الرسالة والرؤية والأهداف لمركز بحوث الرأى

رؤيــــة المــركــز :

  • تقديم بحوث علمية محكمة حائزة على ثقة الجمهـور والمؤسسات المختصة  في مجال الاستطلاعات وقياس الرأي العام المصــري و في مختلف القضايا المحلية والعربية والدولية للمساهمة في صنع القرار الوطني.

رســـــالة المركز :

  • هي خدمة المجتمع المصري والعربي اعتماداً على الإمكانات المتاحة والتعاون المستمر مع الوزارات والمؤسسات المعنية بقضايا الجماهير من خلال إجراء البحوث والدراسات، وتقديم الاستشارات العلمية على أسس منهجية مدروسة.
  • تبادل الآراء العلمية من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المتخصصة والحلقات الدراسية والمحاضرات الهادفة، والتي تبحث في الموضوعات المتصلة بعمل المركز واهتماماته البحثية .

أهداف المركز :

* إجراء الدراسات و البحوث العلمية حول الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالمجتمع المصري .

* قياس اتجاهات الرأي العام نحو القضايا الحيوية الراهنة .

* تبادل الآراء العلمية من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المتخصصة.

* تطوير المهارات الوظيفية للكوادر البحثية في مجال الرأي العام.

مـجالات  عمل المركز:

 تتلخص مجالات عمل مركز بحوث الرأي العام في ثلاث مجالات هي:

 الدراسات والبحوث العلمية، مجال خدمة المجتمع، مجال تدريب الكوادر البحثية

  • مـجال الدراسات و البحوث العلمية:

بمعنى إجراء  الدراسات والبحوث العلمية عن القضايا التي تهم الجماهير وصانع القرار، وقياس اتجاهات الرأي العام بشأن الموضوعات الهامة.

وفي هذا المجال يوظف مركز بحوث الرأي العام الإمكانات المتاحة باعتبار أن الدراسات التحليلية والميدانية المتعمقة، الكمية والكيفية هي العلامة الفارقة التي تميز نشاط البحث العلمي في المركز.

ويتضمن مجال البحوث والدراسات العلمية ما يلي :

 -إجراء الدراسات العلمية في مجال استطلاعات الرأي العام وقياساته الدورية المنتظمة التي توفر المعلومات اللازمة لدعم صنع القرار.
 – دراسة قضايا الرأي العام بالأساليب المنهجية، وانعكاساتها على جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط.

  • تطويردراسات الجمهور والرأي العام وبحوث التسويق في مصر، والعمل على الوصول بها إلى المستويات العالمية الحديثة طبقًا لمعايير الدقة المنهجية، وضمانات الثقة والمصداقية للنتائج.
     -دراسة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية الدولية التي تهم المجتمع المصري، بالإضافة إلى القضايا المحلية المرتبطة بالسياسات الاقتصادية، وتنظيم سوق العمل، والتركيبة السكانية، وتنمية الموارد البشرية، وزيادة مساهمتها في سوق العمل.
  • –         متابعة ودراسة القضايا والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية المختلفة التي تستجد على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والتي من شأنها أن يكون لها انعكاسات على المجتمع المصري، واستخلاص مغزى هذه التطورات، والانطلاق من ذلك إلى تحديد بعض التوقعات العلمية، والنتائج المستقبلية.

هذا فضلاً عن إعداد قائمة بالموضوعات التي تهم جمهورية مصر العربية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وترتيبها وفق أولوياتها وأهميتها، ثم تكوين فرق عمل لدراستها، وإعداد التوصيات بشأنها.

  -إعداد الدراسات المستقبلية التي تعتمد على معطيات الواقع، من أجل اختيار أصلح البدائل لمواجهة الحدث قبل وقوعه ، وتجنباً لإصدار القرارات التي تتخذ تحت ضغط الواقع.
 – إعداد الدراسات التي تكون بمنزلة “خلاصات مركزة أو مصادر للمعلومات” توضع تحت تصرف الجهات المتخصصة من الأجهزة والمؤسسات الحكومية والمراكز البحثية والجامعات. بالإضافة إلى إقامة قاعدة بيانات تبين اتجاهات الرأي العام المصري.

  • إصدار المجلة المصریة لبحوث الرأى العام ، وهى متخصصة فى مجال بحوث الرأى العام و صادرة عن مرکز بحوث الرأى العام وتهتم بنشر بحوثاً أکادیمیة رصینة فی مجال الإعلام والإتصال بالجماهير ، تقوم على الدقة المنهجیة، ویستفاد المرکز بطرح أعدادها  للبیع حتى تکون فی متناول الباحثین والدارسین للاستفادة من الأبحاث العلمیة المحکمة والمنشورة فی کل عدد، و توفیر نسخ من أعداد المجلة فی مکتبات كليات و أقسام الإعلام المختلفة.
  • مـجال خدمة المجتمع :

وفي هذا المجال تتمثل أنشطة مركز بحوث الرأي العام في الآتي:

  – توثيق العلاقات العلمية مع المنظمات والاتحادات الدولية والإقليمية والوزارات والهيئات المحلية ومراكز البحوث والأقسام الأكاديمية المتخصصة في الجامعات المصرية والعربية والأجنبية.

  – المساهمة في زيادة الوعي الاجتماعي والثقافي وإثراء المكتبة العربية عن طريق  نشر الكتب والدراسات المحكمة الجادة والمتميزة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.

  – تبني قضية تشجيع وتطوير حركة البحث العلمي والتأليف والترجمة وخصوصاً الدراسات التي تعالج القضايا المختلفة للمجتمع المصري خاصة والعربي عامة.

 – تنظيم المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والمحاضرات التي يتم من خلالها مناقشة الدراسات الإعلامية والمتعلقة بالرأي العام، وبحث تطبيقاتها العملية، وتقوية أواصر التعاون مع المؤسسات العلمية، وتدعيم التواصل بين الأساتذة والخبراء والمتخصصين، والمشاركة في المؤتمرات التي تنظم داخل مصر وخارجها.

    مـجال تدريب الكوادر البحثية:  

وفي هذا المجال تتمثل أنشطة مركز بحوث الرأي العام فيما يلي:

   -اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لتشجيع الباحثين المصريين والعرب للتعمق في دراسة القضايا والمشكلات التي تواجه المنطقة العربية.

 – تنظيم دورات تدريبية في مجالات معينة للعاملين في الأجهزة والمؤسسات الحكومية تتعلق بأنشطتهم واهتماماتهم العلمية.
 – تنظيم ورش العمل والندوات والدورات التدريبية المتخصصة لتدريب الباحثين العاملين في مجال الدراسات الإعلامية والسياسية والاجتماعية وتطوير خبراتهم العلمية ومهاراتهم العملية في مجال إعداد الدراسات والبحوث.