مشروع تقييم الطاقة الاستيعابية للمدرجات والقاعات التدريسية بجامعة جنوب الوادي


صرح الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي – القائم بعمل رئيس جامعة جنوب الوادي أنه في سياق الاستغلال الأمثل للمباني الجامعية وما تشمله من مدرجات وقاعات تدريسية، ورغبة الجامعة في تكويد المقاعد الدراسية تمهيداً للإدارة الإلكترونية لهذه الأماكن من أجل إتاحة معلومات تفصيلية لجميع الكليات لكي يمكن تسكين الجداول الدراسية عليها وعدم إغفال أي وقت بيني. حيث تم التخطيط لحساب نوعين من الطاقة الاستعابية، الأولى هي الطاقة الاستعابية التدريسية، والثانية هي الطاقة الاستعابية الامتحانية، حيث سيساعد ذلك في إدارة العملية التدريسية وأيضاً إدارة اللجان الامتحانية وتوزيعها على الأماكن بالتنسيق بين جميع كليات الجامعة.
وسيتم ربط ذلك كله بحضور الطلاب للامتحانات وتوزيع رؤساء اللجان الامتحانية والملاحظين بطريقة آلية تضمن جودة العملية الامتحانية وتتيح إعداد تقارير يومية عن ذلك.
وتم البدء في المرحلة الأولى وهي عملية الحصر اليدوي تمهيداً لتصميم تطبيق إلكتروني شامل لهذا الغرض، وتم تكليف السيد الأستاذ الدكتور عصام عبدالهادي عميد كلية الزراعة لإدارة المشروع.
وصرح د. عكاوي أن جامعة جنوب الوادي بدأت من قبل في بناء نظام للمعلومات الجغرافية وقطعت شوطاً في هذا المشروع وسيتم استكماله، حيث يهدف المشروع إلى إلى بناء نظام للمعلومات الجغرافية لجامعة جنوب الوادي (SVU-GIS) بما يحقق ما يلي:
إتاحة التوزيع الجغرافي لجميع أنواع البيانات الخاصة بالموارد المادية والبشرية بصورة رقمية لإدارة الجامعة لاستخدامها في اتخاذ القرار والاستخدام الأمثل لهذه الموارد.
رسم خريطة تفصيلية رقمية يمكن تحميلها على موقع الجامعة وكذلك الهواتف المحمولة لمساعدة الطلاب والزائرين للوصول إلى الأماكن المختلفة بالجامعة.
رسم خرائط رقمية للمباني ومحتوياتها من قاعات ومعامل دراسية ومعامل بحثية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس والإداريين ومحتويات هذه الأماكن.
رسم خرائط رقيمة للمساحات الزراعية والاشجار والحدائق غيرها.
رسم خرائط رقمية لشبكة الكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز.