محافظ البحر الاحمر ورئيس جامعة جنوب الوادى يفتتحان دورة تثقيفية تحت عنوان ” القيم والهوية الوطنية وتجديد الخطاب الديني “


Last Updated on 29 مارس، 2021

افتتح اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الاحمر والدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى ظهر اليوم الاثنين الدورة التثقيفية التي
تنظمها جامعة جامعة جنوب الوادي تحت عنوان ” القيم والهوية الوطنية وتجديد الخطاب الديني ” والتي تقام تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظة البحر الأحمر بحضور الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادى و الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية .

في بداية كلمته رحب محافظ البحر الاحمر بجميع الحضور ؛ معربا عن مدي سعادته عن تنظيم دورة تثقيفية عن الخطاب الديني والهوية الوطنية بمدينة الغردقة .

أكد محافظ البحر الأحمر أن هذه الدورة تعد من أهم الدورات التي تنظمها جامعة جنوب الوادي ؛ مؤكدا علي ضرورة أن يكون لدي الجميع الوعي الكامل والكافي بأهمية الهوية الوطنية لما فيها من انعكاس إيجابي علي الفرد والمجتمع والوطن بشكل عام.

وأضاف حنفي أن الخطاب الديني الواعي المستنير أحد أهم عناصر المواجهة مع الفكر المتطرف الإرهابي ، مؤكدا علي ضرورة بذل المزيد من الجهد والعمل المستمر لنشر الفهم والإدراك السليم بقضايا الدين والوطن من أجل تحقيق مستقبل أفضل.

وفي ذات السياق ثمّن محافظ البحر الأحمر الدور الكبير الذي تقوم به الجامعة لرفع مستوي الوعي لدي أبنائنا الطلاب والطالبات من خلال هذه الدورة التثقيفية لحماية عقول شبابنا من الانحراف الفكري الذي تسعي قوي الشر والجماعات المتطرفة الي التركيز عليه .

كما أشار اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر إلي الدور الكبير الذي قام به السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لنجاحه في إحباط مخططات الجماعات الإرهابية التي كانت تروج لما تبثه من أفكار متطرفة تخدم مصالحها خلف ستار الدين ؛ وذلك من خلال توجيهات سيادته المستمرة في العديد من المناسبات بضرورة تجديد الخطاب الديني.

وفي نهاية كلمته قدم اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر الشكر الي الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادى والدكتور أحمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ولكل أعضاء التدريس وجميع الحضور لحرصهم علي تنظيم العديد من الأنشطة للطلاب بشكل مستمر .

وقال الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي ان للوعي بالهوية الوطنية والالتزام بها آثار عظيمة تنعكس علي الفرد والمجتمع بشكل عام، ولاسيما متي قام كل وطني بواجباته خير قيامً ، موضحا أن ثمرات ذلك أكثر من أن تحصي ، وتتمثل في قوة النسيج الاجتماعي ، وعجز عن اختراقه مكائد الطامعين وأهواء الفاسدين .

وأضاف رئيس جامعة جنوب الوادى ان تجديد الخطاب الديني هو قضية حياتيه وضرورية ، وأن الدعوة نحو معالجة قضايانا المعاصرة في ضوء فهم سديد للنصوص الشرعية هذا يعني بأننا نحافظ علي الثوابت الدينية التي لا يمكن بحال من الأحوال ان نتجاوزها او نعدل في مسارها

كما قال الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي إن تجديد الخطاب الديني وفهم صحيح الدين هو من أولويات المرحلة الحالية في مواجهة أهل الشر الذين يعرفون معاني النصوص ويخرجونها من سياقها ويفسرونها وفق أهدافهم .

وفي نهاية الدورة التثقيفية قام اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بتقديم درع المحافظة إلي الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي ، تقديراً لما يبذله من جهود من شأنها ترسيخ الهوية الوطنية والإعلاء بشأن الوطن ، وأيضا قدم رئيس جامعة جنوب الوادي درع الجامعة الي محافظ البحر الأحمر تقديراً لجهوده داخل المحافظة ورعايته للدورة التثقيفية التي تقام داخل مدينة الغردقة .

يذكر أن الدورة التثقيفية تقام تحت رعاية محافظ البحر الأحمر ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة جنوب الوادى في الفترة من ٢٩ مارس حتي ١ أبريل ٢٠٢١ بكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالغردقة بمشاركة عدد من الجامعات وهي ( جامعة الفيوم – جامعة بني سويف – جامعة المنيا – جامعة أسيوط – جامعة سوهاج- جامعة الأقصر – جامعة أسوان – جامعة جنوب الوادى ) وبمشاركة ٦٥ طالب و٦٥ طالبة

حضر الدورة التثقيفية الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي السابق ، والدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، و الدكتور بدوي شحات نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئؤن التعليم والطلاب والدكتور محمود خضارى نائب رئيس الجامعه السابق ، والدكتور محفوظ عبدالستار عميد كلية التربية بالغردقه والدكتور كارم مهنى منسق الأنشطة الطلابية والدكتور عبد الحق سيد المستشار الرياضى للجامعه بالإضافة إلي العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات المشاركين بالدورة