دور ومهام وحدة ادارة الازمات والكوارث

تعمل وحدة ادارة الازمات والكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لادارة الازمات بثلاث مراحل على النحو التالى:

دور ومهام لجان الوحدة

اولا : لجنة السلامة وتامين بيئة العمل

مهام اللجنة

  1. اعداد خطط الحماية للكلية
  2. وضع خطط الطوارئ والاخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف فى حالة وجود ازمة
  3. التاكد من صلاحية نضم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات وتامين الكلية
  4. التواصل المستمر والتعاون مع وحدة الدفاع والحماية المدنية بالجامعة وعقد دورات تدريبية

ثانيا : لجنة التطوير والتوعية والاعلام

مهام اللجنة

  1. العمل على نشر التوعية بامور السلامة والامن من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية
  2. اعداد الدورات التثقيفية المتعلقة بتنفيذ وتطبيق المواصفات الواردة بلوائح الدفاع والحماية المدنية لمختلف الانشطة بالكلية
  3. رفع كفاءة العاملين بالوحدة وتشجيعهم على حضور دورات تدريبية متخصصة
  4. اتاحة المعلومات والبيانات فى اطار كامل من الشفافية

ثالثا :لجنة الصحة المهنية والاسعافات الاولية

مهام اللجنة

  1. اعداد البرامج الوقائية
  2. نشر الوعى الصحى وخاصة فى مجال الطب الوقائى فى حالة حدوث اوبئة
  3. التاكد من وجود الامكانيات المطلوبة للاسعافات الاولية فى حال حدوث كارثة
  4. التنسيق مع الجهات وخاصة المستشفيات لوضع الية لكيفية التعامل اثناء الازمة
  5. عقد دورات اسعافات اولية دورية (كل 6 شهور) للعمال والاداريين
  6. عمل قاعدة بيانات خاصة بالوحدة

دور ومهام وحدة ادارة الازمات والكوارث

يمكن تقسيم دور ومهام وحدة ادارة الازمات والكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لادارة الازمات والكوارث الى ثلاث مراحل :

اولا: المرحلة الاولى:

ما قبل الازمة/ الحدث الطارئ ويتم فيها

  1. التخطيط (التنبؤ / التوقع للازمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدي القريب/ المتوسط/ البعيد)
  2. اعداد الخطط ورسم السناريوهات لحل الازمات ومواجهة الكوارث
  3. اتخاذ الاجراءات الوقائية لمنع حدوث الازمة او الكارثة
  4. الاستعداد للتعامل مع الاحداث مثل تدريب الافراد وصيانة المعدات
  5. نشر الوعى الثقافى بادارة الازمات والكوارث وعقد ورش عمل تدريبة للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين بالكلية فى هذا المجال
  6. تطوير اليات الرصد والانذار المبكر فى مجال ادارة الازمات والكوارث
  7. تجهيز غرفة عمليات لادارة الازمات والكوارث مزودة باجهزة الاتصال المناسبة

ثانيا : مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء

  1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق اعداها والتدريب عليها
  2. تنفيذ اعمال المواجهة والاغاثة بانواعها وفقا لنوعية الازمة
  3. القيام باعمال خدمات الطوارئ العاجلة
  4. تنفيذ عمليات الاخلاء عند الضرورة
  5. متابعة الحادث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر وتقيمة

ثالثا :  مرحلة التوازن

  1. حصر الخسائر فى الافراد والمنشات
  2. التاهيل واعادة البناء ( مرحلة استناف النشاط ) والحماية من اخطار المستقبل المحتملة
  3. تقيم الاجراءت التى تم اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة
  4. توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة وتوجيهها الى الجهات المعنية للاستفادة منها من اجل تلافى السلبيات مستقبلا( ان وجدت) وتطوير تحديث الخطط من اجل ادارة افضل