إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص(المراكز والوحدات)


Last Updated on 10 أكتوبر، 2019

م الاسم الدرجة الوظيفة
1 صلاح محمود محمد الصغير مدير عام مدير الادارة

 البيانات الاساسية للوحدات – المراكز  ذات الطابع الخاص جامعة جنوب الوادي في 1/11/2020 م

  • لم يعد من الممكن اعتبار الجامعات مؤسسات تعليمية تعني بتخريج الكوادر والكفاءات في المجالات المختلفة فحسب أو اعتبارها مجرد مراكز بحثية . تقوم بإجراء أبحاث أكاديمية متخصصة كما أنه لم يعد من الممكن أن تعيش أي جامعة بمعزل عن المجتمع المحيط بها بكل ما يواجهه من تحديات ومشاكل وبكل ما يتطلع إليه من طموحات وآمال .  ولذا حرصت جامعة جنوب الوادي منذ نشأتها ان تكون جامعة مرتبطة ببيئتها المحيطة ومجتمعها الإقليمي فتفاعلت معه حتي أصبحت من الجامعات الرائدة في هذا المجال من خلال قطاع خدمه المجتمع وتنمية البيئة والمتمثل في اداره الوحدات ذات الطابع الخاص .
  • لذا كان الهدف العام لكل هذه المراكز والوحدات هو تفعيل دور الجامعة في مواجهة مشاكل المجتمع والإسهام في حل قضايا التنمية ومعاونة الجامعة في القيام برسالتها العلمية والبحثية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وتنفيذ المشروعات الخاصة بالتنمية  بصفة عامة والتنمية البشرية بصفة خاصة .
  •  وكانت جامعة جنوب الوادي من الجامعات الرائدة و سباقة إلي بلورة مفهوم خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال تشجيع إنشاء المراكز والوحدات الاستشارية والبحثية والإنتاجية ذات الطابع الخاص والتعليم الموازي والصناديق الخاصة  سواء علي مستوي الجامعة أو مستوي الكليات  .

وتشير تجارب الجامعات الرائدة إلى توفير مجموعة من المتطلبات لتفعيل دور الوحدات / المراكز ذات الطابع الخاص كأحد مصادر التمويل الذاتي للجامعة ومن أبرزها

  1. تحقيق التناسق والتكامل بين أنشطة هذه الوحدات / المراكز ذات الطابع الخاص خاصة تلك التي تؤدى خدمات متشابهة
  2. استقطاب الكفاءات للعمل بالوحدات / المراكز ذات الطابع الخاص بالجامعة وتطبيق نظام الحافز لرفع كفاءة العمل داخل الوحدة / المراكز والتعاون والتنسيق بين أفراد مجلس الإدارة .
  3. عمل ورش عمل في مجال عمل الوحدات / المراكز مع فتح آفاق جديدة غير نمطية
  4. عمل معرض دائم يتم عرض منتجات الوحدات و المراكز داخل الجامعة ومنافذ توزيع للمنتجات الزراعية والسلع والخدمات الأخرى
  5. التسويق الجيد والدعاية الجيدة هو خير معين للمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص
  6. التخطيط الجيد والرقابة والمتابعة .
  7. عمل  توعية ومحاضرات  لجميع مديري المراكز/ الوحدات  في النواحي القانونية والمالية