الأبحاث العلمية
(1)أكرم فتحي مصطفى، نصر الله محمود، حسنية محمد حسن (2005 – 6-7 ابريل). محو الأمية الكمبيوترية ورقة عمل: المؤتمر العلمي الدولي الأول للبيئة ” القضايا البيئية المعاصرة والمشاركة المجتمعية ” بجامعة جنوب الوادي . قنا
(2)أكرم فتحي مصطفى (2009 8-9 أبريل). تصميم وتطوير جامعة جنوب الوادي الافتراضية في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. المؤتمر العلمي السنوي (العربي الرابع-الدولي الأول) الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي” الواقع والمأمول ‘كلية التربية النوعية بالمنصورة h
(3)أكرم فتحي مصطفى (2009 12– 13 أغسطس). برنامج تدريبي مقترح لعلاج بعض صعوبات إدارة الفصول الالكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث: عدد خاص بالمؤتمر العلمي الخامس للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بالتعاون مع كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس: التدريب الإلكتروني وتنمية الموارد البشرية، الإسماعيلية،
(4)أكرم فتحي مصطفى (2009 18– 19 نوفمبر). المعايير البنائية لجودة مواقع الإنترنت التعليمية الندوة العلمية الرابعة عشرة للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع جامعة حلب والوكالة الجامعية الفرانكفوني: التعليم الإلكتروني: جامعة حلب، http://www.scs-aleppo-elearning.org/page3.
(5)أكرم فتحي مصطفى (2009). أثر توظيف التدريب الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت فى تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي. مجلة العلوم التربوية. 18(3)، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
(6)أكرم فتحي مصطفى (2011 21– 24 فبراير). أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكتروني قائم على الويب 2 على التحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية النوعية بقنا.المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، تعلم فريد لجيل جديد، وزارة التعليم العالي السعودية. المركز الوطني للتعلم الإلكتروني. الرياض: 18 – 21 ربيع الأول من 1432هـ
(7)أكرم فتحي مصطفى (2011). التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت…. نموذج مقترح لمعايير جودة التصميم. مجلة التعليم الإلكتروني: العدد السابع. جامعة المنصورة:
(8)أكرم فتحي مصطفى (2011– 28:27 يوليو). أثر اختلاف نمط التفاعل فى نظام إدارة بيئات التعلم الإلكترونية مودل Moodle على كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث: عدد خاص بالمؤتمر العلمي السابع للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بالتعاون مع معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة: تحديات الشعوب العربية والتعلم الإلكتروني (مجتمعات التعلم التفاعلية)، القاهرة،
9) أكرم فتحي مصطفى (2012). أثر اختلاف مستويات توظيف التعلم الإلكتروني على تنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج برمجيات الإرشاد الإلكترونية لدى طلاب ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي بجامعة الملك عبد العزيز مجلة كلية التربية. (151) . كلية التربية – جامعة الأزهر
(10) أكرم فتحي مصطفى (2013 4–7 فبراير). العوامل المؤثرة فى المشاركة بمنتديات المناقشة الإلكترونية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المشاركين بمنتديات التدرب والتعلم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية. لمؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الممارسة والأداء المنشود، وزارة التعليم العالي السعودية. المركز الوطني للتعلم الإلكتروني. الرياض: 23 -26 ربيع الأول من 1434هـ
(11) أكرم فتحي مصطفى (2013). استراتيجيات التعلم الإلكتروني المتكاملة. مجلة التعلم الإلكتروني. مجلة دورية تصدر عن مركز التعلم الإلكتروني بالجامعة الإسلامية بغزة. العدد الثاني
(12)أكرم فتحي مصطفى (2014). توظيف أنماط المنظمات المتقدمة فى نظام إدارة بيئة التعلم الإلكتروني عن بعد EMES على التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي بجامعة الملك عبد العزيز. المجلة التربوية الدولية المتخصصة – المجلد الثالث – العدد الأول. عمان: المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس.
(13) أكرم فتحي مصطفى (2014) التدريب الإلكتروني عن بعد .. والأوجه الغائبة. مجلة التعليم الإلكتروني: العدد الثالث عشر. جامعة المنصورة -:
(14) أكرم فتحي مصطفى (2014). أثر اختلاف نظم إدارة التعلم الإلكتروني فى التعلم المدمج على استراتيجيات التعلم المدمج المنظم ذاتيا ونواتج التعلم لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز الدورة 16، 2014، دبي. الإمارات العربية المتحدة : جائزة أفضل بحث في فئة البحوث التربوية على مستوى الوطن العربي الدورة 16 لعام 2014
(15)أكرم فتحي مصطفى، إبراهيم الغامدى (2014). المعايير التربوية والتقنية لتصميم مجتمعات الممارسة عبر الويب . المجلة التربوية الدولية المتخصصة . 3 (4) . عمان: المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس.
16) أكرم فتحي مصطفى (2015). مستويات توظيف التعلم الإلكتروني E-learning employment level. مجلة المعرفة لتكنولوجيا التعليم : العدد الأول. يناير . 2015: http://elm3refa.com/news-49.html
(17) أكرم فتحي مصطفى (2015- 2: 5 مارس). تطوير نموذج للتصميم التحفيزي للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهيز المعلومات وتقبل مستحدثات التكنولوجيا المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، تعلم مبتكر…لمستقبل واعد ، الرياض: المركز الوطني للتعلم الإلكتروني
f (18) أكرم فتحي مصطفى (2016). المنظمات المتقدمة في نظام التعليم عن بعد. مجلة التعليم الإلكتروني: العدد الخامس عشر. جامعة المنصورة – : http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=493
(19)Akram, F. M. (2015). Moblogging type and its relation with usability and development of knowledge management skills for blind students. I-Manager’s Journal of Educational Technology, 12(2), 7-18. Kanyakumari District, Nagercoil-,
(20) أكرم فتحي مصطفى( 2015). الاختبارات الإلكترونية كأداة لتقييم الأداء للمتعلمين بين إشكالية التصميم ومشكلات التطبيق . مجلة التعليم الإلكتروني: العدد السادس عشر. جامعة المنصورة – :
(21)Akram F. M. and Mehayl M. El-shahry(2015). The effect of difference of skills display sequence in virtual classroom programs on cognitive achievement and programming skills for first-year secondary school students. International journal of instructional technology and distance learning, 12(5). P.25-47 duquesne university and donel learning, inc. thousand oaks ca, usa
(22) أكرم فتحي مصطفى، جابر الحضرتى (2015). أثر اختلاف أسلوب عرض خرائط المفاهيم في مواقع الويب التعليمية على التحصيل المعرفي في مادة الفقه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المجلة الدولية للبحوث الإسلامية والإنسانية المتقدمة. مايو . كولالمبور
(23) أكرم فتحي مصطفى( 2015). برمجيات الإرشاد الإلكترونية E-Councling Coursware. مجلة التعليم الإلكتروني: العدد السابع عشر. جامعة المنصورة : http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=528&sessionID=41
(24) أكرم فتحي مصطفى( 2016). كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ونمط التفاعل في بيئات التعلم المنتشر. Cybrarians Journal, (41), 1–
(25) عبدالرحمن إبراهيم الشمسان، أكرم فتحي مصطفى( 2016). أثر اختلاف نمط ترابط التدوينات المصغرة على التحصيل الدراسي في منهج الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثالث ثانوي . مجلة البحوث التربوية و النفسية (49) . مركز البحوث التربوية و النفسية . جامعة بغداد . 84 – 108
(26) Mostafa A, Al-essa A. (2016).The effect of visual cues accompanying written texts in Drill-and-Practice programs on educational achievement for elementary students with intellectual disability. Life Sci J 2016;13(4):75-87].
(27) أحمد عقيل الراشدى، و أكرم فتحي مصطفى. (2016). أثر إختلاف نمط الترميز اللوني في مواقع الويب التعليمية على تنمية مهارات الأحكام التجويدية لدى طلاب الصف الرابع الإبتدائي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بالقنفذة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. (3) . رابطة التربويين العرب، 11: 54 http://www.aaeducators.org
(28) أكرم فتحي مصطفى (2016). مستويات كثافة المثيرات فى الإنفوجرافيك التفاعلي عبر التدوين المصغر وعلاقتها بكثافة المشاركات وتنمية مهارات التفكير البصري وتطوير كائنات التعلم البصرية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية . مجلة تكنولوجيا التعليم .26(3) . القاهرة : الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم . 225: 274
(29) أكرم فتحي مصطفى( 2016).استراتيجيات التعلم المدمج المنظم ذاتياً . مجلة التعليم الإلكتروني: (19). جامعة المنصورة : ttp://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=571&sessionID=43
(30) أكرم فتحي مصطفى( 2017).أثر اختلاف مساعد التعلم الشخصي في مجتمعات الممارسة النقالة على الاستغراق في التعلم وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب المكفوفين والكفاءة الذاتية المدركة لديهم. مجلة رسالة الخليج. (143) . الرياض : مكتب التربية العربى لدول الخليج العربى.69 : 90
(31) محمد بن فرحان الشمرى، و أكرم فتحي مصطفى. (2017). أثر اختلاف تنظيم المحتوى في الفصول المقلوبة على تنمية مهارات تصميم العروض التقديمية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في منهج الحاسوب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (88) . : رابطة التربويين العرب، 77 : 108
(32) Mostafa, A. F., & Bin Mta’en, I.,Bin Yahya. (2017). Effect of two different screen readers’ programs on developing using the internet skills of blind middle school students. World Journal on Educational Technology. 9(2), 98-111. Retrieved from
(33) أكرم فتحي مصطفى. (2017). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا ( TAM ) لتقصى فعالية التكنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التكيفية النقالة لتمكين ذوى الإعاقة البصرية من التعلم. مجلة التربية: (176)1. كلية التربية .جامعة الأزهر . 56: 111
(34) Radwan M. Albadani, Akram Fathy
Mostafa. The Effect of different Electronic support systems through cloud computing on developing 3rd year students’ Computer knowledge. Life Sci J 2017;14(6):42-54 http://www.lifesciencesite.com. 7.
(35) خالد سيار الشمرى و أكرم فتحي مصطفى. (2017). أثر اختلاف نمط توقيت استخدام المعامل الافتراضية على التحصيل الدراسى بمقرر الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 6(11) . عمان: المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس. 123:110
(36) أكرم فتحي مصطفى. (2017- 16: 17 ديسمبر). تصميم بيئات التعلم المتنقل والمعزز. كلية الشرق الأوسط واحة المعرفة: المؤتمر الدولي لتقنيات التعليم 2017 ” دعم التربية بالتقنيات: ما وراء الحداثة واستدامة الابتكار”، مسقط : الجمعية العمانية لتقنيات التعليم ، 16-18 ديسمبر
(37) أحمد بن مستور الغامدى، و أكرم فتحي مصطفى. (2018). أثر تطوير نظام لبيئات تعلم شخصية فى تنمية مهارات توظيف بعض تطبيقات الويب 2.0 فى التدريس لدى معلمى الحاسوب. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 2(6). غزة : المركز القومي للبحوث . 48 – 71.
(38) عبدالعزيز بن راشد العوفى، و أكرم فتحي مصطفى. (2018). أثر اختلاف نمط التعليقات عبر التطبيقات النقالة في تنمية التحصيل المعرفي بمادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة. (198) . القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 91 : 113.
(39) أكرم فتحي مصطفى، و فواز مانع السلمى. (2018). أثر اختلاف شكل التعزيز في المدونات التعليمية على التحصيل المعرفي في مادة الحاسب الآلي لطلاب الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.2(2).غزة: المركز القومي للبحوث .1: 224
(40) أكرم فتحي مصطفى. (2018). تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزر وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب الماجستير تقنيات التعليم. المجلة التربوية. (53) . جامعة سوهاج – كلية التربية.78:19.
(41) Fathy, A. & Al.harb, H.H. (2019). The Effect of Difference of Visual Stimuli in Photo Sharing Websites (Instagram) on Cognitive Achievement for Secondary Students in the Curriculum of computer and Information Technology. International Journal on E-Learning, 18(3), 251-277. Waynesville, NC USA: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved July 1, 2019 from:
(42) أكرم فتحي مصطفى.(2019). العلاقة بين نمط التحكم (الذاتي – المساق) في المساقات المفتوحة واسعة الانتشار القائمة على المحتوى ومستوى إنجاز المساق والاتجاه نحوها وتفضيلات الاستخدام والعبء المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس (242) . القاهرة : الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.77:28
(43) الضويان، محمد بن سعد بن على، و أكرم فتحي مصطفى. (2019). أثر اختلاف نمط التدريب الإلكتروني ( المتزامن – غير المتزامن ) على تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى معلمى المرحلة الثانوية . مجلة القراءة والمعرفة. (209). القاهرة:الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 151 : 215.
(44) Mohammed Saeed M Alghamdia, & Akram Fathy Mostafa (2019). The Effectiveness of Two Blended Learning Strategies in Developing Skills of Designing Mind Maps for Secondary School Students. International Journal of Innovation, Creativity and Change (IJICC).9(9). 103 :116
(45) أكرم فتحي مصطفى. (2020). “” أثر التدريب المنتشر على تنمية المهام الرقمية الاستكشافية والتشارك المعرفي لدى المعلمين وخفض الإخفاق المعرفي لدى تلاميذهم “. جائزة خليفة التربوية (13) . أبو ظبي: الإمارات العربية المتحدة
(46) Ahmed, Yasser A.& Mostafa, Akram F. (2021). Acceptance of the students of the Faculty ff Veterinary Medicine, South Valley University to the Technology of E-Tests Platforms: A Case of Google Form Quiz. EAEC Journal, 9(1), 1-10. doi: 10.21608/eaec.2021.57691.1043
(42) أكرم فتحي مصطفى.(2021). العلاقة بين نمط التدريب النقال وتنمية الكفايات والسعادة الرقمية لدى معلمي المرحلة المتوسطة وأثرهما على خفض التجول العقلي لدى تلاميذهم ذوي العجز المتعلم. (تحت النشر) .المجلة الدولية للأبحاث التربوية . كلية التربية . جامعة الإمارات العربية المتحدة