متحف قسم علم الحيوان

متحف قسم علم الحيوان

 تم تأسيس متحف قسم علم الحيوان بكلية العلوم بقنا  عام 1993م حيث كانت تتبع جامعة أسيوط، تم إنشاء المتحف في عهد أ.د / رضا محمد خليل رئيس قسم علم الحيوان آنذاك. ولكن رحمة الله عليه وافته المنية قبل أن يستكمل تجهيز المتحف، وقد قام باستكماله أ.د/ محمد زكى يوسف علي رئيس القسم التالي.

         يوجد متحف علم الحيوان في قسم علم الحيوان، ويحوي مجموعة من العينات المتحفية المختلفة، حيث تم جمعها من المناطق المختلفة لجمهورية مصر العربية على مدى السنوات الماضية. هذه المجموعات تمثل معظم طوائف المملكة الحيوانية، حيث تساهم في عملية التعلم الذاتي، كما يتم الاستعانة بها في السكاشن العملية. وهو يعتبر مزار لطلاب و طالبات كليات الجامعة، و كذلك مزارا لبعض الرحلات العلمية للطلاب في مراحل التعليم ما قبل الجامعي من المدارس المختلفة في محافظة قنا.

يضم المتحف معظم طوائف المملكة الحيوانية كالتالي:

أولا:- مجموعة اللافقاريات

يحتوى المتحف على عينات تمثل طوائف اللافقاريات:-

بعض عينات الأوليات الكبيرة- نظائر البعديات – الديدان – مفصليات الأرجل – الرخويات – الشوكجلديات – بعض الحبليات اللافقارية.

ثانيا:- مجموعة الفقاريات

يحتوى المتحف على عينات تمثل طوائف الفقاريات:-

بعض الحبليات الفقارية – البرمائيات – الأسماك – الزواحف – الطيور – الثدييات.

ثالثا:- نماذج تعليمية و لوحات

يحتوى المتحف على لوحات علمية مختلفة. كما يحتوى على نماذج تعليمية لتشريح جسم الإنسان، هيكل الإنسان و هياكل بعض الحيوانات الأخرى، نماذج لمراحل التطور الجنيني لبعض الحيوانات.

وسوف يتم عرض:-

1-    صور واضحة للعينات المختلفة فى المتحف مع الوضع التصنيفي ونبذة عن كل عينة.

2-    الطرق المختلفة لحفظ عينات المتحف، منها ما على هيئة جلود، هياكل عظمية، أو في محاليل حافظة.

3-    فيديوهات متنوعة، مثل تشريح الضفدعة و بعض الحيوانات الأخرى لخدمة الطلاب.

و يسعد مسئولي إدارة متحف علم الحيوان تلقى الأفكار العلمية لتطويره و يكون عونا لطلاب البكالوريوس، و يكون مرجعاً هاما للباحثين والدارسين أن شاء الله.