مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات

المشروع الحالي يختص بنظم التقييم الخاصة بطلاب مرحلتي الليسانس والبكالوريوس. في ظل تطبيق أنظمة الجودة بالجامعات المصرية والذي أصبح ضرورة ملحة ، فان تقييم الطلاب هو عنصر أساسي في جودة العملية التعليمية حيث انه يقيس مدى تحقيق الطلاب وإلمامهم بالنتائج التعليمية المستهدفة والتي تستمد من رسالة الجامعة والكليات التابعة لها ، والنتائج التعليمية المستهدفة إذا ما تم صياغتها بطريقة مناسبة فإنها ستأهل الخريجين تأهيلا تاما لمتطلبات سوق العمل وطرق التقييم هي الأدوات والآليات المناسبة التي تقيس المطابقة بين ما تم تدريسه وما تم تعلمه واكتسابه من مهارات ومن ثم هل كفاءة الخريجين وقدراتهم مطابقة لسوق العمل أم لا.

المشكلة الرئيسية بالتعليم العالي الآن هو أن أدوات القياس المستخدمة تقليدية وتركز فقط على قياس المعرفة والفهم وبعض الجوانب العملية أما بقية المهارات الأخرى والتي تشمل المهارات الذهنية ، المهارات العامة والمنقولة والسلوك أو الوجدان فان طرق التقييم المطبقة حاليا في معظم مؤسسات التعليم العالي تفشل جزئيا أو كليا في قياس تلك المهارات ، وبالتالي تحدث إشكالية كبرى وهي عدم المطابقة بين المستوى الأكاديمي للخريجين وبين ما يحصلون عليه من تقدير وبالتالي يتخرج هؤلاء بتقديرات لاتعبر كليا عن جميع المهارات التي اكتسبوها ولهذا يكونوا غير مطابقين لمتطلبات سوق العمل والتي تزيد نسبة البطالة. بمعنى آخر أن الطالب الذي يحصل على تقدير ممتاز مثلا بواسطة طرق التقييم الحالية هو ممتاز فقط من ناحية المعرفة والفهم والناحية العملية ولكن بقية المهارات التي تم ذكرها سابقا لا يمكن التعرف على مستواه فيها مثل مهارات التفاوض وحل المشكلات واتخاذ القرارات وإدارة الضغوط والتخطيط والعمل في فريق ومهارات العرض والتقديم والمهارات اللغوية وغيرها من المهارات التي تميز خريجي الجامعات الاخرى عن الجامعات الحكومية ومن ثم يحدث تباين في الحصول على فرص عمل.

بناء على النشاط الذي تم في الفترة من 2007 إلى 2009 والذي قامت به جامعة جنوب الوادي بالتعاون مع جامعة سوهاج وكذلك جامعة الإسكندرية وبالمشاركة مع وحدة التخطيط الاستراتيجي بوزارة التعليم العاليSPU لإعداد خطة للتعليم العالي حتى عام 2022 بإقليم جنوب الصعيد (محافظات سوهاج وقنا وأسوان والأقصر والبحر الأحمر) وإقليم غرب الدلتا (الإسكندرية – البحيرة – مطروح) ، أسفرت دراسات إقليم جنوب الصعيد أن نسبة البطالة بين خريجي التعليم العالي حوالي 17% في الحضر، 20% في الريف ويبلغ عدد المتعطلين من حملة المؤهلات العليا بالإقليم حوالي 450 ألف خريج ، ومن استطلاع رأي الجهات المستفيدة من أصحاب الأعمال والشركات والمصانع أفادوا بان المشكلة ليست في عدم وجود فرص عمل ولكن المشكلة في ضعف كفاءة الخريجين خاصة المهارات الحياتية (العامة) ، وبمراجعة نتائج الطلاب وتقدمهم في البرامج المختلفة اتضح أن طرق التقييم المستخدمة قديمة وتقليدية ولاتقيس المهارات المطلوبة حاليا بسوق العمل لأننا لانعرف هل الخريج قد اكتسب هذه المهارات أم لا ، بالإضافة إلى طرق التدريس التقليدية أيضا وما يتبعها من إمكانيات متواضعة لمصادر التعلم من أجهزة ومكتبات وقاعات تدريب وبنية أساسية وعدد وكفاءة أعضاء هيئة التدريس.

بناء على تكلفة الطالب السنوية والتي تقدر بحوالي 28205 جنيه (منها 7980 جنيه مصاريف تشغيل ، 20225 جنيه بنية أساسية وتجهيزات) في الكليات العملية ، 18387 جنيه (منها 5240 جنيه مصاريف تشغيل ، 13146 جنيه بنية أساسية وتجهيزات) في الكليات النظرية ، اتضح أن الطلاب الراسبين يكلفون الجامعة حوالي 21 مليون جنيه سنويا ، الأمر الذي يتطلب إعادة هيكلة لنظام التقييم الحالي والتخلص من عيوبه.

المقارنة بالمستويات الخارجية سواء مستويات المقارنة ، والمعايير الأكاديمية الخارجية ، واختبارات الانجاز الدولية ، لم يتم حتى الآن تطبيق هذه الممارسات بجامعة جنوب الوادي وبالتالي فإننا في حاجة إلى تطبيق مثل هذه الممارسات لمقارنة مستوى الخريجين بنظيرتها على المستوى القومي والإقليمي والدولي وبالتالي زيادة القدرة التنافسية للخريجين.

أعمال الكنترولات اليدوية ومشكلات تسرب الامتحانات ومشكلات الشفافية والمصداقية وأماكن الامتحانات وحقوق الطلاب وطرق اعتراضهم على نتائجهم والقوانين القديمة والرأفة سيتم معالجتها خلال تنفيذ هذا المقترح.

مركز بالجامعة لإدارة ومتابعة عملية تقييم الطلاب ، وتدريب لأعضاء هيئة التدريس على طرق التقييم ، وقياس النتائج التعليمية المستهدفة للبرامج المختلفة مقابل متطلبات سوق العمل باستخدام طرق تقييم مناسبة ، ومراجعة وتنقيح اللوائح الخاصة بالتقييم ، المواصفات الفنية للأوراق الامتحانية ، وأماكن الكنترولات والامتحانات ، وطرق رصد الدرجات وميكنتها وإعلان النتائج ، والمعايير الخارجية للامتحانات ومقارنة مستوى الخريجين بنظيرتها على المستويين القومي والدولي ، ومشاركة المستفيدين في عملية التقييم ، ودليل شامل لتقييم الطلاب شاملا الطرق والآليات وغيرها سيتم إنتاجه خلال هذا المشروع.

تفكير وتنفيذ منظومين سيتم تطبيقهم خلال هذا المشروع من خلال ما تم التوصل إليه في الخطة الإستراتيجية لإقليم جنوب الصعيد فيما يتعلق بمتطلبات سوق العمل ومهارات الخريجين وحصيلة العمل في مركز ضمان الجودة والكليات والمراجعات النظيرة للكليات الأخرى والمشاركة في أعمال اللجنة القومية لضمان الجودة والتدريبات على نظم تقييم الطلاب من خلال المركز القومي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والخبرات الشخصية للفريق الإداري والتنفيذي للمشروع لإخراج منتج متميز.