الشاعر   محمد أبو الفضل بدران

Prof. Dr. Muhammad Abu Al Fadl  Badran 

 

الاتصال بالشاعر

 

صور  

 

رؤى نقدية فى شعره

  أخبار أدبية  

بحوث

 

مقالات

 

مؤلفاته 

 

قصائد مختارة 

    الصفحة الرئيسية
   
 

مَوْتُ النَّصِّ

يتناول البحث ماهية النص في التراث النقدي القديم ؛ ويركز على تشكيل النص قُبيل كتابته ، وكيف عبّر الشعراء عن هذه المعاناة بين النص المنشود والنص المكتوب ، كما يتناول النص المنقود الذي يتحول إلى نصوص متوازية ينتجها المتلقي حسب ثقافته وقناعاته وتأويله.

يفسر البحث كثيراً من قضايا النقد الأدبي القديم مثل طقوس التأليف والإلهام والسرقات وعبيد الشعر في ضوء ماقبل النص وآنه وما بعده.

كما يجيب البحث عن الأسئلة التالية :ما فِعل النَّص ؟ وهل نستطيع أن نصف النَّص بأنه أحادي؟ وكيف يوجد النَّص ؟ وما هى النتائج المترتبة على نقد النَّص من قِبَل المبدع ؟ ثم كيف يتطور النص الأدبي بعد إبداعه ؟

في هذا البحث يفكر الباحث في هذه الأطروحات التي قد تقودنا إلى مجاهل النَّص في محاولة لفهمه ، وتحليل طُرق إبداعه للوصول إلى كينونة النَّص وماهيّته ؛ في ضوء النقد الأدبي القديم والشعراء النَّقدة.

وقد تتبع الكاتب هذه الظاهرة في نقدنا القديم والحديث ،إذ اختار شعراء معاصرين من أقطار عربية مختلفة ومن توجهات إبداعية عديدة ليختار كل منهم قصيدتين من شعره ، ويقوم بنقدهما نقداً ذاتيا ؛ وقد جاءت الاختيارات ونقدها شهادات نقدية أثبتت امتداد الظاهرة في أدبنا العربي قديمه وحديثه ؛ فقد جاء نقدهم لما اختاروه من أشعارهم نقداً أضاء جوانب  النص ودهاليزه الخفية وسراديبه المظلمة  ، لكن الهوّة مابين النص الإبداعي والنص النقدي  تبدو للمتلقي واضحة ، لا يملك المبدع تفسيراً لها ، ولا يستطيع المتلقي أن يتقبَّلها في معظم الأحوال ، إنها تثير الدهشة لدى المتلقي الذي كوَّن نصاً خاصاً به ، نصاً يتجاوز دلالات الكلمات والتراكيب في النص الإبداعي للشاعر ، ويختلف عن نص المبدع النقدي.ويموت النص ليُبْعَث من جديد في نصوص ظلالية يُكَوِّنُها المتلقي كيفما يشاء.

لقد أثبت البحث أن النقد رؤية إبداعية وأن الإبداع رؤية نقدية ، وأن المتلقي يمتلك هاتيْن الرؤيتيْن.


         Death of the Text

                                           (Abstract)

      This article studies the literary text in traditional Arabic criticism ؛ and concentrates on the text formation just before its writing, and how the poets expressed this suffering between the  desired text and the written text.

 

      The article ,also, explains many issues in old literary criticism, like: the rituals of composition ,inspiration, the thefts and the ( poetry slaves) before, during and after creating the text.

 

       The research attempts to answer questions such as : what is the text action? and can  we describe the text  as one sided act? and how it is founded? what are the results of criticizing the text by the author himself,  then how does the literary text after its creativity develop?

        In this research, I will pursue  these issues that may lead us to the text unknown regions in order to understand the formation of it, in light of the old literary criticism and the poets as critics.

        I have examined and pursued has  this phenomenon in our old and new  criticism . Contemporary poets are chosen  from different Arab countries and from several creative types. Each poet will  choose two poems from his own poetry, and  writes about them as self-criticism Results were amazing and interesting, on the one hand ,the poet,s criticism of his poems sheds light on his symbols..meanings.. but, on the other hand, it reveals the great gap between the poet as a critic,and the poet as a creative. The reader after all , is the one who knows both situations or views, the view of the poet and the view of the critic, and this , Finally, supports  the idea of {death of the text}, where the reader creates his own,new text. 

الصفحة الرئيسية

English Edition

 السيرة الذاتية

قصائد مختارة

مؤلفاته

أخبار أدبية

رؤى نقدية فى شعر بدران

صور

االاتصال بالشاعر

English Edition
للاتصال بالشاعر
Email: badranm@hotmail.com