انجازات ادارة شئون الطلاب

1- مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس أو البكالوريوس أربع سنوات دراسية موزعة على ثمانية فصول دراسية.
2- تتكون السنة الجامعية لفرقة دراسية معينة من فصلين دراسيين ( الفصل الدراسى الأول والفصل الدراسى الثانى ) ويسمح للطالبالمقيد بالفصل الدراسى الأول الإلتحاق بالفصل الدراسى الثانى فى نفس السنة الجامعية وبنفس الفرقة.
3- ينقل الطالب إلى الفرقة التالية للفرقة المقيد بها إذا كان ناجحاً فى جميع مقررات الفصلين الدراسيين للفرقة أو ينقل بتخلف إذا راسباً فى مادتين على الأكثر ويبقى للإعادة بنفس الفرقة المقيد بها إذا كان راسباً فى أكثر من مادتين.
4- يجوز أن تجرى الأقسام المختصة إمتحاناً شفوياً أو عملياً أو تحريرياً فى بعض أو كل المقررات فى منتصف الفصل الدراسى وتعتبر در جزءاً من أعمال الفصل وذلك بناءً على ما تقترحه مجالس الأقسام ويوافق عليه مجلس الكلية.
5- يجوز لمجلس الكلية بناءً على إقتراحات مجالس الأقسام نقل مقرر دراسى من فصل إلى فصل آخر فى نفس الفرقة شريطة ألا يؤدى ذلك لحدوث خلل فى التوازن بين ساعات الفصلين الدراسين.
– 6يجوز أن يتضمن البرنامج الدراسى لبعض الشعب رحلات علمية تشكل جزءاً متمماً للبرنامج وفقاً لما تقترحه مجالس الأقسام ويوافق عليه مجلس الكلية.
7- يجوز أن تتطلب بعض المقررات الدراسية حضور دورات تدريبية وتعليمية فى مقررات تحددها مجالس الأقسام وذلك بعد موافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة.
8- تنظم الكلية تدريباً طلابياً على التدريس بالمدارس المناسبة لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة من التعليم العام والتعليم الأساسى ( الحلقة الأولى ) وشعبة الطفولة ، وذلك بمعدل يوم أسبوعياً  طوال العام ولمدة متصلة لا تقـل عن أسبوعين فى نهاية العام الدراسى علـى أن يكون التدريب الطلابى لطلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسى ( الحلقة الأولى ) فى الصفوف الأولى من التعليم الإبتدائى ويكون التدريب الطلاب للفرقة الرابعة لطلاب هذه الشعبة فى الصفوف الأخيرة من التعليم الابتدائى.
9- يهدف التدريب الطلابى بالمدارس إلى إعداد المعلم للقيام بالوظائف المهنية للتعليم –  فنياً وإدارياً – التى تنظمها العملية التربوية بما فى ذلك توجيه التلاميذ مهنياً وتعليمياً وإرشادهم نفسياً ووجدانياً ورعايتهم سلوكياً ، ويقوم مجلس الكلية بناءً على إقتراحات قسم المناهج وطرق التدريس بتحديد وسائل تحقيق هذه الأهداف.
10- تحدد درجة التدريب الطلابى على التدريس بمائة درجة فى كل من الفرقتين الثالثة والرابعة من التعليم العام والأساسى ( الحلقة الأولى ) وشعبة الطفولة ، وتضاف هذه الدرجات إلى المجموع الكلى لدرجات الطالب فى نهاية هذا العام ، ويكون لمدير المدرسة  20% من هذه الدرجة.
11- يبقى للإعادة الطالب الراسب فى مقرر التدريب الطلابى حتى لو كان ناجحاً فى جميع المقررات الأخرى.
12- لا يحق للطالب الراسب فى مقرر التدريب الطلابى دخول إمتحان الدور الثانى فى الفرقة الرابعة فى هذا المقرر ولا فى غيره من مقررات أخرى يكون قد رسب فيها إلى جانب هذا المقرر.
13- يكون مقرر التدريب الطلابى بواقع أربع ساعات عملية لليوم الواحد ، ويجوز أن يسند الإشراف على مجموعات التربية العملية بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعاونيهم إلى السادة موجهى المواد ونظار المدارس والمدرسين الأوائل.
14- يكون الإشراف الفنى والإدارى على التدريب الطلابى وتنظيم توزيع مجموعات الإشراف على التربية العملية من اختصاص قسم المناهج وطرق التدريس.
15- يقدر نجار الطالب بأحد التقديرات الآتية سواء فى المادة الواحدة أو فى المجموع الكلى للمواد الدراسية والتقدير التراكمى : ـــ
أ- ممتاز من 85 % فأكثر من الدرجة.
ب- جيد جداً من 75 % إلى أقل من 85 % من الدرجة.
ج- جيــد من 65 % إلى أقل من 75% من الدرجة.
د- مقبول من 50% إلى أقل من 65% من الدرجة.
ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين التاليين:ـ
أ- ضعيف من30% إلى أقل من 50% من الدرجة.
ب- ضعيف جداً أقل من 30% من الدرجة.
16- يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره العام والتراكمى وتقدير الفرقة الرابعة “ممتاز” أو ” جيد جداً” على الأقل على ألا يقل تقديره العام فى أى فرقة من فرق الدراسة السابقة عن جيد جداَ ويشترط ألا يكون هذا الطالب قد رسب فى إمتحان أى مقرر دراسى تقدم له فى أية فرقة.
17- تعتبر كل مادة يؤدى فيها الطالب الامتحان مقرراَ دراسياَ له رسوب ونجاح وزمن امتحان أية مادة ثلاث ساعات.
18- إذا كانت المادة تتكون من مقررين أو أكثر يتبع ما يلى:-
أ- يعتبر الطالب ناجحاً فى هذه المادة إذا حصل على 50 % على الأقل من المجموع الكلى ويشترط أن يكون حاصلاً على 25 % على الأقل من درجة الإمتحان التحريرى لكل مقرر على حده فإذا حصل على أقل من 25 % يعتبر راسباً فى هذه المادة ويعاد إمتحانه فى هذا المقرر فقط ولا يحصل إلا على الحد الأعلى لتقدير ( مقبول ) فى هذا المقرر.
ب- إذا حصل الطالب فى هذه المادة على أقل من 50% من المجموع الكلى لدرجتها الفعلية يعيد الامتحان فى كل مقررات هذه المادة.
19- لمجلس الكلية – بناءَ على طلب مجالس الأقسام المختلفة – أن يحرم الطالب من التقدم للإمتحان فى بعض المقررات أو كلها إذا كانت مواظبته فى حضور المحاضرات والدروس العملية والنظرية
20- يتكون مقرر حقوق الإنسان من جزئين أحدهما عام ومسماه ( حقوق الإنسان ) والثانى خاص ومسماه ( حقوق الإنسان ومهنة التعليم ) وهذا المقرر مادة نجاح ورسوب ولا يضاف إلى المجموع الكلى ويشترط لنجاح الطالب فيه الحصول على  50 % على الأقل من النهاية العظمى لهذا المقرر.
21- يجوز لمجال الأقسام التربوية بعد موافقة مجلس الكلية توزيع درجات كل المقررات التربوية أو بعضها بحيث تكون 80 % من الدرجة الكلية للمقرر للأعمال التحريرية و10% للعملى وأعمال السنة و 10% للشفوى بالنسبة للمقررات التى تتضمن ساعات تدريب عملية أو دروس مناقشة أما المقررات التى لا تتضمن ساعات تدريب عملى فتكون نسبة توزيع الدرجات 80 % للأعمال التحريرية و20 % للشفوى وأعمال السنة.
أولاً : كل مقرر له رقم ويتكون من ثلاثة أرقام عشرية كالتالى :ــ
رقم المئات يدل على رقم الفرقة بمعنى : –
الفرقة الأولى تأخذ الرقم 1
الفرقة الثانية تأخذ الرقم 2
الفرقة الثالثة تأخذ الرقم 3
الفرقة الرابعة تأخذ الرقم 4
رقم خانة العشرات للشعب بالكلية على النحو التالى :ـــ
رقم (0) للشعب العامة والتجارى
رقم (1) للتعليم الابتدائى
رقم (2) الشعبة الطفولة
رقم (3) الشعبة التربية الرياضية
رقم الآحاد هو الرقم المقرر الخاص بالشعبة .
ثانياً : بالنسبة للرموز  :-
بالنسبة للشعب العلمية اتبع الرمز (عل) وهو اختصار ” علمى “
بالنسبة للشعب الأدبية اتبع الرمز ” أ د ” وهو اختصار ” أدبى “
بالنسبة للطفولة استخدم الرمز ” طف “
بالنسبة للمقررات التربوية اتبع الرمز ” ت ر “
للمقررات الطب استخدم الرمز ” طب “
للمقررات الحقوق استخدم الرمز ” حق “
للمقررات الثقافية ” ث ق “
ثالثاً : بالنسبة للرموز داخل الشعب   :
الشعب العلمية التى اتخذت رمز ” عل ” وزعت على النحو التالى :ـ
شعبة الرياضيات ” عل ر “
شعبة الطبيعة ” عل ط “
شعبة الكيمياء ” عل ك “
شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية ” عل ج “
الشعب الأدبية والتى أخذت الرمز ” أ د ” وزعت على النحو التالى :-
شعبة اللغة العربية “أد ع”
شعبة الجغرافيا “أد ج”
شعبة التاريخ “أد ت”
شعبة اللغة الفرنسية “أد ف”
شعبة اللغة الانجليزية “أد ز”
شعبة الفلسفة “أد س”
شعبة علم النفس “أد ن”
رابعاً: إذا كان المقرر من أجزاء (مثل مقررات اللغة العربية) فى التعليم الابتدائى :
لغة عربية
تعليم حساب
تعليم قراءة وكتابة
يعطى كل جزء من المقرر نفس رقم المقرر على أن يضاف للرقم للرموز أ، ب ، ج حسب أجزاء المقرر هكذا :-
112 ت ر/أ
112 ت ر/ب
112 أ د/ جـ