رؤية جديدة للنهوض بالتصنيف الدولي لجامعة جنوب الوادي


في سياق تطوير آليات الجامعة للنهوض بالمكانة الدولية لها وظهورها بصورة مشرفة في التصنيفات الدولية للجامعات، وفي ضوء تكليفات الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي لقطاع الدراسات العليا والبحوث، فقد تم إعداد رؤية جديدة للاستجابة لهذه التكليفات، حيث أعلن الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن رئيس الجامعة يولي اهتماماً بالغاً بالمكانة الدولية للجامعة والتي ينعكس أثرها إيجاباً على التأثير الدولي للجامعة وخدمتها للقضايا الدولية والوطنية والمحلية وكذلك زيادة الموارد الذاتية، وأن القطاع قد أعد خطة تتضمن رؤية جديدة تركز على الانفتاح والتسويق لبرامج الجامعة وتطوير النظم الداخلية التي تعزز النشر العلمي الدولي خاصة البحوث المشتركة مع باحثين دوليين وأيضاً تقديم برامج أكاديمية متميزة وذات جودة عالية لجذب طلاب أجانب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وأضاف أن الجامعة تقوم بفحص جميع النتائج والمؤشرات الخاصة بها في التصنيفات الدولية التي أعلنتها الجهات المسئولة عن هذه التصنيفات، وذلك للوقوف على نقاط التميز وتعزيزها ونقاط الضعف لتحسينها والتغلب على العقبات التي سببتها.
والجدير بالذكر أن الفحص دل على تميز جامعة جنوب الوادي في عدد من المجالات، على سبيل المثال لا الحصر، فقد احتلت الجامعة المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية في مجال بحوث الطاقة في التصنيف الاسبانى Scimago، والمركز الرابع على مستوى الجامعات الإفريقية، والمركز التاسع على مستوى الجامعات العربية. هذا بالإضافة إلى التميز في تخصصات أخرى مثل العلوم الهندسية والحاسبات حيث احتلت المركز التاسع على مستوى الجامعات المصرية، والمركز العاشر في مجال العلوم الزراعية والبيولوجية، والمركز الخامس عشر في المجال الطبي.
وقد تم إعادة تشكيل فريق التصنيف بالجامعة وتكليف السيد الدكتور محمد علي إسماعيل الأستاذ المساعد بكلية الهندسة كمنسق للجنة، وعضوية السادة د.حموده دردير، د.منتصر عبد الستار، د.حسام حرزالله، م. حمادة محسب ، م. أحمد حسن ، أ.محمد سيد؛ وقد تم عقد ورشة عمل لبناء قدرات فريق التصنيف بالاستعانة بخبراء من خارج الجامعة عبر تطبيق “زوم”، وذلك برعاية مباشرة من رئيس الجامعة وحضور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وذلك يوم الاثنين الموافق 29 أغسطس 2021م.