جارى الإنتهاء من إدخال تسجيلات المكتبات المرحلة الأولى من المشروع :::::::::: رئيس الجامعة يوافق على صرف مكافئة للعاملين فى المشروع :::::::::: جارى إتاحة خدمة الدخول من المنازل بإشتراك شهرى 25 جنيه ::::::::::::: تم صرف مكافآت الدفعة الأولى للعاملين فى المشروع ::::::::::::: سيتم بمشيئة الله تعالى إفتتاح وحدة الخدمات البحثية بمقر المشروع ::::::::::::

 

المكتبة الرقمية

الهدف من المشروع :

مشروع تطوير نظم وتكولوجيا المعلومات فى التعليم العالى ICTP  هو أحد مشروعات التطوير فى وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى ويتم من خلال المشروع ICTP   تنفيذ مشروع فرعى لإنشاء وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات حيث يتم من خلال تلك الوحدة بناء إتحاد للمكتبة الرقمية تشارك فيه كل الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية مما يساعد على تيسير سبل الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية التى تتضمن النصوص الكاملة للدوريات العلمية ، المعايير والمواصفات الدولية ، مستخلصات الأبحاث ، الكتب الألكترونية ، بالإضافة إلى الرسائل العلمية وغيرها من مصادر المعلومات الإلكترونية ، ويتاح المحتوى الإلكترونى لكل هذه المصادر من خلال بوابة موحدة تتيح إمكانية بحث وعرض تلك المصادر كما لو كانت قاعدة بيانات موحدة .

ويمكن الوصول إلى موقع البوابة الإلكترونية للجامعات المصرية من خلال العنوان التالى :

http://www.eul.edu.eg

ويشارك المشروع حاليا فى أكثر من 45000 مصدر إلكترونى من خلال 11 قاعدة بيانات عالمية تتضمن النصوص الكاملة لحوالى 8000 دورية علمية محكمة والنصوص الكاملة لمجموعة من الكتب الإلكترونية بالإضافة إلى النصوص الكاملة لأكثر من 30 ألف مواصفة قياسية .

كما يتيح المشروع الوصول إلى مستخلصات الأبحاث فى جميع التخصصات العلمية فى أكثر من 45 ألف عنوان ما بين دوريات وأعمال مؤتمرات وبراءات إختراع هذا إلى جانب الإستشهادات المرجعية لهذه الأبحاث ومعامل تأثير الدوريات العلمية .

إتاحة الخدمة :

خدمات إتحاد المكتبة الرقمية متاحة لجميع أعضاء هية التدريس والطلاب بالجامعات المصرية من خلال شبكة الجامعات المصرية كما يشارك فى الإتحاد عدد من الجامعات الخاصة والأجنبية ومراكز البحوث المصرية ومن ثم فإنه يمكن للباحثين والطلاب بالجامعات المصرية الوصول إلى مجموعة مصادر المعلومات الإلكترونية التى يوفرها الإتحاد من خلال أجهزة الحاسبات الآلية المتصلة بشبكة الجامعات المصرية .

المؤسسات المشاركة فى المشروع :

يشارك فى المشروع جميع الجامعات المصرية تحت مظلة المجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى مجموعة من الجامعات الأجنبية والخاصة ومراكز البحوث فى مصر .

الإنضمام لإتحاد المكتبة الإلكترونية :

ويمكن لأى مؤسسة أكاديمية أو غير أكاديمية الإنضمام لإتحاد المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات والحصول على خدمات المكتبة الرقمية من خلال تحديد مجموعة مصادر المعلومات الإلكترونية الى تخدم إحتياجاتها ثم يتم توقيع تعاقد مع مورد المصدر يتضمن تكلفة المشاركة وتحديد طريقة الإتصال .

لمزيد من المعلومات يرجى الإتصال بوحدة المكتبة الرقمية

خدمات وحدة المكتبة الرقمية

البحث فى قواعد البيانات ومصادر الانترنت :

يتيح إتحاد المكتبة الرقمية إمكانيات البحث فى مجموعة من أبرز قواعد البيانات العالمية ومصادر الإنترنت فى جميع تخصصات المعرفة  البشرية لجميع فئات المجتمع المصرى من خلال الإتصال بوحدة بالمشروع .

خدمات توصيل الوثائق :

يتيح إتحاد المكتبة الرقمية إمكانيات توصيل النصوص الكاملة للباحثين من خلال المشاركة فى عدد كبير من مستودعات الوثائق العالمية التى توفر إمكانية طلب الوثائق الخاصة من خلال الإعتماد على إمكانيات البوابة الإلكترونية المتاحة من خلال شبكة الإنترنت .

الإستشارات المكتبية :

يسعى إتحاد المكتبة الرقمية إلى رفع كفاءة المكتبات الجامعية ومؤسسات المعلومات المصرية والإرتقاء بمستوى الخدمات التى تقدمها ذلك المكتبات لذلك أخذت على عاتقها توفير الخدمات الإستشارية للمكتبات ومراكز المعلومات وذلك بالتعاون مع مججموعة من أكبر الإستشارين المتخصصين فى مجال المكتبات والمعلومات , وتقدم الوحدة إستشارات فى مختلف موضوعات المكتبات والمعلومات  مثل بناء المكتبات الرقمية , ميكنة المكتبات ومراكز المعلومات , بناء مواقع الويب لمؤسسات المعلومات ,تقديم وبناء خدمات المعلومات المتخصصة .إلخ

التدريب :

يعد العنصر البشرى أساس التقدم والرقى فى أى مجال علمى أو مهنى . لذلك يقوم إتحاد المكتبة الرقمية بتوفير مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة للعاملين فى مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف الإرتقاء بمستوى العنصر البشرى ومساهمة من وحدة المكتبة الرقمية فى تنمية مجتمع المعلومات المصرى .

نظام المستقبل للمكتبات :

تسعى وحدة المكتبة الرقمية بالتعاون مع مركز تقنية المعومات والإتصالات بجامعة المنصورة إلى تطوير نظام المستقبل لميكنة إجراءات العمل فى المكتبات ومراكز المعلومات بحيث يتوافق مع المتطلبات والمعايير العالمية للأنظمة الآلية فى المكتبات ومؤسسات المعلومات .

ميكنة مكتبات الجامعات المصرية :

تعمل وحدة المكتبة الرقمية على ميكنة إجراءات العمل فى المكتبات الجامعية المصرية من خلال بناء إتحاد للمكتبات الجامعية يستيع تقديم العديد من خدمات المعلومات التعاونية , الإقتناء التعاونى , تبادل الإعارة بين المكتبات ...إلخ , بالإضافة إلى المشاركة فى إتحادات المكتبات العالمية .

قاعدة بيانات الرسائل الجامعية المصرية :

يسعى إتحاد المكتبة الرقمية بالتعاون مع المكتبة القومية للرسائل الجامعية بشبكة معلومات جامعة عين شمس إلى بناء قاعدة بيانات بالرسائل الجامعية المجازة والمسجلة بالجامعات المصرية , بالإضافة إلى إتاحة النصوص الكاملة للرسائل الجامعية التى تمت إجازتها فى العديد من الجامعات العالمية فى الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا.

ويتضمن المشروع عدد من قواعد البيانات والدوريات الإلكترونية موزعة وفقا للقطاعات والتخصصات التي تدخل فى نطاق اهتمام الجامعات المصرية وتتضمن الفئات التالية :

أولا جميع التخصصات :

1-     scopus

تتضمن قاعدة بيانات scopus  مستخلصات واستشهادات مرجعية حول الانتاج الفكرى المنشور فى الدوريات العلمية ومصادر الويب فى جميع مجالات المعرفى البشرية وتساعد قاعدة بيانات scopus فى التعرف على الانتاج الفكرى المنشور فى أكثر من 15 الف عنوان متاح لدى أكثر من 4000 ناشر كما تشتمل على 12850 دورية أكاديمية ، 500 دورية منشورة على الويب ، ملخصات واستشهادات ، 700 مؤتمر علمى ، 28 مليون مستخلص ، 245 مليون استشهاد مرجعى للمستخلصات ، 13 مليون براءة اختراع ... الخ .

2-   science direct  :

تغطى النصوص الكاملة لعدد 2000 دورية علمية متخصصة فى مختلف المجالات العلمية ويتاح النص الكامل للباحثين والطلاب فى الجامعات المصرية منذ عام 1997 حتى الآن ، كما تمتاز تلك القاعدة بإتاحة امكانية الوصول إلى الابحاث قيد النشر article in press   التي لم يتم نشرها بعد فى الشكل المطبوع .

3-academic search premier

تعد مرجعا أكاديميا أساسيا للدوريات فى كافة مجالات المعرفة البشرية منذ عام 1975 حتى الآن . وتشتمل على 8030 مجلة مكشفة منهم 6879 مستخلصات لمجلات محكمة وبالإضافة إلى النصوص الكاملة لعدد4700 دورية علمية .

ثانيا قطاعى الزراعة والصحة :

4- global health

تتضمن مستخلصات وبيانات ببليوجرافية لعدد 3500 دورية فى العديد من المجالات الطبية والزراعية والبيولوجية والعلوم الحيوية منذ عام 1973 وحتى الآن .

5-  CAB abstracts

تتضمن مستخلصات لعدد 11000 عنوان فى مجالات الزراعة والعلوم والصحة .

ثالثا القطاع الطبى :

6-  medline plus full text open access links to over 400 journals

7- the lippincott Williams & wilkins (LWW) journal archive collection

تتضمن مواد أرشيفية لعدد 200 عنوان فى شكل نصوص كاملة وترجع تغطيتها إلى عام 1992 حتى عام 2003 .

8- the lippincott Williams & wilkins (LWW) current journal  collections

تتصمن النصوص الكاملة لعدد 22 دورية فى المجال الطبى ترجع تغطيتها إلى 1993 وحتى الآن .

رابعا قطاع العلوم الإجتماعية والإنسانيات :

9-  Wilson humanities

تشتمل على 500عنوان فى كافة مجالات العلوم الاجتماعية واللغويات والإنسانيات من ضمنهم النصوص الكاملة لأكثر من 160 دورية علمية محكمة .

خامسا قطاع العلوم الهندسية :

10- IEEE journals

تشمل هذه القاعدة النص الكامل لعدد 128 دورية فى تخصصات نظم الفضاء والحاسبات ونظم الاتصال عن بعد ومجالات الهندسة الطبية . بالإضافة إلى مجالات الطاقة واستهلاك الطاقة وغيرها من مجالات الهندسة الالكترونية .

11- ASME journals ( American Society of Mechanical Engineers)

تتضمن هذه القاعدة النصوص الكاملة لعدد 22 دورية علمية محكمة فى مجالات الهندسية الميكانيكية والتى تصدر عن الجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية والتى تعد من أبرز الجمعيات العلمية المتخصصة فى هذا المجال .

12-  ASME standards

تضم النصوص الكاملة لعدد 30 ألف معيار ومواصفة قياسية فى مجالات الهندسة الميكانيكية . قامت بتجميعها الجمعية الأمريمية للهندسة الميكانيكية ويعد هذا المصدر من أكثر مصادر المعلومات الإلكترونية شمولا على مستوى العالم للمعايير التي تحدد قائمة المواصفات التي يجب أن تتوافر فى منتجات الهندسة الميكانيكية .

سادسا الكتب الإلكترونية :

تتيح المكتبة الرقمية النصوص الكاملة لعدد كبير من الكتب الإلكترونية فى مجالات معرفية مختلفة من خلال مجموعة من ناشرى الكتب الإلكترونية على المستوى العالمى وتتنوع الكتب الإلكترونية المتاحة من خلال المكتبة الرقمية ما بين كتب دراسية تتضمن مجموعة من المقررات الدراسية التى يتم تدريسها فى مجموعة من أكبر الجامعات الأمريكية والأوربية . موسوعات تشتمل على مجموعة من الموسوعات المتخصصة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا ، كتب الحقاق . بالإضافة إلى مجموعة متميزة من سلاسل الكتب التى تصدر سنويا التى تعرف بالتطورات التى تحدث فى مختلف مجالات المعرفة البشرية من خلال عرض أو مراجعة الإنتاج الفكرى فى هذه المجالات .