخدم، البيانات المسموح للمستخدم الإطلاع عليها و هو ما يحدد مسبقاُ بواسطة مدير النظام بصورة ديناميكية.