نظام الكليات


أساسيات النظام المصري لتوكيد الجودة والاعتماد

المؤسسات التعليمية هي المسئولة عن جودة برامجها الأكاديمية وتحديد المعايير المرجعية بحيث لا تقل عن المعايير القومية وكذلك تحديد نظام المراجعة والتقييم.

رسالة المؤسسات التعليمية هي الأساس في نظام ضمان الجودة والاعتماد.

يعتمد النظام أساسا على تقرير التقييم الذاتي ( السنوي) للكلية – المراجعين النظراء – الدعم المستمر لضمان تطوير مؤسسات التعليم العالي.

الخريج وجودة التعلم هو مركز اهتمام مؤسسات التعليم العالي

كليات الجامعة والتى تنشئ نظام داخلي للجودة

متطلبات النظام الداخلى للجودة

إنشاء نظام داخلي للجودة على مستوى الكليات

هو النظام الذي تضعه المؤسسة لنفسها لتأكيد وتعزيز جودة المؤسسة وبرامجها التعليمية من خلال وضع نظم لمتابعة وتقييم الأداء وتحديد نقاط الضعف والقوة وتقديم خطط التحسين وتحديد أولويات للتنفيذ.

اعتمادا على ضمان جودة المخرجات التعليمية وفقا للعائد المستهدف من عملية التعلم (ILOs)

المخرجات التعليمية:هي المعلومات والمهارات التي يكتسبها الطالب في نهاية البرنامج الاكاديمي أو المقرر الدراسي

العائد المستهدف من عملية التعلم (ILOs): الفهم و المعرفة – المهارات الذهنية – المهارات المهنية – مهارات عامة (كمبيوتر – اتصالات – إدارة).

الجودة

بسم الله الرحمن الرحيم ”لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم“ ”سورة التين آية 4“

”إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه“ حديث شريف

الجودة هى التكامل فى الآداء والخلو من النواقص

الجودة هى عملية مستمرة لغلق الفجوات بين ماتحقق فى الواقع وبين ماكان مطلوبا تحقيقه

الجودة (طبقا لتعريف منظمة الأيزو العالمية): هي الوفاء بجميع المتطلبات المتفق عليها بحيث تنال رضاء العميل، منتج ذو جودة عالية وتكلفة اقتصادية.

 توكيد الجودة

الأنظمة والعمليات التى تتبعها هيئة ما للتأكد من أن المعايير الأكاديمية معروفة ويتم تحقيقها، طبقا للرسالة المعلنة، وتتفق مع المعايير القومية والعالمية، وكذلك التأكد من أن جودة فرص التعلم وجودة الأبحاث وجودة المشاركة المجتمعية مناسبة وتتوافق مع توقعات المستفيدين من الخدمة.

 المعايير الأكاديمية Academic Standards

هى مستوى من المتطلبات التي يجب على المؤسسة التعليمية (أو البرنامج الأكاديمي) أن تحققها لكي تضمن أن الخريج قد اكتسب الحد الأدنى من المعرفة والمهارات بما يتفق مع رسالة المؤسسة.

 العلامات المرجعية Benchmarking

هى وسيلة نظامية لقياس ومقارنة أداء أى مؤسسة تعليمية استناداً إلى منظومة من المعايير القياسية المعتمدة أو المتفق عليها، وذلك بهدف تحديد مدى جودة المؤسسة ومخرجاتها وخطط التطوير اللازمة لتحقيق أهدافها.

يشمل النظام إنشاء وحدة توكيد الجودة بالكلية وتحديد الهيكل التنظيمي لها ومجالات عملها وأهداف الوحدة هى:
1. وضع الرسالة والرؤية والأهداف وتحديد فرق العمل والأنشطة الخاصة بالكلية.
2. وضع نظام للتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم (تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بالكلية- تقييم أداء الطلاب – تقييم الأنشطة الطلابية – تقييم الخدمات العلمية والبحثية – خدمة المجتمع.
3. نشر ثقافة الجودة بالكلية (توعية أعضاء هيئة التدريس و المعاونين والإداريين).
4. تنظيم برامج تدريب المدربين فى مجال إدارة الجودة الشاملة (تدريب أعضاء هيئة التدريس و الفريق الإدارى والأشخاص ذات الصلة).
5. توصيف المقررات و البرامج الدراسية بالكلية .
6. إعداد تقرير المقررات والبرامج الدراسية بالكلية .
7. إعداد التقرير السنوي للكلية .
8. إدارة المعلومات وتحليل البيانات وآلية تداولها.
9. متطلبات الاستمرارية.

الرسالة

هي عبارة مختصرة تبين بوضوح واجبات المؤسسة التعليمية وتوقعاتها ودورها في تنمية المجتمع المحيط بها في ضوء أهدافها الاستراتيجية المعلنة.
 التقرير السنوى للكلية
هو تقرير تعده الكلية سنويا ويشمل عرض وتحليل للتقارير السنوية لكل من المقررات الدراسية والبرامج الأكاديمية ورؤية شاملة لأداء الكلية وضبط خطة التحسين لكى تستجيب للاحتياجات الطارئة بالمؤسسة.

 العميل (المتعامل)

هو المستقبل لمخرجات العملية التعليمية قد يكون العميل خارجي او داخلي مثل الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، المجتمع، الاقسام العلمية داخل الكليات.

 ماهى المواصفة القياسية? وما هو المؤشر

المؤشر هو وسيلة قياس أو ” مازورة ” يمكن أن نقيس من خلالها مدى نجاحنا أو إخفاقنا فى تحقيق المستهدف

مواصفات المؤشر:

المؤشر الجيد هو الذى يعطى العديد من المعطيات و الدلالات عند عرضه
• ان تكون واقعية ”قابلة للتنفيذ ومتوافقة مع المعلومات والخبرات المتاحة“
• ان تكون Feasible ”ألا يكون الحد الأدنى منخفض جدا يسهل إدراكه والحد الأعلى مرتفع جدا مما يصعب تحقيقه
• ان تكون مناسبة ” أى متوافقه مع عمل المؤسسة والعملاء الحاصلين على الخدمة منها“
• معدل تعيين خريجى قسم إدارة الأعمال بكليات التجارة بالجامعات الحكومية لدى القطاع الخاص مقارنة بخريجى جامعة أو جامعات XYZ
• متوسط مرتبات خريجى قسم إدارة الأعمال بكليات التجارة بالجامعات الحكومية لدى القطاع الخاص

النظام الداخلي لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي والذي يتم على أساسه التقييم من المراجعين النظراء وأيضا التقدم للاعتماد ويشمل:

العناصر الرئيسية للنظام العناصر الفرعية
البرامج الأكاديمية المخرجات التعليمية
المنهج
تقييم الطلاب
الإنجازات الطلابية
جودة الفرص التعليمية التدريس والتعليم
الدعم الطلابى
مصادر التعلم
الأنشطة الدراسية والبحثية
مشاركة المجتمع
تفعيل و تطوير إدارة الجودة