مهام إدارة شئون الطلاب

مهام ادارة شئون الطلاب 

إدارة شئون الطلاب هي منظومة عمل جماعي لخدمة طلاب الكلية الذى بلغ عددهم العام السابق 8668 من خلال التعامل المباشر معهم ،وبما تقدمه من خدماتوتوجيهات للطلاب وخاصة الطلاب الجدد  وذلك لتيسير العملية التعليمية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكليـة.

أولا:- يتم ترشيح الطلاب عن طريق مكتب التنسيق الإلكتروني  طبقاً للشروط العامة المنظمة لعملية الترشيح للقبول في الجامعات المصرية و يتم استقبال طلاب الثانوية العامة وإعداد لجان لاستلام ملفات الطلاب وتسجيل بياناتهم وعمل الكشف الطبي لهم وتحديد رغباتهم من خلال استمارة الرغبات وتطبق القواعد في التحاق  الطلاب بالأقسام وفق رغباتهم ما أمكن مع مراعاة القواعد الاتية:

1- أقسام اللغات ( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية –  اللغة الفرنسية )يجب أن يكون الطالب حاصل على 80% في اللغة بالثانوية العامة ويتم الاختيار الأعلى فالأدنى بحيث لا يتجاوز نسبة 10% من عدد الطلاب المرشحين انتظام وانتساب.

2- يلتحق الطلاب الحاصلون على الدرجة النهائية بالثانوية العامة في مادة القسم الذي يرغبون في الالتحاق به شريطة ألا  يتجاوز عددهم 10% من أجمالي عدد طلاب الفرقة الأولى ويكون مجموع الطالب هو الفيصل في حالة تجاوز النسبة المقررة  

3- في بقية الأقسام  يكون مجموع الطالب في الثانوية العامة هو الفيصل فيرتبون الأعلى فالأدنى وفق شرط نسبة 10% 

4- الطـلاب الباقيين للإعادة يلتحقون بالأقسام حسب قواعد تشعيب الطـلاب المستجـديــن. 

5- وتقوم الإدارة بعد إعلان تشعيب الأقسام بفتح أسبوع للتحويلات بين الأقسام بعد موافقة أ.د/عميـد الكلية حتى يكون هناك تكافؤ فرص ولا يتعدى ذلك القواعد السابق ذكرها.

** تعتبر كل مادة يؤدى فيها الطالب الامتحان مقرراَ دراسياَ له رسوب ونجاح وزمن امتحان المادة  ساعتان  ماعدا مادة حقوق الإنسان ساعة واحدة.

الانتســاب العــــام:

= يجـوز قبـول الطــلاب الحاصليـن على درجة الليسانس بكليـة التربيـة في الفرقـة الثـالثـة بالكليــة في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها . ويكون قبول هذه الفئات طبقا للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد أخذ رأى

الأقسام المختصة وفقا  للشـروط الآتيـة :

1  – ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب في الليسانس عن جيـــد. 

2- يكلف الطالب بدراسة المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية  ( ويقوم بدراسةجميع المقررات بالفرقة الثالثة والرابعة).

3- أن يقدم الطالب موافقة الجهة التي يعمل بها والموقف من التجنيـد.

4- يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب من غير الأقسام التي تخرجوا منها في الفرقة الأولى كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها ويكون قبول هذه الفئات طبقاً للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد اخذ رأى الأقسام المختصة  وفقـا للقواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

5- يجــوز قبــول الطــلاب الحــاصليــن على مؤهــلات جامعيــة أخــرى.

6- يتقدم الطالب بأوراقه إلى إدارة شئون الطلاب المركزية واعتماد موافقة السيد  الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة.

____________________________________________________

خدمات الادارة على مدار العام الدراسى

أولا : استخراج الكار نية ودفع المصروفات :

– يتسلم الطالب أذن دفع من مسئـول فرقته بشئــون الطــلاب ويســدد بالخـزينـــــة .

– يتقدم الطالب بإيصال الخزينة الأصل إلى مسئول الفرقة لاستخراج الكارنيـــة.

ثانيا : إجراءات تأجيل التجنيد :

– يحضر الطالب مواليد 2000  في أول سبتمبر 2019 بطاقة ( 6 جند ) من مركز الشرطة التابع له .

– يسلم الطالب نموذج ( 2 جنـد ) .ويملا بياناتــه ويسلمـه إلى مسئول فرقتـه ويتم إرساله إلى مكتب الاتصال 

   العسكــري بالجــامعـــة لاتمـــام إجـــراءات التــأجيـل.

– يعلن بالإدارة أسماء الطلاب الذين حصلوا  على دورات التربيـة العسكريـة  انتظام وانتسابـ.

ثالثا : كيفية استخراج شهادات القيــد :

– يتسلم الطالب أذن دفع من شئون الطلاب ثم يسدد بالخزينة .

– يتقدم الطالب بإيصال الخزينة إلى مسئول الفرقة لاستخراج الشهادة.

رابعا : عمل اشتراك المواصلات :

يستلم الطالب استمارة الاشتراك من مسئول الفرقة ويستوفى بياناتها+ 2 صورة شخصية ويسلمها إلى المراجع

لاعتماد ها وختمها  بعد دفع المصروفات الدراسية المقررة .

خامسـا: وتقوم الإدارة بالأعمال الأتيه :

   1-إعداد سجــلات القيــد وسجلات التجنيــد بالفرق انتظام وانتساب.

   2- مراجعــة بيانات استمـارات المـدن الجامعيـة.

   3- وتقوم الإدارة بالعمل الفني لإعداد امتحانات الفصل الدراسي الأول دور يناير والثاني دور مايو ودور أكتوبر

         وذلك من خلال تحديد بيان بأماكن الطلاب وكتابة أرقام الجلوس واعداد واعلان جداول الامتحانات.

   4- وتقوم الإدارة بمتابعة وتنظيم أعمال الامتحانات وحصر الطلاب الحاضرين والغائبين وإعداد اللجان الخاصة للطلاب للمكفوفين والمعاقين .

   5- يقوم مسئولي الفرق بالإدارة بمراجعة النتائج مع أعضاء الكنترول لتطبيق قواعد الرأفة والقيام بإعداد وإظهار النتائج عقب اعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور / عميــد الكليــة والسيد الأستاذ الدكتور / رئيـس الجامعــة.

___________________________________________________

 * تقوم ادارة الخريجين بإعداد واستخراج الشهادات المؤقتة للطلاب الخريجين عن طريق الخطوات الآتية :-

  • يتم الإعلان للتقدم بطلبات الحصول على شهادات التخرج عقب إعلان نتيجة دور مايو .

  • تسليـم إخلاء الطرف لادارة الخريجين بعد التوقيع عليـة من الجهات المختصة وهـى ( المكتبة – رعاية الشــباب – المدينة الجامعية )

   3 – يســـدد الخريج مبلغ 60 جنيه  رسم ( 3 )شهادات تخرج بخزينة الكلية  بواقع  20 جنيه

        للشهادة الواحدة لجميع الأقسام ماعدا قسمي الاجتماع وعلم النفس يسدد  مبلغ 66 جنيه

   4- يتم طباعة بيانات الخريج من قاعدة البيانات على شهادات التخرج المؤمنة المعدة من قبل الجامعة .

5- يتم وضع صورة شخصية حديثة على كل شهادة تخرج

6- يتم اعتماد شهادات التخرج من قبل السيد / مسجل الكلية  واعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية

       ثم تختم بشعار الجمهورية وتسلم للطالب مع ملف أوراقه (أصل شهادة الميلاد وشهادة  الثانوية العامة)

7- يتم عمل شهادات تقدير 4 سنوات للخريجين .

8- يتم تسليم استمارة للخريج لتسجيل بياناته ومقترحاته  ليكون على اتصال بالكلية بعد التخرج