خدمات رعاية الشباب

أولا:- الخدمات الاجتماعية:
تتمثل في مساعدة الطلاب من صندوق التكافل الاجتماعي ، ويحصل الطالب علي الاستمارة المعدة من الأخصائي الاجتماعي من الكلية ويدعمها بالمستندات اللازمة ، ويشترط للحصول علي المساعدة ما يلي:
• إذا كان والد الطالب موظفا يقدم شهادة بمفردات المرتب.
• إذا كان والد الطالب يعمل مزارعا يقدم ما يفيد حيازته الزراعية.
• إذا كان والد الطالب يعمل أعمالا حرة يقدم شهادة إدارية.
بالإضافة إلي بحث اجتماعي من وحدة الشئون الاجتماعية .
ثانيا:- النشاط الثقافي:
يقوم النشاط الثقافي علي تنمية المواهب الإبداعية التي لدي الطالب ورعايتها في مجالات متعددة منها الشعر ، والقصة القصيرة، والتأليف المسرحي وصحف الحائط ، فضلا علي عقد الندوات الثقافية في الشعر والأدب .
ثالثا:- النشاط الفني:
تتعدد الأنشطة الفنية التي تدعمها رعاية الشباب في المجال الفني لتنموية المواهب الفنية لدي الطلاب ، فتقوم رعاية الشباب بعقد مسابقات تشجيعية للطلاب في الفنون الموسيقية المختلفة مثل العناء الفردي والغناء الكورالي ، كما تقوم بعمل معارض فنية متنوعة تضم الفنون التشكيلية والتصوير ، كما تقوم بتشجيع الطلاب علي الأداء المسرحي من خلال رعايتها للمسرحيات التي يقدمها الطلاب.

 رابعا:- النشاط الرياضي:
تقوم رعاية الشباب بدور بارز من خلال تشجعيها للطلاب علي التنافس الشريف في المجال الرياضي من خلال إعداد البرامج الرياضية في مختلف الألعاب ، وتنظيم مسابقات رياضية في كرة القدم والألعاب المختلفة بين الأقسام بالكلية ، وكذلك بين الطلاب بالكلية وكليات أخري وكذلك الهيئات المحلية ، كما تقوم بتسجيل الطلاب المشتركين في مختلف الألعاب الرياضية.

خامسا :- نشاط الأسر
تقوم رعاية الشباب باحتضان الأسر التي يتولي الإشراف عليها السادة أعضاء هيئة التدريس، والتي تهدف إلي تنمية روح التعاون بين الطلاب في المجال الاجتماعي ، وتنشيط التنافس الشريف بين الطلاب من خلال إقامة العديد من الأنشطة المتمثلة في الجانب الفني والرياضي والثقافي ، كما تقوم بعمل رحلات ترفيهية للطلاب
سادسا :- نشاط الجوالة والمعسكرات
تقوم رعاية الشباب بعقد العديد من المعسكرات الخدمية داخل الجامعة لخدمة البيئة وإشراك الطلاب بها ؛ وذلك لغرس روح التعاون بين الطلاب وحثهم علي المشاركة المجتمعية وباعتبار الطلاب له دور تجاه الجامعة من ناحية والمجتمع من ناحية أخرى .
سابعاً : لجنة النشاط العلمى والتكنولوجيا :ـ
تختص بعقد الندوات والمحاضرات العلمية بهدف تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية ونشر المعرفة انتاج تطبيقياً عن طريق مواد العلوم والجمعيات العلمية .
ثامناً:- اتحاد الطلاب
تقوم رعاية الشباب بدور فاعل في الإسهام علي حث الطلاب علي المشاركة السياسية، وذلك عن طريق زرع بذور المشاركة في الانتخابات الطلابية التي تعد اللبنة الأولي التي يبني عليها فيما وجدان الطلاب وتسهم في خلق وعيه السياسي بحقوقه فيما بعد. كما تقوم بتطبيق الشروط المنصوص عليها في ترشيح الطلاب للاتحادات الطلابية وهي:
• أن يكون الطالب متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية
• أن يكون الطالب متسما بالخلق والسمعة الحسنة
• أن يكون الطالب نظاميا مستجدا في فرقة غير باق للإعادة
• أن يكون مسددا للرسوم الاتحاد
• أن يكون من ذوي النشاط الملحوظ في مجال اللجنة التي يرشح نفسه فيها
إلا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية.
يمكنك للاشتراك في أحد الخدمات التي تقدمها رعاية الشباب أن تتصل بمكتب رعاية الشباب أو تتوجه إلي أحد الموظفين .