الإدارة العامة للمكتبات الجامعية


إدارة المكتبة المركزية

تمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية :ـ

-إعداد موازنة المكتبة وتحديد الاحتياجات من الكتب والمراجع .
-اتخاذ إجراءات شراء الكتب والدوريات العلمية المطلوبة للمكتبة المركزية .
-الاحتفاظ بنسخ الرسائل والبحوث المقدمة من الجامعة .
– إعداد فهارس للرسائل الجامعية .
-إجراءات عملية الدراسة الوصفية والموضوعية للكتب والمراجع .
-الاشتراك في إصدار نشرة منظمة لملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه للدراسيين بالجامعة بالتعاون مع وحدات النشر العلمي .
– الاشتراك في نشر رسائل الماجستير والدكتوراه التي توصي لجان الحكم المختلفة بنشرها وتلخيصها .
-إصدار نشرة دولية ( بيلوجرافية ) لبيان الكتب وتوزيعها على الجامعات والهيئات والمراكز العلمية التي ترد منه .
– إعداد الإرشادات الخاصة نظم استخدام المكتبة وإعلانها لروادها .
– إعداد السجلات الخاصة للمترددين والمستعيرين داخليا وخارجيا كذلك بيان بالكتب والمراجع التي تشمل مقتنيات المكتبات .
– المحافظة على مقتنيات المكتبة والعمل على رفع مستوى الخدمة التي تقدم للقراء والقيام بأعمال التجليد والتطوير.
-القيام بأعمال الجرد السنوي واتخاذ الإجراءات القانونية وكذلك طبقا للوائح المالية ولائحة المكتبات الجامعية .
-إعداد بيانات إحصائية توضح الأنشطة المختلفة للمكتبة في مجالات التزويد والفهرسة لخدمة المراجع .

إدارة التزويد

تمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية :ـ

تحديد مصادر التزويد المختلفة لشراء الكتب والمراجع والاشتراك في الدوريات المختلفة .
إجراء الدراسات اللازمة لحصر الدوريات العلمية والكتب والمراجع اللازمة لسير الدراسة والبحث العلمي .
تنسيق ومتابعة أعمال الاشتراك في الدوريات لمكتبات الجامعة المختلفة وشراء الكتب والمراجع والوثائق
متابعة مكتبات الجامعة والسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين والقراء بالنشرات والقوائم والكتلوجات الحديثة التي يصدرها الناشر .
توحيد النظم المتبعة في أعمال القيد ووثائق التزويد والفهرسة .
اختيار الهيئات المتبادلة وعقد اتفاقيات التبادل والأداء وتنسيق ومتابعة التبادل والإهداء لمكتبات الجامعة.
اختيار حصر الكتب والمراجع الواردة عن طريق التبادل والإهداء قبل إضافتها لرصيد المكتبات الجامعية.
إعداد السجلات والوثائق الخاصة بالتبادل والاهداء .

إدارة المراجع وخدمة القراء

تمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية :ـ

إعداد الدراسات والإحصاءات اللازمة لتقييم واستكمال المراجع اللازمة لسير الدراسة والبحث العلمي بالجامعة .
حصر التجهيزات والأجهزة الموجود لقطاعات الاطلاع لمكتبات الجامعة والعمل على استكمالها واستخدامها .
الإشراف على حفظ وصيانة وتنظيم مقتنيات مكتبات الجامعة من الكتب والمراجع والمطبوعات والدوريات والمصورات بقاعات الاطلاع .
تحديد ومتابعة مواعيد العمل بقاعات الاطلاع .
توفير الأدوات اللازمة لخدمة القراء بسجلات المترددين بقاعات الاختباروغيرها .
توفير وساءل الإيضاح وإرشادات القراء بقاعات الاطلاع بمكتبات الجامعة.
تدريب العاملين بقاعات الاطلاع على وسائل خدمة القراء وتنظيم المراجع المختلفة .
وضع نظام موحد للاستعارة الخارجية لمقتنيات المكتبات ومتابعة تطبيق نظام الإعارات الداخلية بها .
وضع اللوائح التي تطبق حسن سير العمل بالمكتبات والحفاظ على مقتنياتها في حالات التلف وفقد المطبوعات أو التأخير في رد الاستعارات وخلافة .
تجميع البيانات والمعلومات والإحصاءات التي ترد من مكتبات الكليات للمكتبات الجامعية وكلياتها وإجراء الدراسات اللازمة لتطوير العمل بقطاع المكتبات .

إدارة شئون المكتبات

تمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية :ـ

إقامة علاقات ثقافية وعلمية مع المؤسسات والهيئات العلمية في الداخل والخارج .
تبادل المطبوعات والحصول عليها بطريق الاهداء .
التنسيق والإشراف على أعمال التبادل والإهداء بين كليات الجامعة ووحداتها والهيئات العلمية المناظرة مع مسك سجلات حركة التبادل والاهداء.
إهداء مطبوعات الجامعة وفقا للقواعد المقررة وتلقي الهدايا من الأفراد والهيئات وفحصها وتوزيعها على مكتبات الجامعة .
المشاركة في وضع الفهرسة الوصفية والموضوعية والتحليلية وفتح بطاقات الفهرسة لإعداد الفهارس بأنواعها الثلاث المؤلف والعنوان والموضوع .
جمع المراجع وتقديم خدمات توثيقية تخدم البحوث الجامعية .
عقد الندوات والدورات التدريبية للعاملين بقطاع المكتبات لرفع كفاءتهم للعمل .

إدارة الشئون المالية والإدارية

تمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية :ـ

إعداد ومتابعة تنفيذ ميزانية المكتبات .
تقديم التقارير الدورية بالموقف المالي ومتابعة القيد بالدفاتر والسجلات المالية لمكتبات الجامعة .
إعداد العقد اللازم للاشتراك في الدوريات أو تجليد أو أي عقود أخري يتطلبها العمل لمكتبات الجامعة ومتابع تنفيذها .
متابعة تنفيذ خطة النقد الأجنبي التي تخصصها الجامعة لشراء المراجع والاشتراك في الدوريات العلمية أو المعدات أو الأدوات اللازمة للعمل من الخارج .
اتخاذ إجراءات الحصول على الموافقات النقدية عند الشراء من الخارج ومتابعة تسوية المبالغ الموضوعية مقدما .
فظ سجلات العاملين بالمكتبات ورصد التقارير المقدمة من الجهات المختلفة .