أهداف الوحدة

• يتمثل الدافع الأول في إنشاء هذا المشروع إلي حداثة تأسيس كلية الآثار بقنا بجامعة جنوب الوادي ، والتي أنشأت طبقاً لقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 129 لسنة 2006م ،بتاريخ 21 ربيع الأول 1427 هـ ، الموافق 16 أبريل 2006م ، وتتضمن ثلاثة أقسام علمية هي قسم الآثار المصرية وقسم الآثار الإسلامية وقسم ترميم الآثار ، في شكل ثلاث برامج ، حيث تمنح درجات ليسانس الآثار في كل من الآثار المصرية و الآثار الإسلامية و ترميم الآثار ، كما تشتمل الدراسة بها – حتى الآن – علي الفرقتين الأولي والثانية حيث تتضمن 21 مقرر للآثار المصرية ، و 25 مقرر للآثار الإسلامية ،و 18 مقرر لترميم الآثار .
• ونظراً لحداثة إنشاء الكلية فإنها تعاني من عدم وجود مقر ثابت (جاري بناء مبني تحت الإنشاء ) ، كما تعاني من عدم وجود إمكانات تعليمية أو إمكانات بحثية ، كما تعاني – فيما يخص قسم ترميم الآثار – وهو قسم يجمع بين العلوم الاجتماعية (الآثار) و العلوم الطبيعية (الجيولوجيا الفيزياء والكيمياء والميكروبيولوجي والهندسة المعمارية والهندسة الإنشائية ) والفنون (النحت التصوير ) والفنون التطبيقية كالمعادن والمنسوجات …الخ . – تعاني من عدم وجود معامل متخصصة وأجهزة علمية للتحليل والفحص والاختبار .
• بل وتعاني من أبسط إمكانات العملية التعليمية كالمدرجات الكافية وأجهزة العرض التعليمية
• كما تعاني من نقص في الارتباط بالواقع العملي فيما يخص الرحلات العلمية والتدريب بالمواقع والمناطق الأثرية . وعلي ما سبق فإن الدافع لإنشاء مشروع نظام داخلي لضمان الجودة والاعتماد بكلية الآثار بقنا بجامعة جنوب الوادي هو دافع كبير كبر النقص في العملية التعليمية والبحثية والمشاركة الاجتماعية بالكلية الوليدة ، وكبر الرغبة في تحسين وتجويد النظام التعليمي والعلمي والبحثي بها وربطها بالواقع الأثري في مصر صاحبة أقدم وأكبر تراث حضاري وأثري وتاريخي في العالم وخاصة في محيط الكلية الجغرافي (الوجه القبلي) .

الأهداف الإستراتيجية:


– رفع مستوى وكفاءة خريج الآثار من حيث المعرفة والبحث العلمي المتقدم والتكنولوجي فيما يخص أعمال التنقيب الأثري والتسجيل والتوثيق الأثري والعلمي وعلوم الحفاظ وترميم وصيانة الآثار بما يساير المواثيق الدولية وتوصيات المؤتمرات العالمية المختصة ، وبما يساير التقدم في مجالي العلوم والتكنولوجيا .
– رفع مستوى الثقة مع الهيئات ذات الصلة بخريج الآثار.
مقترح رسالة الوحدة :
ضمان الجودة والاعتماد لأنظمة الكلية وبرامجها بما يتفق مع نص رسالة الكلية وأهدافها المعلنة وكذلك اكتساب ثقة المجتمع في خريجيها بالاعتماد على موارد بشرية متميزة ومتمكنة ، وبناء على آليات تقويم معترف بها محلياً وإقليمياً من خلال إطار عمل مستقل ومحايد ويتسم بالشفافية.

الأهداف العامة


مما سبق نري أن الأهداف العامة لإنشاء مشروع الجودة في الكلية تتمثل في:
– نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الكلية .
– المعاونة في تأسيس المعامل والورش والأجهزة المتخصصة وتزويد قاعات المحاضرات بالوسائل التعليمية والإيضاحية الحديثة .
– التشجيع علي البحث العلمي فيما بين معاوني أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب
– إيجاد الوسائل المناسبة لإعداد خريجين أكفاء قادرين علي المنافسة في سوق العمل .
– وضع نظام داخلي يحدد القواعد اللازمة لقياس نظم وأداء ومخرجات الكلية .
– تأسيس نظام فعال لتكنولوجيا المعلومات لضمان وتيسير نقل المعرفة والمعلومات وبشكل دائم سواء من خلال شبكة المعلومات الدولية والمكتبات الرقمية والمجلات العلمية الإلكترونية .
– إيجاد وسائل تعليمية حديثة تشجع الإبداع والمهارة والابتكار وتقضي على أساليب التلقين والحفظ والاستيعاب، مما يساعد علي تخريج أجيال قادرة علي التفكير النقدي و التميز في البحث العلمي والمجالات الإبداعية الاخري.
– التفاعل مع المشكلات المحلية وتقديم الحلول العلمية المناسبة لها ، وتأسيس بيوت خبرة متخصصة مستقبلاً .