الصفحة الرئيسية


Last Updated on 29 يناير، 2020


يعتبر مشروع نظم المعلومات الإدارية أحد مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي ICTP وهو الركيزة الأساسية لاستراتيجية التطوير المطلوبة لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر


ويعتبر مشروع نظم المعلومات الادارية :Management Information System -MIS اهم محاور تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات داخل الجامعات المصرية.


يهدف مشروع نظم المعلومات الادارية MIS إلى ميكنة العمل بالإدارات المختلفة داخل جامعة جنوب الوادي من أجل تسهيل العمل بتلك الإدارات ورفع كفاءتها بالإضافة إلى إتاحة جميع أنواع البيانات المطلوبة بدقة وسرعة كافية مما يدعم متخذي القرار على جميع المستويات على اتخاذ القرارات السليمة وكذلك يساعدهم في التخطيط المستقبلي لتلك الإدارات.


و يتم تطبيق نظم المعلومات الإدارية داخل ثلاث إدارات على مستوى الكليات هي إدارة شئون الطلاب وأعمال الكنترول وإدارة شئون أعضاء هيئة التدريس و إدارة شئون الدراسات العليا.

ولقد بدأ العمل بالمشروع مع نهاية 2006م بعمل تحليل مفصل لمتطلبات العمل والاحتياجات وموقف البيانات داخل الجامعة والمصادر التى يمكن الحصول منها على الانواع المختلفة للبيانات المطلوبة.


لقد حقق المشروع على مدى السنوات الماضية الكثير من النجاحات وواجه العديد من التحديات والصعوبات تغلب على أكثرها ومازال يتقدم للأفضل من أجل تحقيق اقصى استفادة من المشروع والبدء في مراحل اخرى من التطوير تستهدف باقي ادارات الهيكل الاداري للجامعة.


ان الهدف الاساسي لمشروع نظم المعلومات الادارية هو جامعة متطورة وهيكل ادارى متطور يحاكى الجامعات العالمية ويخدم العملية التعليمية ويحقق اهداف الدولة والوزارة فى رفع كفاءة الهيكل الاداري وتطوير الاداء وزيادة وتفعيل النظم التكنولوجية ونشر ثقافة الميكنة وتكامل النظم والحكومة الالكترونية بين العاملين.


وقد تم فعليا حتى الآن تحويل إدارات الجامعة المعنية بالمشروع وهي ( إدارة شئون الطلاب – إدارة شئون عاملين أعضاء هيئة التدريس – إدارة الدراسات العليا ) بكل كلية من العمل اليدوي إلى العمل الإلكتروني والذي انعكس تأثيره على خدمة المجتمع الجامعي بإتاحة تداول المعلومات في صورة إلكترونية من خلال شبكات معلومات الجامعات بشكل مباشر وسريع واستخدام أنماط تعليمية جديدة وتهيئة المجتمع الجامعي للتعامل معها من خلال التدريب والموجه والمستمر.