
محاور الخطة البحثية لقسم المناهج وطرق التدريس :
أهداف الخطة :
*إثراء الجانب البحثي بالقسم وذلك من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات الهادفة.
* توظيف بحوث الماجستير والدكتوراه – لحل مشكلات الواقع التربوي.
*إكساب الباحثين مهارات وأخلاقيات البحث التربوي من خلا لحلقات السمينار الأسبوعي وحضور مناقشات الرسائل العلمية.
* مناقشة المشكلات التي تواجه الباحثين أثناء إجراء بحوثهم سواء ما يتعلق منها بالجوانب النظرية أو الجوانب التطبيقية والإحصائية.
* متابعة تقدم الباحثين ومدى ما أنجزوه في أبحاثهم ومساعدتهم في التغلب على الصعوبات التي تواجههم.
مكونات الخطة :
*تدريس التخصصات المختلفة للفئات الخاصة ( المكفوفين – الصم – المتخلفين عقليا – المتأخرون دراسيا – المتفوقون ).
*إدخال موضوعات جديدة في التخصصات المختلفة ضمن مناهج التعليم العام طبقا للتطورات الحديثة في المادة.
*استخدام التكنولوجيا المتقدمة ( حاسب آلي – انترنت في تدريس المواد الدراسية المختلفة).
*تطبيقات متنوعة لنظرية التعلم المعرفية كل تخصص معرفي مثل ( بياجيه – جانيه – برونو – فيجوتسكى – أوزبل ……. الخ ) وغيرها من النظريات الحديثة.
*استخدام نظريات الذكاءات المتعددة في تدريس المواد المختلفة بمراحل التعليم العام.
*تطوير مناهج المواد المختلفة بمراحل التعليم العام.
*تطوير برامج إعداد معلم المواد المختلفة بكلية التربية.
*تقويم مناهج المواد المختلفة بمراحل التعليم العام وعناصره المختلفة ( أهداف – محتوى – أنشطة – تقويم).
*تقويم برامج إعداد معلم المواد المختلفة بكلية التربية.