التعريف


الإدارة العامة الاستراتيجية هي الإدارة التي تحقق السمات الأساسية في نجاح أي مؤسسة أو مشروع، فالإدارة العامة الاستراتيجية تساعد على تطوير السلوك والمهارات وطرق التفكير، وتساعد في بناء قاعدة أساسية لقياس الأداء والتواصل مع الأحداث السريعة وتزود بقاعدة جيدة للوظائف الإدارية وتحديد المهام والمسئوليات الملقاة على عاتق أي موظف، وفي النهاية فإن الإدارة العامة الاستراتيجية تساعد على توصيل الرسالة والأهداف والغايات والاستراتيجيات والخطوط التشغيلية للمنظمة، ورفع مستوى الفاعلية والكفاءة الانتاجية والوصول للهدف في ميعاده بسهوله ويسر.

يقوم عمل الإدارة العامة الاستراتيجية على التخطيط الاستراتيجي والذي يشمل جميع النشاطات المحددة لتنفيذ الأهداف وكيفية تسخير الموارد والمصادر المهمة الضرورية في تنفيذ هذه الأهداف وإنجازها وتكمن أيضًا أهميتها في تحديد الهدف بوضوح والتحديث في الخطة الاستراتيجية والفترة الزمنية اللازمة لتنفيذها.

تبدأ الخطوة الأولى في عملية التخطيط الاستراتيجي من تحديد المشكلات ثم اقتراح الحلول لهذه المشكلات التي تواجه المنظمة ثم إلى تطبيق الحلول المقترحة، وفرض أنظمة ضبط إدارية لمراقبة التطبيق والتنفيذ، أما الخطوة الأخيرة تكمن في الحصول على تغذية راجعة عن التغير الموجود في المنظمة والتعرف على عامل المرونة لنجاحها في حل المشكلات التي تواجه المنظمة ونجاح التطبيق والتنفيذ للخطة الاستراتيجية.

الادارة العامة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي هي إدارة تخضع للسلطات العليا أو القيادات العليا وهي أدارة تقوم علي تحقيق الرؤية والاستراتيجية في التخطيط والوصول الي الهدف المرجو تحقيقه إلا وهو التمويل الاستثماري للجامعة بأكبر قدر للتوسع في المشروعات الخدمية لفصل تعليم قنا وكذلك التوسع في مشروعات الصحة.

وتنقسم الإدارة العامة الإستراتيجية بجامعة جنوب الوادى إلى أربع إدارات فرعية :

1- ادارة التخطيط الاستراتيجي ورسم السياسات:
وهي أهم إدارة حيث تقوم علي التخطيط الاستراتيجي ووضع الخطط الاستراتيجية وهو عبارة عن وضع مجموعة من الأنشطة المعنية لتحقيق هدف معين فكلما زاد التخطيط الاستراتيجي زادت الاستراتيجية والعكس صحيح، وهي الادارة التي تقوم بصرف التمويل الاستثماري المستدام لتحقيق التنمية المستدامة لكافة القطاعات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.( وهي ادارة مفعلة )
2- إدارة المتابعة والتقييم المالي:
وهي إدارة تركز علي المتابعة وقياس المؤشرات وتحديد نقاط القوة والضعف للمشروعات وتعتبر ايضا من الادارات المهمة فكلما زادت المتابعة والتقييم كلما حصلنا علي استراتيجية أفضل والوصول للهدف في ميعاده المحدد وهي ادارة مفعلة.
3- إدارة الأزمات والكوارث:
وهي إدارة مهمة حيث تركز علي تخفيض الاثار السلبية المرتبطة بالأزمة وتحديد مصادر المخاطر والتهديدات وازالة مسبباتها أو تقليل الخسائر البشرية والمادية والمعنوية الناتجة عنها . وهذا يتطلب استخدام نظم للإنذار المبكر علي درجة عالية من الحساسية لالتقاط كافة إشارات الإنذار الحقيقية ووضع خطط مسبقة للاستعداد والوقاية من الأزمات المحتملة .( جاري تفعيل الادارة )

4- إدارة نظم المعلومات والتحول الرقمي:
وهي ادارة مهمة لعملية تواكب العصر وتحليل البيانات وتطويرها وتحديثها بشكل استراتيجي ممتاز. ( وجاري تفعيل الادارة ).