الرئيس عبد الفتاح السيسي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات وكلمات اشادة من رؤساء الجامعات


اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيد الرئيس أكد خلال الاجتماع علي أهمية دور الجامعات في بناء شخصية الشباب المصري، مشيراً إلى دورها المحوري في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر في الوقت الحالي، وذلك باعتبار الجامعات ركناً أساسياً في بناء الدولة العصرية الحديثة.
كما أكد الرئيس على أهمية دور الجامعات في الارتقاء بمستوى طلبة الجامعات وتنمية مكارم الأخلاق لديهم باعتبار الجامعات امتداد للمدرسة والبيت المصري، فضلاً عن تشكيل الوعي عند الطلاب وغرس قيم الوطنية والانتماء، وتأهيلهم لاستكمال مسيرة العمل الوطني، وتوعية الشباب بما تواجهه مصر من مخاطر وتحديات مختلفة تهدف إلى النيل من مفهوم الدولة.
كما اكد السيد الرئيس، على دور الأستاذ الجامعي باعتباره القدوة للطلبة والشباب وأحد العوامل الرئيسية في تنمية مواهبهم العلمية والثقافية ومساعدتهم على مواكبة التغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في العصر الحالي.
واستعرض السيد الرئيس إستراتيجية الدولة خلال الفترة القادمة لتنمية الانسان المصري، مشيراً إلى أن تطوير قطاعي التعليم والصحة يحتل صدارة أولويات تلك الاستراتيجية، مؤكداً سيادته في هذا الإطار دعم الدولة للجامعات المصرية ولمختلف المؤسسات التعليمية بمصر، في جهودها للتطوير واستخدام أفضل الأساليب والمناهج التعليمية الحديثة لما فيه صالح أبناء الشعب المصري.
وشدد السيد الرئيس على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي في ظل دوره الرئيسي في تلبية احتياجات الدولة في المرحلة القادمة، باعتباره أساس التنمية المستدامة، كما وجه سيادته بدعم الشباب المتميز والمتفوق علمياً وشباب المبتكرين والباحثين، في ظل ما يمثلونه من طاقة وذخيرة مصر في المستقبل ونواة للتقدم العلمي والبحثي.
جدير بالذكر ان رؤساء الجامعات المصرية خلال حضورهم اجتماع الأعلى للجامعات اشادوا بهذا اليوم التاريخي والانجاز الناجح والمناخ الصحي الذي يعيشوه زملاء واصدقاء ، و اضاف الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان انه بالأمس القريب سأل شيخ رؤساء الجامعات الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي عن ما نطلبه من سياده الرئيس فكان ردى ان يكون اللقاء دوريا. و اليوم أصبحت الأمنية حقيقه بالمبادرة الكريمه من فخامه الرئيس بدورية اللقاء.
كما استعرض الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي استراتيجة تطوير التعليم الجامعي ودور الجامعات بشكل مميز واهمية وكيفية الاستفادة من الخبرات الدولية المتميزة في مجال التعليم الجامعي، بما يساهم في تطوير المناهج التعليمية واستخدام طرق التدريس الحديثة وتدريب الشباب في مختلف المجالات، و العمل علي استمرار الارتقاء بمستوى الجامعات المصرية واستعادة مكانتها دولياً.
كما اكد رئيس جامعة المنيا الدكتور جمال ابو المجد ان لقاء اليوم مع الرئيس أكثر من رائع. مضيفاً أحسنت معالى الوزير فى الكلمة الشاملة. كما أوجز الدكتور عباس منصور دور الجامعات بشكل مميز. وجهد كبير للدكتور محمد الخشت وكلمة بليغة أثناء تسليم الدرع لفخامة الرئيس. ظهور مشرف لرؤساء الجامعات.
كما اشاد الدكتور سيد شرقاوي رئيس جامعة السويس باجتماع الْيَوْمَ للمجلس الأعلى للجامعات مع الرئيس ووصفه بالحدث الكبير مما يعكس تقدير سيادته للجامعات المصرية والدور الذي تلعبه لصالح عملية التنمية الوطنية وخالص التقدير لمعالي الوزير والجهد الكبير الذي يبذله لخدمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
وكل الشكر لجامعة القاهرة ممثلة في الدكتور محمد الخشت علي الجهد الكبير في الاستقبال والتنظيم لهذا العدد الهائل.
وأضاف السفير بسام راضي أن السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأعضاء المجلس العالي للجامعات وجهوا الشكر للسيد الرئيس على الدعم الذي يتم تقديمه للجامعات، مشيرين إلى أن عقد المؤتمر الوطني للشباب في جامعة القاهرة يأتى بمثابة رسالة تشجيع للجامعات باعتبارها محراباً للعلم، كما يمثل بداية لعودة دور الجامعات التاريخي الرائد في المجتمع المصري، مؤكدين في هذا الإطار دور الجامعات في بناء الوطن وتأهيل الشباب للمشاركة في الحياة العملية وخدمة وطنهم بالصورة المثلى التي تلبي طموحات وآمال الشعب المصري.
وقد أهدى رئيس جامعة القاهرة، بهذه المناسبة السيد الرئيس درع الجامعة.