نبذة عن الكلية

الاجراءات التنفيذية

· تقدمت جامعة جنوب الوادى بإنشاء فرع لكلية الهندسة بمدينة قنا فى مايو 2005 بعد موافقة مجلس الجامعة رقم 103 فى 23-5-2005 الى لجنة قطاع الدراسات الهندسية.

· أوصت لجنة قطاع الدراسات الهندسية بجلستها بتاريخ 1/9/2005 بالموافقة من حيث المبدأ على إنشاء فرع من كلية الهندسة بأسوان بمدينة قنا، على ان تقوم الجامعة بتجهيز المقومات المادية والبشرية لانشاء الفرع.

· وافق مجلس الجامعة بجلسته رقم 119 المنعقدة بتاريخ 27/11/2006 على تجديد الموافقة على إنشاء فرع من كلية الهندسة بأسوان بمقر الجامعة بقنا.

· أوصت لجنة قطاع الدراسات الهندسية بجلستها رقم 19 بتاريخ 22/2/2007 بالموافقة من حيث المبدأ على إنشاء كلية الهندسة بقنا ككلية مستقلة.

· منذ أن تقدمت جامعة جنوب الوادى لإنشاء كلية الهندسة بقنا عام 2005 قامت بإعداد المقومات المادية والبشرية التى تؤهلها لافتتاح كلية الهندسة حيث أنها اختارت افضل مبانى الجامعة وهو المقر الرئيسى السابق للجامعة ليكون مقرا للكلية، بالاضافة الى تجهيز الورش والمعامل.

· وافق المجلس الاعلي للجامعات في جلسته بتاريخ 3/7/2007 علي فتح كلية الهندسة بمدينة قنا – جامعة جنوب الوادي.

وافق مجلس الوزراء يوم الاربعاء الموافق 5/9/2007 على مشروع قرار جمهورى بإنشاء كلية الهندسة بقنا بجامعة جنوب الوادى .

الموقع والمبانى

 الموقع والمبانى حسب المعايير التصميمية القياسية للبنية الأساسية من حيث كامل المساحات والفراغات والارتفاعات وتخانة الحوائط وكذلك عناصر الحركة الأفقية (الطرقات) والرأسية (السلالم)، والمبانى بصفة عامة أثرية ومجهزة على أعلى مستوى يتناسب مع طبيعة الدراسة الهندسية من حيث الشكل المعمارى والجمالى والانشائى.

أولا الموقع والمبانى:
تشغل الكلية موقعا متميزا له صفة معمارية وتاريخية بوسط مدينة قنا وعلى مساحة 10 افدنة، ويتكون الموقع من ثلاث مبانى بها عدد كبير من المدرجات وقاعات الدرس ومجهزة بشبكة الانترنت بيانها كالاتى:


1. المبنى الرئيسى مبنى على مساحة 1500 متر مسطح يتكون من الدور الارضى وثلاث ادوار متكررة (أى المساحة الكلية تبلغ حوالى 6000 متر مسطح) وأهم محتوياتها:


6 مدرجات صغيرة للاقسام العلمية (مساحة كل مدرج 150 متر مسطح) أى تتسع لحوالى 100 طالب.

5 صالات رسم (مساحة الصالة 120 متر مسطح) أى لحوالى 80 طالب.

14 فصل دراسى (مساحة الفصل 100 متر مسطح) أى يتسع لحوالى 60 طالب.

جميع المدرجات وصالات الرسم والفصول مجهزة بوسائل ايضاح تقليدية (سبورة 3.00* 1.2 متر)، منصة للمحاضر،

جهاز عرض للشفافات والشرائح الثابتة والمتحركة، والتهوية طبيعية وذات تصميم معمارى فريد.

مكتبة (مساحة المكتبة 200 متر مسطح) أى تتسع لحوالى 100 طالب مع العلم بأن مياحة المكتبة تحسب على أساس 10% من اجمالى عدد الطلاب، أى تخدم 1000 طالب.

3 معامل حاسب الى (مساحة المعمل 100 متر مسطح) أى يتسع لحوالى 30 طالب.

وحدة تطوير التعليم والتأهيل للاعتماد

قاعة تدريب السيمنار (مساحتها 100 متر مسطح تسع حوالى 50 طالب) مجهزة بجهاز أسقاط للعرض من أجهزة الكبيوتر وشاشة عرض وبها ستائر للتحكم فى شدة الاضاءة.

قاعة الاطلاع تتسع لحوالى 50 طالب.

هذا بالاضافة الى مكاتب السادة معاونى و اعضاء هيئة التدريس ورؤساء الاقسام العلمية والوكلاء وعميد الكلية.

2. مبنى المدرجات

يتكون من ثلاث مدرجات سعة كل منها 500 طالب مساحة المدرج حوالى 600 متر مسطح، جميع المدرجات مجهزة بوسائل ايضاح تقليدية (سبورة 3.00* 1.2 متر)، وبعد أول صف حوالى 4 متر عن الصف الامامى، منصة للمحاضر، جهاز عرض للشفافات والشرائح الثابتة والمتحركة، والتهوية طبيعية وذات تصميم معمارى فريد..

3. المبنى الورش (حوالى 300 متر مسطح، والارتفاع 5 متر)

يتكون من 5 ورش ميكانيكية تسع كل ورشة 10 طلاب. والورش يتبع بها قواعد الامن الصناعى وتوفير وسائل مكافحة الحريق.

ثانيا المعامل: المعامل تقع بالدور الارضى للمبنى الرئيسى واالدور الأول (على مساحة 1200 متر مسطح).
(مساحة المعمل الواحد حوالى 80 متر) أى يتسع لحوالى 30 طالب.

المعامل مجهزة بتوصيلات المياه والصرف الصحى والكهرباء ودواليب الحفظ وسبورة من النوع الثابت، كما انها مزودة بوسائل مكافحة الحريق وصندوق الاسعافات الاولية، والارضية من النوع الذى يتحمل الخدمة الشاقة.

العائد من إنشاء الكلية

يتنوع العائد الاقتصادي والاجتماعي من انشاء كلية الهندسة بقنا ليشمل الآتي:

1. سوف تخدم كلية الهندسة بقنا جامعة جنوب الوادي قطاعا كبيرا من المواطنين في جنوب الوادي فتلك الكلية يمكن ان تخدم اكثر من خمس ملايين نسمة في محافظات قنا والبحر الاحمر والوادي الجديد.

2. يتيح انشاء كلية الهندسة – جامعة جنوب الوادي فرص عمل للشباب الخريجين في مجالات الهندسة المختلفة لتخدم المشاريع الاستثمارية والصناعية بالمحافظة مما يساهم في حل مشكلة البطالة في منطقة جنوب الوادي.

3. سد العجز الشديد في التخصصات الهندسية بجنوب الوادي، وإذا كانت كلية الهندسة – جامعة جنوب الوادي ستقبل على سبيل المثال (200) طالب للإلتحاق بالفرقة الأولي في العام 2007/2008 م بمشيئة الله تعالى ، فمعنى ذلك أن هذه الكلية في حاجة إلى تخريج عدد (200) مهندس، وهو أقل بكثير مننم احتاجات الاقليم.

4. توفر كلية الهندسة – جامعة جنوب الوادي إحتياجات الدول العربية خاصة الخليجية في ما تطلبه من مهندسين في التخصصات المختلفة، وأعضاء هيئة تدريس متخصصين في المجال الهندسي ، الأمر الذي يمكن أن يدر عملة صعبة من تحويل مدخرات هؤلاء العاملين في دول الخليج العربي الذي تظهره الإعلانات الدورية في الصحف القومية المختلفة .

5. انشاء كلية الهندسة بقنا يلبي احتياجات التوسع من اجل مقابلة زيادة عدد السكان في محافظة قنا والمحافظات المجاورة (حوالي 5 مليون نسمة).

6. محافظة قنا تتميز بوجود عدد من المصانع الاستيراتيجية والتكاملية الهامة مثل مجمع الألومنيوم بنجع حمادي ومصانع السكر و الورق والاخشاب و الاسمنت والمناطق الصناعية والمناطق المعمارية والتاريخية والاثرية والمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، وستكون في حاجة كبيرة الي اعداد من المهندسن في جميع التخصصات.

7. محافظة قنا من اغني المحافظات بالثروة المعدنية والتي تسعي الدولة الي الاستفادة منها الي درجة كبيرة ويتطلب ذلك وجود كلية للهندسة تساهم في التخطيط والمتابعة البحثية لكيفية استغلال هذه الثروة الهائلة

أهداف الكلية

أنشت كلية الهندسة بقنا  لتخريج مهندسين  متخصصين ذو مهارة عالية، ويكونوا قادرين  على استيعاب  التكنولوجيا  الحديثة  فى المجالات الهندسية،  والتعامل معها بكفاءة فى الموقع  ومواكبة تطوراتها  العالمية المستمرة.

أهم أهداف الكلية:

تقديم نموذج متطور للتعليم الهندسى المرتبط بصناعات معينة تخدم البيئة المحيطة ويساير الاتجاهات العالمية الهندسية فى استخدام علوم الحاسب الالى وتطبيقاته فى الصناعة. كما ستقوم الكلية بتطوير اداء وتحديث وعمل الدراسات الاقتصادية والفنية ودراسات الجدوى للمناطق الصناعية المنتشرة بجنوب الصعيد

لمساعدة فى تنمية محافظات جنوب الصعيد فى مجال التعليم العالى وتوفير فرص العمل بها ( دورات تدريبية)، وهذا يأتى متسقا مع البرنامج الانتخابى لفخامة السيد/ رئيس الجمهورية وتوجيهات السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس الوزراء

ايجاد نموذج للتعاون بين المؤسسة التعليمية ومواقع الانتاج

:فتح مجال الدراسة الهندسية لأبناء محافظات قنا والبحر الاحمر والوادى الجديد والتى تفتقر الى الكليات  الهندسية، وتخفيف العبء على أبناء الاقليم المغتربين فى المحافظات الآخرى

إعداد دورات للتعليم المستمر والتدريب للمهندسين فى مجالات تخصص الكلية

 توجيه الدراسات العليا نحو حل مشكلات عملية تواجه الصناعات (مثل صناعة الالمونيوم –السكر– الورق -  الاخشاب)

 دعم مخطط الدولة في إنشاء مناطق صناعية بالمنطقة المحيطة كما ستقوم بأجراء الأبحاث التطبيقية والدراسات والاختبارات والاستشارات

ملامح  خاصة  لمقررات  الكلية :

:أوصت لجنة اعداد  المقررات الدراسية للكلية  بان تتميز المقررات  بالملامح الخاصة التالية
.ادخال موضوعات دراسية حديثة في مجالات الدرسات البيئية والطاقة الجديدة والمتجددة وادارة المشرعات واقتصاديتها
ان تكون المقررات ذات طبيعة تطبيقية  وأن تصاحب  الدراسة النظرية قدر كبير من التدريب العملى لاكتشاف الاعطال وحلها .(application  oriented)
.الاهتمام بتطبيقات الحاسب الآلي واكساب الطالب مهارات جديدة وتزكية روح الابتكار والتحديث
.الاهتمام باكساب الطالب مهارات كتابة التقارير الفنية واعداد الدراسات البحثية وطرق تقديمها وعرضها
.زيادة نسبة المقرارت الاختيارية والتخصصية وربطها بميول الطالب واحتياجات السوق
ان تختار التمارين والاختبارات  التى تعقد للطلاب بحيث  تعكس المشاكل  التى  من المتوقع  ان يقابلها  الطالب  بعد تخرجه , مثل الاستبدال والاحلال والتجديد والتعديل

أهداف الكلية :

تقديم نموذج متطور للتعليم الهندسى المرتبط بصناعات معينة تخدم البيئة المحيطة ويساير الاتجاهات العالمية الهندسية فى استخدام علوم الحاسب الالى وتطبيقاته فى الصناعة.
تطبيق لائحة الساعات المعتمدة في نظام الدراسة الهندسية طبقاً للمعايير الدولية للحصول علي خرجيين ذات مستوي متميز في التعليم الهندسي.
القيام بالدراسات والبحوث العلمية الاكاديمية والتطبيقية في مجال العلوم الهندسية للعمل علي تطوير المجتمع والمساهمة في تنميتة من خلال المشروعات والابحاث.   
وضع آليات التطوير المستمر للبرامج التعليمية لاعداد مهندس قادر علي مواكبة المتغيرات المتزايدة للمساهمة في مشرعات التنمية والتطوير.
استحداث شعب هندسية جديدة تلبية لمتطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع.