خدمات المركز


خدمات الطلاب

    • خدمات قسم الدعم والتواصل المجتمعي
    • خدمات المساندة الاكاديمية في الاختبارات
    • توفير وقت اضافي لامتحانات المنتصف ونهاية الفصل (نصف ساعة لكل ساعة) / (ساعة لكل ساعة).
    • توفير ضعف الوقت في الامتحانات القصيرة.
    • توفير قاعة منفصلة هادئة للامتحانات.
    • السماح بالاستراحات القصيرة أثناء الامتحان داخل القاعة.
    • السماح باستخدام آلة حاسبة بسيطة في الامتحانات.
    • السماح بوجود مرافق للكتابة و/ او للقراءة في الامتحانات.
    • الاعفاء من الامتحانات السمعية او الشفهية واستخدام وسيلة بديلة من التقييم
    • توفير نسخة مكبرة الخط لنماذج الامتحانات.
    • السماح باستخدام التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالمركز في الامتحانات.
    • توفير قاعة سهلة الوصول للامتحانات.
    • السماح باستخدام ورقة الملاحظات في الامتحانات بعد موافقة أستاذ المقرر على المحتوى.
    • السماح بتقديم الامتحانات الشفهية امام أستاذ المقرر فقط.
    • توفير نسخة ورقية من الامتحانات الالكترونية.
    • خدمات المساندة الاكاديمية في المحاضرات الصفية
    • السماح بوجود مرافق في المحاضرات والمختبرات
    • السماح باستخدام أجهزة التكنولوجيا المساعدة لتسجيل الملاحظات الصفية
    • توفير الوقت الاضافي لتسليم الواجبات والبحوث الدراسية.
    • توفير نسخة مكتوبة لكل التعليمات الشفهية، الملاحظات والواجبات الدراسية، والارشادات والكلمات الغير مألوفة.
    • توفير وصف لفظي للنشاط الصفي والصور.
    • السماح باختيار العمل ضمن مجموعة أو بشكل مستقل.
    • توفير نسخة مكبرة الخط من المواد الدراسية.
    • المرونة في الحضور الصفي (بعد موافقة اللجنة المعنية –قطاع شؤون الطلاب)
    • توفير قاعة دراسية يسهل الوصول اليها من الطالب.
    • تخصيص مكان جلوس مناسب للطالب في القاعة الدراسية.
    • السماح بوجود الطاولات القابلة للتعديل المقدمة من مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة للطالب.
    • توفير المنهج الدراسي (الملفات) للطالب مسبقا ليتمكن مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة من تحويلها إلى صيغ بديلة.
    • اعفاء الطالب من العروض التقديمية والمشاركة الصفية واستخدام وسيلة بديلة من التقييم.
    • السماح للطالب بتقديم العروض التقديمية امام أستاذ المقرر فقط.
    • السماح للطالب بالاستراحات القصيرة أثناء المحاضرة الصفية.
    • مراعاة تباين الألوان للعروض التقديمية واستخدام ألوان خط مناسبة. مثال عن ملائمة تباين الالوان: (استخدام خلفية العرض التقديمي باللون الأبيض والنص باللون الأسود

    خدمات أخرى

    • يقوم المركز بالعمل المستمر مع أعضاء هيئة التدريس لتقديم المساندة الاكاديمية للطلبة
    • يقوم المركز بالتنسيق مع مركز دعم التعلم لتوفير الدعم الأكاديمي للطلبة
    • تحفيز الطلاب للمشاركة بالأندية الطلابية
    • يقوم المركز بالتنسيق مع مركز التطوير المهني لتوفير فرص عمل للخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة
    • يقوم المركز بتحويل الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مركز الاستشارات الطلابية لتقديم الدعم المناسب لهم
    • التنسيق المستمر مع مؤسسات المجتمع المحلي بما يخدم الطلبة ذوي الإعاقة
    • خدمات قسم التكنولوجيا المساعدة والتصميم الشامل للتعلم
    • خدمات التكنولوجيا المساعدة
    • عمل تقييم التكنولوجيا المساعدة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    • توفير حلول التكنولوجيا المساعدة بناء على التقييم.
    • تدريب الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام التكنولوجيا المساعدة ومتابعتهم.
    • توفير حلول التكنولوجيا المساعدة للطلبة في الاختبارات.
    • خدمات امكانية الوصول الرقمي
    • تحويل المواد الدراسية والاختبارات إلى صيغة مقروءة لتكون قابلة للاستخدام من قبل حلول التكنولوجيا المساعدة.
    • التنسيق مع مسؤولي الموقع الالكتروني لجامعة قطر لضمان النفاذ الرقمي لمحتوى الصفحات الالكترونية.
    • التنسيق مع مسؤولي الحسابات الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعية الرسمية للجامعة لضمان النفاذ الرقمي للمعلومات التي يتم مشاركتها.
    • خدمات امكانية الوصول المادي
    • ضمان امكانية الوصول المادي إلى كافة مباني ومرافق الحرم الجامعي بالتنسيق مع إدارة المرافق والخدمات العامة.
    • التنسيق مع إدارة المواصلات لتوفير باصات مهيئة للطلبة من ذوي الإعاقة الحركية.
    • التنسيق مع إدارة الآمن والسلامة للتأكد من أن إجراءات الإخلاء تتناسب مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.