الشاعر   محمد أبو الفضل بدران

Prof. Dr. Muhammad Abu Al Fadl  Badran 

 

الاتصال بالشاعر

 

صور  

 

رؤى نقدية فى شعره

  أخبار أدبية  

بحوث

 

مقالات

 

مؤلفاته 

 

قصائد مختارة 

    الصفحة الرئيسية
   
 

النقد الأدبي البيئي

"النظرية والتطبيق"

ظهر مصطلح "النص البيئي" في الآونة الأخيرة في الأدبيات الأوربية والأمريكية حتى كادت كل النصوص الأدبية تندرج تحت هذا المصطلح- وفق محبي البيئة وكُتّابها- وقد جاء المصطلح تبعا لحضور البيئة في الأدبيات السياسية أخيرا، ولظهور أحزاب سياسية بيئية لها حضور جماهيري في بعض البلدان، وتكوين منظمة السلام الأخضر، ولما كثر الاهتمام بالبيئة وزاد الوعي البيئي،وظهرت أدبياتها جلية في الخطاب الإعلامي والإنتاج الأدبي برز أخيرا في أدبيات النقد الأوروبي ثم الأمريكي مصطلح نقدي جديد؛ وهو "النقد الأدبي البيئي" تحت مصطلحات متعددة: Green Criticism النقد الأخضر و Eco-Criticism  النقد البيئي   Environmental Criticism النقد البيئي وEnvironmental Literary Criticism النقد الأدبي البيئي، ومن قبل باللغة الألمانية Umweltliteraturkritik .

ومنذ أن أصدر المؤرخ  Donald Worster  دونالد ورستير – الأستاذ بجامعة  Oxfordأكسفورد- كتابه الرائد The Wealth of Nature: Environmental History and the Ecological Imagination  [كنوز الطبيعة: التّاريخ البيئيّ و الخيال البيئيّ] وخرجت الكتابات تترى في أوربا وأمريكا حول النص البيئي والنقد البيئي، وتبعه  Lawrence Buell الأستاذ بجامعة هارفارد Harvard بكتابه The Environmental Imagination "الخيال البيئي" الذي أثرى الدراسات النقدية بمصطلح جديد، فراحت تلهث لمعرفة كُنه هذا المصطلح، وكيفية تطبيقه في نقد النص.

يهدف هذا البحث إلى "تأصيل النقد الأدبي البيئي" بغية استخدامه منهجاً نقديا مستقلاً بذاته؛ ولذا استوجب عليَّ أن أبحث في نشأة "الأدب البيئي" لغةً واصطلاحًا حتى يتسنى لي دراسة النقد البيئي في تراثنا الأدبي،ومن ثم النقدي أيضا.

وحتى لا يبدو طرحي نظريا فحسب، فقد عرجت على تطبيق هذا المنهج على بعض النصوص الروائية والشعرية، وقد وجدتُ أن الروايات النوبية يتجلى فيها الإحساس بالمكان، والإحساس بالمكان جزء من الوعي البيئي؛ فالروايات النوبية وقوفٌ طللي – فيما أرى-، وقد حاولتُ تفسير ظواهر أدبية ونقدية في شعر الشاعر الألماني Friedrich Ruckert فريدريش ريكيرت، والشاعر الأمريكي  Gary Snyderجاري سنايدر .

لقد ألفيت هذا المنهج مطروحا في مساقات الجامعات الأوربية والأمريكية المرموقة، وأحرى بجامعاتنا العربية أن تؤصل هذا المنهج وتعرّبه بغية الإفادة منه من خلال تطبيقه.

يأتي هذا البحث محاولة نحو تأصيل النقد الأدبي البيئي من خلال سبر أغواره في تراثنا العربي وفي أدبياتنا المعاصرة؛ مع تواصل بجديد الحركة النقدية العالمية لتكاملها . وربما يتيح هذا نضد الشذرات النقدية المتناثرة في تراثنا النقدي بغية ضمها مع نتاج غربي في هذا الاتجاه لتحليلها ومن ثم تقعيد منهجيتها؛ لتغدو منهجا نقديا مستقلا يعنى بتحليل الأدب.........الخ

 

الصفحة الرئيسية

English Edition

 السيرة الذاتية

قصائد مختارة

مؤلفاته

أخبار أدبية

رؤى نقدية فى شعر بدران

صور

االاتصال بالشاعر

English Edition

 

للاتصال بالشاعر
Email: badranm@hotmail.com