افتتاح المؤتمر الاول لمركز تعليم وأبحاث اللغات بجامعة جنوب الوادي فرع الغردقة

نائبا عن الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي افتتح الدكتور أحمد عكاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور محفوظ عبد الستار نائب رئيس الجامعة لفرع الغردقة تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور يوسف غرباوى والدكتور هشام عبدالسلام رئيس الجامعة الأهلية للتعلم الالكتروني EELU والدكتور احمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة المؤتمر الاول لمركز تعليم وأبحاث اللغات بجامعة جنوب الوادي فرع الغردقة” . بدأ الافتتاح ببعض الآيات من القرآن الكريم ثم السلام الجمهورى . وفى البداية نقل الدكتور احمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث تحيات الدكتور يوسف غرباوى رئيس الجامعة لجميع الحضور.. وتحدث عن تميز جامعة الغردقة كجامعة نوعية وسعادته بعنوان المؤتمر المعبر عن تميزها لأهمية تعليم اللغات ودورها العظيم فى ترشيد السياحة بمدينة كمدينة البحر الاحمر .وتناول الدكتور محفوظ عبدالستار نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع الغردقة رؤية الفرع في التطور الأكاديمي وكذلك الإنشاءات بالجامعة. وأوضح سيادته ان كلية التربية والتي بدأت بها الدراسة عام ١٩٩٥ تعد النواة الأولي لفرع الجامعة ثم تلي ذلك كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي ثم كلية الألسن. وأوضح ان الفرع بدعم من الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة بصدد إنشاء بعض الكليات النوعية التي تخدم المجتمع المحيط وان هذا المؤتمر يدعمها لاهمية اللغات والترجمة فى مدينة الغردقة .

وتحدث الدكتور اشرف محمود عميد كلية التربية بالغردقة ورئيس المؤتمر عن فاعليات جامعة الغردقة المستمرة التى لاتنقطع وامتنانه لرئيس الجامعة والدكتور العكاوى والدكتور محفوظ عبد الستار نواب رئيس الجامعة ودعمهم الكبير بتقديم عدد كبير من البرامج للجامعة ولجميع الداعمين للمؤتمر .وأكد أنه من اعياد كلية التربية بالغردقة افتتاح الدراسات العليا لعام 2008/2009 كان يبلغ عدد الطلاب 285 طالب وبالمقر الرئيسى بكلية التربية 400 طالب وبفرع الدراسات التربوية بالاقصر اكتر من 1800 طالب لأهمية البحث العلمى .وانه يقام على هامش المؤتمر معرضين معرض للطلاب ومعرض للكتب وعبر عن سعادته بحضور السفير القنصل الروسى فيكتور وجميع الحضور .وتحدث الدكتور السعدى الغول عميد كلية الألسن بالغردقة ورئيس المؤتمر عن أهمية اللغات والترجمة بالجامعة .كما أكدت الدكتورة كريمة عبداللاه محمود وكيل كلية التربية للدراسات العليا ونائب رئيس المؤتمر على اهتمام الدولة المصرية  بتطوير التعليم والبحث العلمى ، سعيا لتحقيق التنمية الشاملة،وأن يكون المجتمع المصري بحلول عام 2030 مجتمعا مبدعا، ومبتكرا،. وتنفيذا لتوجيهات معالى رئيس جامعة جنوب الوادى الأستاذ الدكتور / يوسف غرباوى ،  والأستاذ الدكتور عكاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و الأستاذ الدكتور محفوظ نائب رئيس الجامعة لشئون فرع الغردقة  بضرورة إقامة مؤتمرات علمية لدعم تبادل الخبرات والآراء والتجارب بين الباحثين، و تشجيعهم على المشاركة وتنمية روح التعاون بينهم والاهتمام بتعليم اللغات.

كما أكدت على ان المؤتمر يهدف إلى الارتقاء بالمستوى المهني والمعرفي للمتخصصين في مجال اللغات وذلك من خلال – تبادل المعرفة والخبرات ومناقشة آليات رفع مستوى الأداء بين المتخصصي في المجالين، تعزيز دور البحث  العلمي لمتخصصي اللغويات التطبيقية وتحسين المستوى العام لأداء لمدرسي اللغات.

نشر ثقافة الابتكار والقيادة في مجالي اللغويات التطبيقية وتدريس اللغات،وعرض مجالات التكنولوجية الحديثة والتجارب الرائدة في مجال اللغويات.

وتحدث الدكتور حجاج محمد حجاج وكيل كلية الألسن لشؤون التعليم والطلاب ومقرر المؤتمر عن دور المركز الفعال للارتقاء بالمستوى المهني والمعرفي للمتخصصين في مجال اللغات مما ساعد على إقامة هذا المؤتمر المتميز بجامعة الغردقة.

وبمشاركة متميزة من الاستاذ الدكتور أسامة عمارة عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالغردقة وحضور السفير القنصل الروسى فيكتور ووكلاء الكليات بالجامعة وعدد كبير من الطلاب والباحثين .

جاء المؤتمر الأول لمركز تعليم وأبحاث اللغات بكلية التربية بالغردقة ليؤكد على أهمية تعليم اللغات فهي مرآة الأمم التي تعكس ثقافتها وتقيس مستوى حضارتها، فاللغة نشاط إنساني مطلق لا يقتصر على المكان أو الزمان، ومن خلال اللغة إستطاعت الأمم أن تعبّر عن نفسها.

ويتناول المؤتمر عدد من المحاور منها “البحث العلمى واللغات والترجمة، قضايا وموضوعات معاصرة فى مجال اللغات والترجمة ، اللغات والترجمة بين الحاجة المحلية والتطلعات الدولية ، التقنية واللغات والترجمة، والتحديات التى تواجه المختصين فى المجالات الأكاديمية وسوق العمل ، تعليم المعلمين والتطوير المهني ، ثنائية اللغة وتعدد اللغات، علم النفس الإيجابي في تعليم اللغات ، وتتكون جلسات المؤتمر من أربع جلسات تناقش فى جلساته ما يزيد عن (28) ثماني وعشرون بحثاً وورقة عمل فى مختلف تخصصات: “الآداب، اللغات، والترجمة”، وذلك بلغات متعددة منها  “العربية، الإنجليزية، الألمانية، الروسية، والفرنسية ،والإيطالية .

يشارك فى المؤتمر أكثر من 150 ( مئة وخمسين ) باحث وباحثة وطالب دراسات عليا ما بين متحدث ومستمع ، التخصصات، سوف يقام على هامش المؤتمر( 18) ثمانية عشر بحثا وورشة عمل و(28) بحث وورقة عمل.

وسيتم عقد مجموعة من ورش العمل علي هامش المؤتمر للطلاب والباحثين في مجالات اللغات وتعلمها وأيضا التعلم الإلكتروني.

يشارك في المؤتمر العديد من الكليات المعنية بتدريس اللغات وبحوثها كالتربية والآداب والالسن.