كلمة المدير العام


الاستراتيجية هي كل فعل هدفه علي المدي البعيد الحصول علي امتياز تنافسي أو الحفاظ عليه أو التأثير علي من يمتلكه، ولأنه لا يوجد فعل إنساني فردي، وذلك لأن الفعل الإنساني لا يمكنه أن يكون إلا جماعيا مع الآخرين أو ضدهم، فإن الاستراتيجية هي الفعل الجماعي في المستقبل.

الاستراتيجية هي مرونة الخطة والقدرة علي أخذ علامات جديدة بعين الاعتبار وإدماج عناصر جديدة قد تغير الخيارات الاستراتيجية ووضع سيناريوهات متعددة.
ولذلك فإن الجمع بين ميزة التداول الجماعي المنظم تبين أن الاستراتيجية والمرونة المبنية علي السيناريوهات هي إحدى خصائص الاستراتيجيات الفعالة التي تقوم علي الفعل الاستراتيجي وهذا الفعل يقوم علي معيارين، المعيار الأول للاستراتيجية هو الفعالية والفعالية هي تخطيط أهداف ابتدائية وتحقيقها في شكل نتائج.
والمعيار الثاني هو أن تكون مقبولة من طرف الجميع، إن الرؤية مثلا هي أهم عناصر الاستراتيجية ولا تسمي رؤية إلا أذا كانت مفهومة للجميع.
الغايات الاستراتيجية:
1- تعزيز التعليم والتعلم برؤي مبتكرة ذات توجه مستقبلي.
2- تحفيز البحث العلمي ودعم الابتكار.
3- التنمية المستدامة وتدويل الخدمات الجامعية.
4- تطوير الجهاز الاداري وميكنة الخدمات الإدارية.
5- نظم لضمان الجودة الداخلية وتقييم الأداء.
أنواع الاستراتيجية:
الاستراتيجية المتداولة هي ليست بالضرورة أفضل استراتيجية فالاستراتيجيات أنواع ومنها:
1- الاستراتيجية العنصرية: هي الاستراتيجية الموجودة في ذهن القائد ونوايا العاملين والقيادات العليا وتكون عادة غير مكتوبة.
2- الاستراتيجية المتداولة: هي كل استراتيجية نشأت عبر عملية تفاوضية وبالتالي فهي استراتيجية متقاسمة.
3- الاستراتيجية التلقائية: هي الاستراتيجية النابعة من ذاتها يشمل الاستراتيجية النابعة من ذاتها بشكل حر وبدون عملية رسمية متسمة بالاحترام الشديد للمعايير وبالتالي فهي استراتيجية (صاعدة)
4- الاستراتيجية المنجزة: هي كل استراتيجية قصدية تطورت إلي متداولة ونجحت في النهاية في تحقيق رؤيتها وأهدافها كليا أو جزئيا.
5- الاستراتيجية غير المنجزة: هي كل استراتيجية قصدية توقفت عن التطور عند مستوي النوايا والآمال والطموحات أو عند مستوي العملية التفاوضية لأسباب ذاتية أو موضوعية.