تواصل فعاليات الأسبوع البيئي الخامس عشر بعلوم جنوب الوادي


في إطار فعاليات اليوم الرابع من الأسبوع البيئي الخامس عشر بجامعة جنوب الوادي والذى ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة برعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا والدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي وإشراف الدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أقيمت بكلية العلوم ندوتي ” إدارة المخاطر الحيوية في المعامل البحثية” ، و”المرأة و الاقتصاد الاخضر” بحضور الدكتور خالد بن الوليد عميد الكلية، والدكتورة نهى أحمد التايه وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .
وأكد الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم على حرص الكلية في المشاركة الفعالة بفعاليات الأسبوع البيئي الخامس عشر لتفعيل دورها في التنمية المستدامة من خلال إمكانياتها المادية والبشرية وأن هذه الندوات ضمن تنفيذ برنامج الكلية للمشاركة في فعاليات الاسبوع البيئي الخامس عشر للجامعة.
وأوضحت الدكتورة نهى أحمد التايه وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الندوات مستمرة بصورة يومية حتى نهاية فعاليات الأسبوع البيئي الخامس عشر، وأشارت إلى أهمية الندوات التوعوية حول القضايا المختلفة البيئية التي ترفع الوعى لدى الطلاب و جميع الحضور.
حاضر في الندوة الأولى ” إدارة المخاطر الحيوية في المعامل البحثية” دكتورة هبه فكري مدير معمل السرولوجي و المخدرات بالمعمل المشترك وتناولت بالشرح معنى تعريف الامان الحيوي في المعامل البحثية و مستويات الامان و انواع المعامل حسب مستويات الامان و الحواجز الاولية و الثانوية في الامان الحيوي في المعامل و الرموز العالمية للأمان الحيوي في المعامل البحثية و الامراض المنقولة عن طريق الدم.
وحاضرت في الندوة الثانية “المرأة و الاقتصاد الاخضر” ، المهندسة الهام محمد و المهندسة عبير رمضان بالمجلس القومي للمرأة بمحافظة قنا . و تناولت بالشرح معنى الاقتصاد الاخضر و دور المرأة في زيادة الاقتصاد الاخضر و هذه المشروعات تعتمد على الطاقة النظيفة و التخلص من المخلفات التي تخرج الانبعاثات الكربونية التي توثر على البيئة و هذه المشروعات تساعد في التكيف مع التغيرات المناخية و من أمثلتها الموز لصناعة شبسي الموز ومخلفات الموز لإعادة تدويرها ليصنع منها حقائب و ادوات للديكور و اثاث من الفيبر موز و يستخدم كسماد عضوي و ايضا مشروع مخلفات القصب الذي يصنع منه سماد عضوي للتربة و علف للحيوان.
شهد الندوات التوعوية عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس و منهم الدكتورة سهير ربيع نائب رئيس الجامعة السابق و الدكتور محمد زكي عميد الكلية الأسبق والدكتورة هويدا زكي و الدكتورة فايزة محمد علب و الدكتورة ايمان فؤاد و وكلاء الكلية و الهيئة المعاونة بالكلية وحضور طلابي و مجموعة من الجهاز الإداري بالكلية.