قطاع الدراسات العليا والبحوث
أ.د/ أحمد علي عثمان عمر
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
كلية التربية النوعية أنشئت بمحافظة قنا بقرار وزاري رقم (454) لعام ۱۹۸۹م ؛ وبدأت الدراسة بها في العام الدراسي 89/ 1990م وقد صدر القرار الجمهوري بتاريخ 1 / 10 / 1998م بضم الكلية إلى جامعة جنوب الوادي لتكون صرحا علمياً وفنياً متميزاً.
وأنشئت الدراسات العليا بالكلية في عام ۲۰۱۱، وبناء على قرار مجلس الجامعة رقم ۱۷۳ المنعقد بتاريخ ۳۰/5/۲۰۱۱، وتم الموافقة على تطبيق لائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة تمنح الكلية بناء على تطبيق تلك اللائحة درجات الماجستير في التربية النوعية، ودرجات الدكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في التخصصات التالية: التربية الفنية – الاقتصاد المنزلي – التربية الموسيقية – تكنولوجيا التعليم – ومناهج وطرق تدريس في احدى هذه التخصصات.
ورؤيتا هي التميز المهني والأكاديمي والبحثي المستدام بما يحقق خريج قادر على المنافسة محلية وإقليمية. لتحقق رسالتنا في إعداد باحثين متميزين ذو كفاءة مهنية وعلمية وبحثية وقادرين على تلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع والبحث العلمي بمستوى تنافسي متميز وذلك وفقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والتي تتلخص في النقاط التالية:
- برامج الدراسات العليا متنوعة، وتسهم في تحقيق رسالة المؤسسة، وتقابل متغيرات سوق العمل، ويتم الترويج لها محليا وإقليميا.
- لبرامج الدراسات العليا معايير أكاديمية متبناة من خلال المجالس الرسمية وتتوافق مع المعايير القياسية الصادرة عن الهيئة
- برامج الدراسات العليا موظفة ومعتمدة، ويتوافق نواتج التعلم المستهدفة لكل برنامج مع المعايير القياسية
- نواتج التعلم لكل برنامج تعليمي تتسق مع مقرراته، وتوصيف المقررات يوضح طرق التدريس والتقويم
- للمؤسسة طرق تدريس مناسبة تحقق نواتج التعلم للمقررات الدراسية والبرامج التعليمية. الموارد والإمكانات والتسهيلات اللازمة للعملية التعليمية والبحثية في برامج الدراسات العليا ملائمة لتحقيق نواتج التعلم.
- تقويم طلاب الدراسات العليا يتسم بالموضوعية والعدالة وباستخدام أساليب متنوعة وملائمة لقياس نواتج التعلم المستهدفة.
- البرامج التعليمية والمقررات الدراسية يتم مراجعتها بصورة دورية بمشاركة المراجعين الداخليين والخارجيين. وللمؤسسة تقارير سنوية للمقررات الدراسية والبرامج التعليمية بما يؤكد الالتزام بالتوصيف للمقررات الدراسية، وتستفيد المؤسسة منها في وضع خطط التحسين والتطوير.
- آليات التسجيل والإشراف في الدراسات العليا محددة ومعلنة ويتم مراجعتها دوريا بغرض تطويرها، ويوجد ضمانات موضوعية وعادلة لتوزيع الإشراف العلمي على الرسائل وفقا للتخصص.
- للمؤسسة وسائل مناسبة لقياس آراء طلاب الدراسات العطاء واتخاذ الإجراءات اللازمة لدراستها والاستفادة من النتائج في اتخاذ الإجراءات التصحيحية.
أ.د/ أحمد علي عثمان عمر
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
[gview file=”http://www.svu.edu.eg/faculties/sed/wp-content/uploads/2022/11/ميثاق-اخلاقيات-البحث-العلمى-لكلية-التربية-النوعية.pdf”]
[gview file=”http://www.svu.edu.eg/faculties/sed/wp-content/uploads/2022/10/لائحة-القواعد-الخاصة-بالإشراف-1.pdf”]