!--[if lte IE 8]>

سؤال وجواب:

س: كيف يمكنني تحويل أحد المقررات إلى الشكل الإلكتروني؟
ج: لابد أولًا أن تمتلك مقررًا إلكترونيًا تتوافر فيه الشروط التالية:
۱- أن يكون المقرر ملكية خاصة.
٢- ألا يقل عدد صفحات المقرر عن ۱٠٠ صفحة.
٣- ألا يقل عدد الطلاب المستهدفين من المقرر عن ۵٠ طالب.
٤- أن يكون المقرر المطلوب إنتاجه يتم تدريسه بالجامعات الحكومية المصرية.
۵- أن يكون المقرر ضمن مقررات أحدث لائحة بالكلية التابع لها المؤلف.
بعد تحميل إستمارات ونماذج التقدم لعمل مقرر إلكتروني ( يمكنك تحميلها من صفحة تحميل) وإستيفاء كافة بيانات هذه النماذج، والحصول على الموافقات المختلفة من قبل الكلية والقسم، تتقدم بعد ذلك إلى مركز إنتاج المقررات الإلكترونية بالجامعة ليتم إخضاع المقرر لعملية التحكيم العلمي
ملحوظة: تتم كل هذه الخطوات بعد التأكد من عدم إنتاج المقرر بجامعة أخرى.
س: في حالة إنتاجي لمقرر إلكتروني هل سيضطرني هذا للإستغناء عن الكتاب الورقي؟
ج: بالطبع لا فالنظام الذي نعمل به هو نظام التعلم الإلكتروني المدمج Blended learning ، أي أنه يجمع بين نمطي التعلم الإلكتروني عبر الويب بشكل إلكتروني، والتعلم في قاعات التدريس في شكل محاضرات صفية.
س: هل أتقاضي أي مبالغ مالية مقابل تأليفي للمقرر وإنتاجه بشكل إلكتروني، أم أنني من يقوم بالدفع مقابل الإنتاج؟
ج: بالفعل يتقاضى مؤلف المقرر مبالغ مالية نظير تأليف المقرر، وكذلك إنتاجه وتفعيله فيما بعد، وكل ذلك وفق معايير وشروط تحدد مسبقًا من قبل المركز القومي للتعلم الإلكتروني، تختلف هذه المعايير والشروط بإختلاف اللاءحة المالية لكل عام
س: هل يمكنني إنتاج أي مقرر أقوم بتدريسه في مجال تخصصي؟
ج: نعم يمكنك إنتاج أي مقرر بشرط ألا يكون قد تم إنتاجه من قبل أي جامعة أخرى أو خاضع لأي مرحلة من مراحل الإنتاج سواء إستيفاء أوراق أو تحكيم أو غيرها من المراحل.
س: تقدمت لإنتاج أحد المقررات فاكتشفت أنه تم إنتاجه بجامعة أخرى، ألا يمكنني في هذه الحالة استخدام هذا المقرر وتدريسه بجامعتي؟
ج: بالطبع يمكنك استخدام أي مقرر تم إنتاجه من قبل جامعة أخرى، وذلك من خلال خدمة التسويق والتفعيل، التي يوفرها المركز، وفق شروط ومعايير وإجراءات تم تحديدها من قبل المركز القومي للتعلم الإلكتروني.
س: أود بالفعل إنتاج مقرر إلكتروني أو على الأقل تفعيل مقرر إلكتروني وتدريسه، إلا أنني أفتقد إلى الخبرة التقنية في التعامل مع أنظمة التعلم الإلكتروني؟
ج: لا تقلق من هذا فلدى المركز فريق متكامل أحد مهامه تدريب أعضاء هيءة التدريس وكذلك الطلاب على استخدام المقررات الإلكترونية الاستفسار في أي وقت عن أي شيء يخص عملية الإنتاج أو التفعيل والاستخدام.