متحف قسم التشريح والاجنة

بدعم من معالي رئيس الجامعة السابق ا.د/ عباس محمد منصور وعميد الكلية ا.د/ محمد وائل عبد العظيم ورئيس قسم التشريح والأجنة ا.د/ سلمي أحمد محمد تم البدء في تأسيس نواة لمتحف قسم التشريح والأجنة عام 2019م في ضوء تطوير أقسام الكلية من أجل خدمة أفضل للعملية التعليمية.

يوجد متحف قسم التشريح والأجنة في مبني المشرحة ويضم المتحف:

– مجموعة من الهياكل العظمية الكاملة لبعض الحيوانات الأليفة والطيور.

– مجموعة من الأعضاء الداخلية المتنوعة لمختلف الحيوانات محفوظة داخل جارات زجاجية محكمة الغلق ومعروضة في دواليب مخصصة للعرض.

– عظام منفردة وجماجم لحيوانات مختلفة تم إعدادها بطريقة خاصة لتساعد الطلاب علي فهم التشريح المقارن لعظام الأرجل الأمامية والخلفية للحيوانات

– لوحات توضيحية لتشريح جسم الحيوان موضح عليها البيانات مما يحفز عملية التعلم الذاتي لدي الطلاب.

ويسعي أعضاء هيئة التدريس بالقسم إلي تحضير وحفظ العينات المختلفة بطرق خاصة ثم إعدادها للعرض مما يساعد علي سهولة التعامل مع تلك العينات كما يمكن إستخدمها في التدريس عوضًا عن العينات المحفوظة في الفورمالين ذي الرائحة النفاذة.

ويخدم متحف قسم التشريح طلاب البكالوريوس والدراسات العليا، حيث أن علم التشريح هو علم أساسي يخدم غالبية تخصصات الكلية. كما يعد المتحف مزارًا علميًا من خلال إستقبال طلاب الرحلات العلمية المدرسية من المجتمع المحيط وكذلك طلاب الكليات المختلفة المهتمين بالتعرف علي أجزاء وتكوين جسم الحيوان حيث يتعرف الزوار علي أجزاء جسم الحيوان وكيفية حفظ أعضاء الحيوانات مما يجعله أحد المعالم الرئيسية بالكلية.