إمكانيات الكلية

الإمكانيات الفنية والتقنية للكلية

 

تتعدد الإمكانيات الفنية والتقنية التي تقدمها كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال من خلال احتوائها علي الإمكانيات التالية:

1- معامل الحاسب الآلي

تحتوي كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال علي ثلاث معامل للحاسب الالي بالدور الثالث بالكلية سعة كل معمل 20 جهازا. تستخدم في التدريب الإعلامي علي تصميم المواقع الإعلامية ، من خلال التعلم علي حزمة من البرامج الخاصة بالتصميم لقسم الإعلام الإلكتروني، يأتي علي رأسها برامج photoshop وبرنامج adobe Flash ، وبرنامج Dreamwaver ، فضلا عن لغات البرمجة المستخدمة في التصميم مثل Html وجافا سكربت.

كما يقوم معمل الحاسب الآلي بتدريب الطلاب علي مشاريع التخرج في مجال العلاقات العامة وتصميم والإعلان ومطبوعات العلاقات العامة، ويقوم بتدريب طلاب قسم الصحافة علي الإخراج الصحفي من خلال التدريب علي برنامج indesign الخاص بتصميم صفحات الصحف والنشر المكتبي. كما يستفيد طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون من معمل الحاسب الألي في التدريب علي انتاج الرسوم المتحركة وبرامج الوسائط المتعددة.

للتواصل مع إدارة المعامل:

أ. كريمة سيد ابو الوفا 01111717273 مدير المعامل والاستديوهات

2- الأستوديو التليفزيوني

يوجد لدي كلية الإعلام استديو تليفزيوني مزود بأحدث الأجهزة للتعامل مع التصوير التليفزيوني والمونتاج والصوتيات، بمبني كلية الآداب بالدور الأول. ويوجد به العديد من كاميرات التليفزيون المعدة للتدريب الطلابي والتصوير التليفزيوني بجودة عالية ، وكذلك أجهزة الصوت. كما أن الأستوديو يفتح بابه لخدمه الطلاب الموهوبين داخل الجامعة لتسجيل القرآن الكريم والموسيقي والأغاني.

وكذلك يفتح الباب لخدمة مؤسسات المجتمع المدني المختلفة، والمؤسسات التجارية والصناعية، لعمل أفلام ترويجية لها بمقابل رمزي وفقا لمدة الفيلم. كما قام الاستوديو بعمل أفلام تسجيلية دينية لمسجد سيدي عمر ، ومسجد الشاذلي، وفيلم تسجيلي عن الجامعة بكلياتها المختلفة، وأخيرا فيلم تسجيلي عن كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال.

وتسعي الكلية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني إلي إنشاء أستوديو تليفزيوني بكلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال، يراعي الجوانب التدريبية المختلفة للطلاب من خلال التدريب علي البرامج الإذاعية والتليفزيونية.

للتواصل مع إدارة الأستوديو:

أ.كريمة سيد ابو الوفا 01111717273 مدير المعامل والاستديوهات

 

3- وحدة التجهيزات الصحفية

          تضم كلية الإعلام أجهزة إخراج صحفي للتدريب الطلابي مدعمة ببرامج النشر المكتبي الخاصة بتصميم المطبوعات، ويتم تدريب الطلاب فيها علي برامج التصميم والإخراج الصحفي مثل: برنامج photoshop وبرنامج Indesign والناشر المكتبي، كما يتم تدريب الطلاب فيها علي كيفية تحرير الأخبار وإعادة صياغتها من خلال ديسك لمراجعة الأخبار الخاصة بأخبار الجامعة.

كما تقوم وحدة التجهيزات الصحفية بإعداد مجلة أخبار الجامعة من خلال تشارك الطلاب في تحرير أخبارها وموادها الصحفية المختلفة من تحقيقات وأحاديث صحفية، وتدريبهم علي كيفية كتابة المقالات الصحفية.

4- وحدة التصوير الصحفي

يوجد لدي الكلية العديد من كاميرات التصوير الصحفي الرقمية التي تستخدم في التدريب الطلابي علي فنون التصوير، وزوايا التصوير المختلفة؛ لكي يكون الطالب مؤهلا علي التقاط أفضل الزوايا الإعلامية لمعالجة الموضوع الصحفي بشكل احترافي، وتقديم صور ذات جودة عالية.

نماذج من الكاميرات


5- مكتبة الكلية

تضم كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال مكتبتين: أحدهما لطلاب البكالوريوس، والأخري للدراسات العليا مزودة بأجهزة كمبيوتر مرتبطة بمكتبة الجامعات المصرية المتصلة بقواعد البيانات العالمية لأحدث البحوث العلمية لآخر لخمس سنوات. فضلا عن احتوائها علي المراجع العلمية المتنوعة من كتب عربية وأجنبية ودوريات علمية بالدور الثاني بكلية . وتخدم طلاب كلية الإعلام، وطلاب قسم الإعلام بكلية الآداب.

صورة جانبية من مكتبة كلية الإعلام

الموقع …… الدور الثاني أمين المكتبة: أ. سمر حمدي عبده

– الخدمات الإلكترونية

تسعي الكلية لعمل وحدة خدمات إلكترونية تتولي التعامل مع الخدمات الإلكترونية المقدمة إلي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين والطلاب بشكل فعال والإشراف علي موقع الكلية، وكذلك صيانه أجهزة المعامل.

كما تقوم وحدة الخدمات الإلكترونية بمحاولة عمل قواعد بيانات للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس تحتوي علي بيانات الطلاب من خلال ربطهم بإدارة الإرشاد الأكاديمي لتقديم خدمات الدعم التعليمي، مشرف عليها أحد أعضاء هيئة التدريس يعاونه العديد من معاوني أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لسهولة التواصل مع الطلاب.

7- وحدة الجودة

تقوم وحدة الجودة بالكلية بمتابعة العملية التعليمية من خلال الأشراف علي توصيف المقررات والبرامج الدراسية، وكتابة تقارير المقررات والبرامج، والخطة الاستراتيجية للكلية، والتقرير الذاتي للكلية  ودراسة الفجوة، وخطط تحسين البرامج، وخطط شئون التعليم والطلاب والبحث العلمي.

 كما تقوم وحدة الجودة بتقويم وتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال المتابعة المستمرة للأداء، وتقويم الأوراق الامتحانية. والحصول علي رد فعل الطلاب، والبحث في شكاوي الطلاب الخاصة بالعملية التعليمية من خلال عمل استبيانات لآراء الطلاب في المحتوي العلمي وأداء عضو هيئة التدريس ويمثل فيها الطلاب. ومدي رضائهم عن الخدمة التعليمية.

في حال شكاوي الطلاب من العملية التعليمية

د. سارة محيي الدين محمد     المدير التنفيذي sara.mohy@svu.edu.eg
أ. عبدالرحيم حسين جامع      مدير إدارى الوحدة rahem.gami@svu.edu.eg