الادارات والاختصاصات


اختصاصات إدارات مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار

– مركز المعلومات والتوثيق ودعم إتخاذ القرار إدارة عامة تتبع رئيس الجامعة.

 

– الإدارات التابعة للمركز .

1 ـ إدارة التوثيق والمكتبات
2 ـ إدارة النشــر
3 ـ إدارة دعم إتخاذ القرار
4 ـ إدارة المعلومات والإحصاء
5 ـ إدارة الحاسبات
6 ـ إدارة الإحصاءات ” إدارة ملحقه “

– تقع هذه الإدارات تحت رئاسة مدير عام مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار.

 

(1) إدارة التوثيق والمكتبات :

1) وضع خطة للحصول على كافة البيانات والمطبوعات التى يحتاجها المركز لتحقيق أهدافه.
2) تجميع الكتب والمراجع والوثائق والمجلات والبيانات والمعلومات التى تخدم أهداف الجامعة من المصادر المختلفة سواء من داخل الجامعة أو خارجها وفرزها وتسجيلها.
3) توصيف الوثائق وصفاً مادياً وموضوعياً من عناصرها ومحتوياتها وعمل فهارس موضوعية لها .
4) التحليل العلمى لمحتويات الوثائق بكافة أشكالها وعمل ملخصات لها .
5) تجميع وتنظيم وتبويب القوانين واللوائح والتعليمات المتعلقة بالجامعة والتعليم العالى والبحث العلمى.
6) تزويد الباحثين والمترددين بالمواد المطلوبــــة وإرشادهم طبقـــــاً للنظـــم الموضوعة للإستعارة الداخليــــة أو الخارجيه.

 

(2) إدارة النشــر:

1) إصدار نشرة شهرية بكل ما يحتويه المركز سواء باللغة العربية أو اللغة الأجنبية وســــواء كان ذلك كتيباً أو وثيقة .
2) إعداد ونشر الملخصات والتراجم وكذلك النشرات الدورية والدراسات والكتيبات وغير ذلك فيما يتعلق بنشاط الوحدات الرئيسية التابعة للجامعة .
3) إتمام إجراءات طبع وتصوير المطبوعات التى ينشرها المركز .
4) توزيع المطبوعات التى ينشرها المركز سواء عن طريق التبادل أو الأهــــــداء أو بمقابل تسويقها وفقاً للقواعد المنظمة لذلك.
5) تنفيذ أعمال الترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية أو العكس حسب إحتياج العمل .
6) إمــــداد الباحثــــــين بإحتياجاتهم من البيــــانات والمعلومات عن الجامعــــــة أو أى معلومات أخرى . 

 

(3) إدارة المعلومات والإحصاء :

1) التعرف مقدماً على إحتياجات الجامعة من البيانات والمعلومات المطلوبة لها وبما يحقق أغراضها.
2) جمع البياتات المطلوبة للجهة على ضوء نماذج إحصائية تصمم لهذا الغرض مع مراعاة تطوير هذه النماذج بصفة مستمرة ومع إعداد التعليمات التى تبين كيفية إستيفاء هذه النماذج طبقاً لبرامج زمنيه محددة.
3) مراجعة البيانات فور الحصول عليها للتأكد من صحتها وسلامتها تمهيداً لتبويبها وتصنيفها مع ضرورة تحديث هذه البياتات أولاً بأول .
4) تصميم السجلات والبطاقات الإحصائيه التى يتم فيها تخزين البيانات والمعلومات ومع مراعاة تطوير هذه السجلات والبطاقات وحفظها بطريقة يسهل بها الرجوع إليها .
5) تحليل البيانات التى يتم الحصول عليها بهدف التوصل إلى مؤشرات إحصائية يتم الإعتماد عليها فى إتخاذ القرارات السابقة فيما يختص بنشاط الجامعة .
6) إعداد الدراسات والبحوث الإحصائية المتعلقة بنشاط الجامعة وعلى الأخص المتعلقة منها بالعمالة وبما يفيد فى مجالات تخطيط القوى العاملة سواء على مستوى الجامعة أو على المستوى القومى .
7) إعداد تقارير ومعلومات دورية عن نشاط الجامعة طبقاً لأحدث البيانات المتوافرة والمسجلة فى هذا المجال .
8) موافاة الجهات الأخرى بالبياتات والمعلومات المطلوبة طبقاً للتوقيتات المحددة .
9) الأستمرار فى تلقى البيانات طبقاً لنظام إحصائى ينبع من إختصاصات الجامعة ويكفل تدفق البيانات والمعلومات فى مساراتها بإنتظام بالسرعة والدقة المطلوبين .

 

(4) إدارة الحاســبات :

1) إبرام الخطط والبرامج اللازمة لوضع السياسة العامة للحاسبات بمركز المعلومات والتوثيق ودعم إتخاذ القرار .
2) إعداد كافة التقارير الدورية والسنوية عن نشاط الحاسبات بالمركز .
3) الإشتراك مع المسئولين فى رسم السياسة العامة لنشاط المركز .
4) الإشراف على إعداد وتنظيم مكتبة الأشرطة والإسطوانات الممغنطة التى تحتوى على المعلومات الفنية الخاصة بتشغيل الحاسبات .
5) الإشراف على عملية تزييل النشرات وحفظها والوثائق الفنية الخاصة بتشغيل الحاسبات وتطوير الأنظمة .
6) إعداد خرائط سير العمليات الخاصة بالحاسبات .
7) القيام بتدريب الأخصائيين على أعمال التوثيق العلمى .
8) الإشراف على عملية تصميم الإستمارات وترميزها وتجهيزها للحاسبات .
9) الإعداد لربط حاسبات المركز بالشبكة القومية للمعلومات .

 

(5) إدارة دعم إتخاذ القرار :

1) جمع البيانات والمعلومات التى يمكن الإستعانة بها عند إتخاذ القرارات .
2) إمداد الباحثين بإحتياجاتهم من البيانات والمعلومات المطلوبة .
3) إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بنشاط الجامعة وعلى الأخص المتعلقة بالعمالة وذلك للإستفادة بها فى مجالات تخطيط القوى العاملة سواء على مستوى الجامعة أو على المستوى القومى .
4) موافاة الجهات الأخرى بالبيانات والمعلومات المطلوبة طبقاً للتوقيتات المحددة .
5) موافاة الجهات المختصة بالقوانين واللوائح المتعلقة بالجامعة والتعليم العالى والبحث العلمى .
6) إعداد سجلات خاصة بالعمالة وأعضاء هيئة التدريس تدون بها كافة البيانات التى يمكن الأستفادة بها عند إتخاذ القرار .
7) تحديد وتصنيف البيانات الخاصة بالجامعة والجامعات الأخرى والبحث العلمى حتى يمكن الأستفادة منها عند إتخاذ القرار . 

 

(6) إدارة الإحصاءات المركزية ” إدارة ملحقة على المركز “

1) تنفيذ القوانين والقرارات التى يصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالنسبة للجامعة وتنفيذ البرامج الإحصائية للجامعة وفروعها والإنتهاء منها فى المواعيد المحددة 0
2) تنفيذ ماجاء بالقرار الجمهورى رقم 2252 بشأن اللجان الدائمة للتعبئة العامة والأنتاج الحربى وإعداد مشروع خطة التعبئة العامة للجامعة والقيام بسكرتارية هذه اللجان ومتابعة تنفيذ قراراتها 0
3) تصميم الإستمارات الإحصائية التى تستخدم فى جمع الحقائق والبيانات المختلفة عن الجامعة 0
4) تجميع الإحصاءات المختلفة عن القوى العاملة والطلبة والخريجين وكافة نواحى النشاط المتعلقة بالتعليم الجامعى وتفريغ هذه البيانات وتنظيمها ودراستها وتحليلها حسب الإحتياجات المختلفة 0
5)تزويد الجهات المختلفة داخل الجامعة بجميع البيانات المختلفة عن الجامعة بعد إتخاذ الإجراءات اللازمة بالنسبة للبيانات المطلوبة لجهات خارج الجامعة 0
6)تقديم البيانات اللازمة للتقرير السنوى والتقويم الذى تصدره الجامعة 0
7)إصدار النشرة الإحصائية الدورية وتوزيعها على الجهات المختلفة 0