كيفية تحقيق المشروع المقترح لأهدافه

       يهدف المشروع إلى تطوير منظومة تقويم الطلاب بالكلية (وذلك في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا) وجعلها أكثر دقة في قياس مدى تحقق نواتج التعلم وزيادة الجوانب الخاصة بالتقييم الالكتروني وميكنة الامتحانات بالكلية، عن طريق:

1- نشر ثقافة التقويم من خلال:

  • إعداد ونشر أربعة أدلة إرشادية محكمة ومعتمدة لنشر نظم التحول الرقمي في مجال القياس والتقويم وكيفية تطبيقها (دليل كيفية إعداد الامتحانات الإلكترونية بالكلية، دليل حول وضع بنوك الأسئلة، دليل حول التصحيح الإلكتروني، دليل حول ميكنة الامتحانات والامتحانات الإلكترونية).

  • إنشاء وتحديث موقع إليكتروني للوحدة لنشر ثقافة التقويم يحتوي على أدلة وبرامج وحقائب تدريبية إليكترونية.

  • تدريب 60% من السادة أعضاء هيئة التدريس على التحول الرقمي في مجال القياس والتقويم وإعداد بنوك الأسئلة- التصحيح الالكتروني – والاختبارات الالكترونية.

  • تدريب 100% من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين بالكلية على استخدام معمل الاختبارات الإلكترونية وإجراء تلك الاختبارات.

  • توعية 100% من أعضاء هيئة التدريس والطلاب داخل الكلية في مجالات القياس والتقويم وكيفية تطبيقها (إعداد الامتحانات الإلكترونية، وضع بنوك الأسئلة، التصحيح الإلكتروني، ميكنة الامتحانات والامتحانات الإلكترونية).

  • تدريب وتوعية 50% من طلاب الكلية على مجالات التحول الرقمي في مجال القياس والتقويم.

  • تدريب 90% من أعضاء هيئة التدريس بالكلية على كيفية استخدام أساليب التقويم المستحدثة لقياس نواتج التعلم.

2- التوسع في منظومة بنوك الأسئلة كمخرجات للمشروع في الكلية وفقاً لطبيعة المقررات في الأقسام العلمية:

  • إعداد 20 بنك أسئلة محكمة ومقننة لبعض مقررات الكلية.

3- تطبيق ألية جديدة أو ابتكار لتطوير نظم التقويم في ضوء التحول الرقمي:

  • إعداد ملفات انجاز إليكترونية (E-PORTFOLIO) لطلاب الكلية لعدد 70 مقرر (ملف الطالب).

  • إنشاء مستودع رقمي لتكليفات الطلاب وللامتحانات التحريرية المقالية ببرامج الكلية المختلفة ونشره على موقع الوحدة وتحديثه باستمرار لعدد 35 مقرر (ملف المقرر).

  • إعداد قواعد بيانات إليكترونية لدرجات الشفوي ودرجات حضور ومشاركة الطلاب لعدد 35 مقرر.

  • إعداد بطاقات أسئلة مميكنة للامتحانات الشفهية لعدد 35 مقرر.

4- التصحيح الإلكتروني وميكنة الامتحانات / الاختبارات الإلكترونية:

  • عقد ثلاثة اختبارات إليكترونية بالكلية.

  • التصحيح الإليكتروني لـ60% من مقررات كل من برامج الكلية.

5- وضع آليات لتقييم الامتحانات العملية والشفهية والتطبيقية:

  • مراجعة وتحكيم طرق وأساليب التقويم المستخدمة ومدى تغطيتها لنواتج التعلم ببرامج الكلية ومقرراتها وتحديثها.

  • إعداد وتحكيم ومراجعة استراتيجية تقويم الطلاب بالكلية وبرامجها.

  • إعداد وتحكيم دليل إدارة عملية تقويم الطلاب بالكلية وبرامجها، ودليل فاعلية التقويم بالكلية وبرامجها ونشرهم على 100% من أعضاء هيئة التدريس والطلاب داخل الكلية.

  • إعداد استراتيجيات معتمدة ومحدثة لتقويم الطلاب لـ100% من برامج الكلية.

6- استحداث نظم تقويم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

  • إعداد خطة معتمدة وتطبيق نظم امتحانات تحريرية وتطبيقية للطلاب ذوي القدرات الخاصة وطلاب الدمج.

  • تقييم وتطوير الامتحانات التطبيقية لذوي القدرات الخاصة وطلاب الدمج وإعداد خطة بذلك.

  • تأثيث معمل وعقد امتحانات تحريرية مسموعة ومكتوبة (بطريقة برايل) للطلاب ذوي القدرات الخاصة (أصحاب الهمم) وطلاب الدمج ببرامج الكلية.

* يرتبط المشروع بإستراتيجية التطوير على المستوى القومي وعلى مستوى الجامعة والكلية، حيث:

  • يطبق المشروع في كل أنشطته فلسفة التحول الرقمي لتطوير نظم تقويم الطلاب.

  • سيتم تقييم طرق تقويم الطلاب ببرامج الكلية ومقرراتها وفقاً لتحقيقها للجدارات الواردة بالإطار القومي للمؤهلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *