تقرير عن: زياره الوفد الطبي الهولندي لقنا-2015


  • قام الوفد الطبي الهولندي المكون من 40 شخص بزيارة قنا في الفترة من 10 الي 18 اكتوبر 2015.وكان أعضاء الفريق يعملون في خمس أماكن مختلفة من هولندا وهي هونجلو وآيندهوفن وألميلوو زفوله وامستردام. وكان هذا الاسبوع مليء باللحظات الخاصة والذكريات الرائعة . وهذا التقرير سوف يتطرق الي الخبرات التي تم اكتسابها من هذه الزيارة
  • كان الهدف من هذه الزيارة هو تبادل المعرفة الطبية بين هولندا ومصر.علاوة علي ذلك جئنا ببعض التبرعات من هولندا الي المستشفيات وكذلك دار الأيتام وكانت هذه التبرعات في هيئه ملابس ولعب اطفال.
  • قبل أي شيء احب ان اشكر كل من ساهم في هذه الزيارة بالتنظيم او بالاتصال او باي طريقه كانت ساعدت في ان تكون هذه الزيارة ممكنه
  • ثانيا احب ان اوضح سوء الفهم التالي. قبل الزيارة كثير من الاصدقاء سألوني “مصر بلد غير أمنه- لماذا تذهب الي هناك؟” لذا احب ان اوضح انني طوال الرحلة لم اشعر تماما بعدم الامان ولم يحدث أي شيء يعكر صفو هذه الزيارة.مصر بلد جميله ذات حضارة ثقافيه وطبيعة خلابة وشعب ودود. لذا انصح الجميع لزياره مصر. علي سبيل المثال المعابد في قنا والاقصر تعتبر مركز للثقافة و المعرفة التاريخية. الي حد كبير يوجد فرق بين الثقافة المصرية والهولندية بالرغم من ذلك اعتقد انه شيء رائع ان تكتشف هذا الفرق. ويجب ان تتطلع الي هذا الفرق من خلال منظور خاص.حيث ان هذه البلد قامت بها ثوره وتعيش بطريقه مختلفة تماما عن حياتنا. ولكن اذا قمت بزيارة هذه البلد بعقليه متفتحة بقدر كافي فسوف تجد كثير من المفاجآت الجميلة من اجلك.
  • ثالثا احب ان اوضح شيئين من النقاط الأساسية التي انتبهت لها اثناء الزيارة .اعتقد اننا نحن الهولنديين يمكن ان نتعلم كثيرا من صفات حسن الضيافة التي يمتلكها المصريين.اينما ذهبت سوف يكون مرحب بك بطريقه جميله. علي سبيل المثال لقد دعينا الي احتفالات راس السنه الهجرية ?(1034)مع المحافظ و العديد من الأشخاص الآخرين. على الرغم من أنه كان من الصعب بالنسبة لنا أن لا نلتزم بجدولنا الزمني الذي تعودنا عليه بهولندا ولكن تركه يجعلك تذهب الي اماكن جديده و مميزه.حيث انهم اكثر منا مرونة في تعاملهم مع الوقت. انا لست احاول ان اقول اننا من الافضل ان نعيش بهذه الطريقة ولكن اردت ان اوضح مميزاتها. وهذا يتطرق بنا الى النقطة الثانية وهي الهيكل التنظيمي وهذه النقطة يجب ان يتعلمها الجميع . من خلال الزيارة بدا واضحا لي ان المعرفة والإمكانيات ليست هي المشكلة الحقيقية في معظم الأحيان ولكن هناك الاحتياج الي قليل من التنظيم.
  • وكذلك قد وجدت الكثير من الامكانيات بالجامعة نفسها لذا سوف يكون من الجيد تبادل الخبرات بين الجامعة والفريق الطبي الهولندي.
  • من الواضح ان الطلاب حريصون علي العلم وكان لديهم موقفا منفتحا جدا فيما يتعلق بمهمتنا لذا اقترح علي سبيل المثال ان يكون هناك برنامج لتبادل طلاب الطب بين مصر وهولندا انا اؤمن انا هذا سوف يساهم في انشاء عمليه تعليميه ناجحة.
  •