الاهداف الاستراتيجية لعمل المركز


يمثل مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة المرجعية الأهم في التخطيط والمتابعة في جميع مفردات العملية التعليمية وخاصة من الناحية الفنية ويعمل المركز من خلال تبني مجموعة من الأهداف التي تتوافق تماما مع قيم وأهداف الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد حيث يختص المركز بتحقيق الأهداف التالية:

· مســـاندة عملية توكيد الجودة والاعتماد طبقا لما تتطلبه عملية تطوير التعليم الداخلية للجامعة وذلك بما يتوافق مع الاســـتراتيجية الموضوعة من قبل الجامعة في هذا المجال وبما يتواكب مع المتطلبات القومية لتطوير التعليم العالي.

· مســـاعدة كليات الجامعة فى إنشاء أنظمة خاصة بكل كلية لتوكيد الجودة الداخلية.

· العمل على تحسين بناء القدرة وتدريب الكوادر على ضمان الجودة ســــواء على مستوى الجامعة أو على مستوى كل كلية من كلياتها.

· مســاعدة كليات الجامعة أو الأقســـام التابعة لها فى الإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد.

· العمل على بناء إطار أو حزمة من المواصفات المرجعية والأداء المقارن للبرامج الأكاديمية لكل كلية أو قسم داخل الجامعة.

· متابعة الخريجين وكسب ثقة المجتمع فيهم وفقا لمعايير أداء محددة وواضحة.

· العمل على جعل أداء المركز عملية مســـتدامة لتوكيد الجودة في مختلف كليات وأقسام الجامعة.

· محاولة ربط أداء المركز بالمراكز المماثلة بالجامعات المصرية الأخرى وذلك لتعظيم الاســــتفادة من خلال تبادل الخبرات مع هذه المراكز.

· القيام بأنشطة التدريب الضرورية لهيئات التدريس والكوادر الأخرى فى كل مواقع أنظمة إدارة الجودة بكليات الجامعة المختلفة.

· العمل على زيادة الوعي ونشــر المعلومات المتعلقة بآليات توكيد الجودة والاعتماد فيما بين العاملين بكليات الجامعة المختلفة ســـواء أعضاء هيئات التدريس أو أعضاء الأجهزة الإدارية المختلفة.


· مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها وغايتها الأساسية فى ضوء التطورات والمستجدات القومية لتطوير وتحديث التعليم العالي .

· صياغة سياسة الجامعة للجودة وتحديد مجالات التزامات الكليات والمعاهد بها والتأكد من فهم كافة الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.

· تنفيذ زيارات ميدانية للكليات المختلفة والتأكد من ضمان الجودة .

* إعداد نظم المتابعة والفحص والتقييم لأنشطة الجامعة وكلياتها