خلفية المشروع

     يعد الطالب هو محور الاهتمام لدى جميع أطراف العملية التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة في محاولة لتحقيق الاستفادة القصوى من طاقته وبما يضمن تذليل العقبات التى قد تواجهه في العملية التعليمية، من هذا المنطلق  تسعى كلية التربية بقنا إلى تطبيق النظريات الحديثة كمدخل علاجي وتعزيزي مساعد في البرامج التعليميّـة ، كما تسعي إلى وتوظيف الإمكانات المتاحة في الهيئات التعليمية  لتحقيق مخرجات تـربويّـة مرغوب فيها ، وفق خطوات إجرائية شاملة ، ، وتنقل الخبرات ، وتضع الخطط اللازمة لإحداث نقلة نـوعـيّـة في عمليات إعداد الطالب المعلم بكلية التربية بما يساعد في تطوير عمليتي التعلّم والتعليم ، كما تسعى لحل مشكلات الطلاب بالمدارس المحيطة في اطارخدمة وتنمية المجتمع المحلي.

    كما تعد فئة التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة سواء من هم يعانون من صعوبات في التعلم أو من لديهم موهبة وتفوق ، من الفئات المهمة والأكثر احتياجات للرعاية والاهتمام ، حيث تفتقر المدارس الى البرامج تشخيصية اللازمة للكشف عنهم ومن ثم تقديم البرامج الارشادية والعلاجية المناسبة لهم التى تتلائم مع قدراتهم واحتياجاتهم الخاصة ، سواء لتنمية قدراتهم او لحل مشكلاتهم التعليمية والنفسية.

   كما تعانى البرامج الحالية لإعداد وتأهيل الطلاب المعلمين بالكلية ، من إغفال الاهتمام بالبرامج الخاصة بكيفية تشخيص وإرشاد ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة من المتعليمن ، وكيفية التعامل معهم وتوجيههم ، كما يلاحظ زيادة نسبة التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة في المدارس ، مع عدم انتشار ثقافة ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم في المؤسسة التعليمية كما لا تتوافر لهم البرامج المناسبة لهم مما يتطلب ضرورة توافر برامج إرشادية وعلاجية مناسبة تساعد هؤلاء التلاميذ وتدعم فرص التعليم والتعلم لديهم.

   من هنا يسعي المشروع الحالي إلى تدعيم فرص التعليم والتعلم من خلال تدريب عدد من طلاب الكلية على عمليات تشخيص وإرشاد وعلاج التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدارس ، وذلك كنموذج يمكن الاستفادة من نتائجه وتعميمها في برامج اعداد المعلم بالكلية، هذا بالاضافة الى خدمة المجتمع وتنمية البيئة من تطبيق ما تعلمه الطالب المعلم في المدارس لتقديم الرعاية والاهتمام لهؤلاء التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة لكونها من الفئات المنسية ، ويتم ذلك  من خلال الإجراءات التالية:

–   تدريب الطلاب المعلمين بالكلية على عمليات تشخيص ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال العديد من المقاييس والاختبارت ( اختبارات الذكاء&  اختبار القدرة العقلية & اختبار الكشف عن الخصائص المعرفية والشخصية للموهوب& دليل المعلم والوالدين لتشخيص المتفوق والموهوب& مقياس المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم& اختبار المسح النيورولوجي السريع& بطارية المسح المبكر للعسر القرائي& قائمة صعوبات التعلم.)

–   تدريب الطلاب المعلمين على البرامج الارشادية الحديثة لفئة التلاميذ الموهوبين والمتفوقين

–   تدريب الطلاب المعلمين بالكلية على البرامج العلاجية الحديثة لعلاج صعوبات التعلم.

–   تشخيص وإرشاد وعلاج التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدارس.