ندوة تثقيفية عن ” الإيدز وكيفية الوقاية منه “

نظمت صباح اليوم كلية التربية بالغردقة من فعاليات وأنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة  ندوة تثقيفية عن  الإيدز وسبل الوقاية منه

وحاضر الندوة

الدكتور حاتم الدمياطى

مدير إدارة الحميات بمديرية الشئون الصحية بالغردقة

والدكتورة زهور يوسف

مسئول الإيدز بالمحافظة

تحت رعاية

السيد الاستاذ الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى

والسيد الأستاذ الدكتور احمد كمال نصارى

نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البييئة

والسيد الاستاذ الدكتور محفوظ عبد الستار

نائب رئيس الجامعة لشئون فرع الغردقة

والسيد الاستاذ الدكتور أشرف محمود عميد الكلية

والسيد الاستاذ الدكتور رباب مجدى زمزمى

وكيل الكلية لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع

والدكتورة إسراء رمضان

استشارى اللجنة الاجتماعية والرحلات 

وتحدثت الندوة عن أهمية رفع الوعى الصحى بين جميع الفئات العمرية لمكافحة الأمراض المعدية والفيروسات .

وتناولت التوعية عن الامراض المعدية والامراض الفيروسية ( الاسباب والاعراض والعلاج وطرق الوقاية وتم التعرف علي الفيروسات الكبدية واسباب الاصابة وطرق العدوي وطرق العلاج وكيفية الوقاية كما تم التعرف علي مرض نقص المناعة البشري والايدز وطرق العدوي وكيفية التغلب عليها ).
وتكلمت عن الايدز كحالة مرضية مزمنة يسببها فيروس يطلق عليه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي يصيب خلايا CD4 ويؤدي إلى تدميرها، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي. يتطور المرض لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) إلى الإيدز عندما يقل عدد خلايا CD4 في الدم عن 200 خلية.

يسلب فيروس الإيدز الجسم قدرته على محاربة ومقاومة الفيروسات، والجراثيم، والفطريات من خلال إصابته للجهاز المناعي فيجعل الجسم عرضة للإصابة بأمراض مختلفة.

يعرّض الإيدز جسم الإنسان للإصابة بأنواع معينة من السرطان والالتهابات التي كان بإمكانه محاربتها والتغلب عليها، مثل الالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، ويُطلق على الفيروس والالتهاب الذي يسببه الإيدز بفيروس (Human immunodeficiency virus – HIV).

ويشكل مصطلح نقص المناعة المكتسب أو مُتلازمة العَوَز المناعيّ المُكتَسَب (Acquired immunodeficiency syndrome) تعريفًا لمرض الإيدز في مراحله الأكثر تقدمًا.

نحو 39,5 مليون إنسان في مختلف أنحاء العالم مصابون اليوم بفيروس الإيدز بالرغم من تثبيط الإيدز في عدة دول من العالم، إلا أن مدى انتشار الإيدز ما زال على حاله بل ازداد في دول أخرى.

 لكي تحصل الإصابة بعدوى فيروس الإيدز يجب أن يدخل إلى الجسم دم مُصاب، أو سائل مني ملوث، أو إفرازات مهبلية ملوثة، ومن هنا فإن الإصابة بالعدوى بفيروس الإيدز لا تحصل من خلال اتصال يومي عادي مع شخص مصاب بفيروس الإيدز، مثل: العناق، والقبلة،أو مصافحة اليد.

وتحدثت ايضا عن أعراضه واسباب وعوامل خطر مرض الإيدز وكيفية الوقاية منه .

وحضر عدد (200) طالب بكلية التربية بالغردقة .